مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الغذاء الصحي وفائدته للصحة والجسم

بواسطة:
الغذاء الصحي

معلومات شاملة عن فوائد الغذاء الصحي ، ” الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراه الى المرضي” تعبير شائع لطالما سمعناه واعجبنا، لكننا لم نتوقف يوماً لنسأل انفسنا  من اين نبدأ الاهتمام بصحتنا؟ وكيف نعتنى بانفسنا؟ ان الصحة تبدأ من الداخل الى الخارج بداية من طعامنا وشرابنا وصولاً لطريقة حياتنا ونومنا، اليوم سيجيب موقع الموسوعه على اسئلتكم فيما يتعلق بالغذاء الصحى ، ونبدأها بالحديث عن:

ماهية الغذاء الصحي :

هو الغذاء الغنى بالعناصر الغذائية الصحية التى يحتاجها الجسم، ويجب ان تكون كميات الطعام متوازنة ومناسبة حتى يكون صحياً، والطعام الصحي هو الذى يؤدى الى تعزيز صحة الانسان وتحسينها بشكل عام.

عناصر الطعام الصحى :

يجب وان يحتوى على المجموعات الاساسية من الغذاء، وهذه المجموعات تتلخص في:

المواد السكرية:

  • قد يسئ البعض تفسير مفهوم الطعام الصحى بانه الغذاء الذى لا يحتوى على اى شكل من اشكال المواد السكرية، ولكن الحقيقة ان هذه المواد ضرورية للجسم مثلها مثل غيرها من المواد كالبروتينات او النشويات، فهى الوقود الذى يمد الجسد بالطاقة التى يحتاج اليها.
  • ولكن الاعتدال هو اهم الصفات التى يجب ان تنعم بها اذا كنت ترغب في جسد صحى، فتناول المواد السكرية يجب ان يكون بكميات معتدلة .
  • ومن افضل مصادر السكريات الصحية هى الفواكه والخضروات وبعض انواع الحبوب.

البروتين:

  • حين نتحدث عن العناصر الهامة في الغذاء الصحى يجب وان نشير الى البروتين فهو من اهم العناصر التى يجب ان تتوفر في جسم الانسان، فهو عامل اساسي في بناء الجسم وتكوينه.
  • كذلك حماية الجسم من الامراض فهو عامل اساسي في تركيب بعض الاجسام المضادة وهى الاجسام المسئولة عن حماية الجسم والدفاع عنه ضد الامراض المختلفة.
  • حاجة الجسم من البروتين هى ا جرام لكل كيلو جرام من جسم الانسان، اى انك بحاجة الى 70 جرام من البروتين في حال كان وزنك هو 70 كيلو وهكذا.
  • افضل مصادر البروتين هى: اللحوم، البقول، البيض، اللبن.. وغيرها.

الدهون “الدسم” :

  • قد تبدو الكلمة بعيدة كل البعد عن الطعام الصحى، فحين نفكر في الدسم نفكر مباشرة في الامراض القلبية والسمنه وغيرها ولذا فقد يبتعد البعض عن تناول الاطعمة الدسمة كلها، ولكن الحقيقة ان الجسد بحاجة الى تناول بعض المواد الدسمة حتى يستطيع العمل بكفاءة.
  • وتكمن اهمية الدسم في انه ينقل بعض المواد البروتينية الى الاماكن الخاصة بامتصاصها في الجسم، كما انه يمد الجسم بالطاقة.
  • ولا نغفل ان تناول المواد الدهنية يجب ان يكون بكميات محددة ويستحسن ان تكون دهون “غير مشبعه” وهى دهون صحية وتناولها لا يشكل خطر كبير على الاوعية الدموية ولا يسبب الامراض.
  • وتجد الدهون الصحية في كثير من المواد مثل: الزيوت كزيت الزيتون، زيت الكتان، زيت عباد الشمس، وزيت الذرة.
  • اما الدهون المشبعه فهى تُدعى “المواد المهدرجة” وهى تسبب الكثير من الامراض والمسئلة عن اصابة الكثيرين بامراض القلب وانسداد الاوعية الدموية.

الماء:

  • لعل ابسط الحلول هو اصحها على الاطلاق، وهذا هو الحال بالنسبة للماء، فعلى الرغم من بساطته وسهولة الحصول عليه الا انه من اهم العناصر الغذائية التى يحتاجها الانسان بل ربما يكون هو اهمها على الاطلاق.
  • وحاجة الانسان للماء هى حاجة اساسية لا يمكن التخلى عنها، فجسدنا يتكون من نسبة كبيرة من السوائل حوالى 57 لتر وبينما يفقد الجسد هذه السوائل باستمرار عن طريق العرق او البول فهو بحاجة الى ان يعوضها بالماء، ولذا فكل انسان بحاجة الى ان يتناول على الاقل تمانية اكواب من الماء يومياً كجزء من غذائه الصحى.
  • بالاضافة الى الفوائد الصحية للجسم فإن للماء فوائد جمالية لا تعد ولا تحصي، فهو ضرورى للحفاظ على البشرة والشعر والحماية من اعراض الشيخوخة، ولذا ينصح خبراء التجميل بتناول الماء بنسبة كبيرة يومياً حتى تحصلوا على بشرة نضرة وصحية.
  • ويعتبر الماء جزء من نظام التغذية الصحية لخسارة الوزن، فكل الاطباء ينصحون بشرب الماء بكميات كبيرة لانه يساعد في عملية خسارة الوزن بصورة صحية دون اللجوء الى اجراءات مبالغ فيها وقد تضر بالجسم.

العناصر المعدنية:

  • ان العناصر المعدنية لا تقل اهمية عن غيرها من مكونات الطعام الصحي التى سبق وذكرناها فهى العامل المسئول عن بناء انسجة الجسد كلها.
  • كذلك لها اهمية كبيرة في حدوث عملية البناء والتركيب في الجسم وهى بلا شك اساسية وضرورية لاستمرار الحياة.

فائدة الغذاء الصحى:

بعد ان تحدثنا عن الغذاء الصحى و عناصره الاساسية فلابد ان نتحدث عن فوائدة كذلك، وتتمثل هذه الفوائد في:

فوائد للمناعة:

له فوائد عديدة ولكن يأتى على رأسها فوائده لمناعة الانسان وتحسين قدرة الجسد على مواجهة الامراض والجراثيم المختلفة، ومن اهم الاطعمة التى تحمى الجسد وتعزز مناعته هى:

الفواكه:

فبالإضافة إلى كونها مصادر طبيعية من الفيتامينات والمعادن فهى تلعب دور اساسي في حماية الجسد ووتحصين جهازه المناعى بصورة جيدة.

الخضراروات:

ان الخضراوات هى اهم العناصر الطعام الصحي والمتوازن ويجب ان تحتوى كل وجبة من الوجبات على نوع من انواع الخضراروات، كما انها تحتوى على نسب عالية للغاية من المواد المضادة للأكسدة، وهى المواد التى يجب ان نتناولها لكى تمنع ضهور الخلايا السرطانية ونموها في الجسد،

الحبوب:

ان الحبوب على مختلف انواعها تحتوى على كميات هائلة من المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات، وهى تساعد في زيادة مناعه الانسان وتقليل خطر اصابته بامراض مثل امراض القلب وغيرها.

فوائد الجهاز الهضمي:

“ان المعدة هى اصل الداء كما قال العرب قديماً” ولذا فإن رعاية الجهاز الهضمى امر ضرورى حتى نحصل على جسد صحي وحياة سعيدة، وهنا يأتى دور الطعام الصحي والذى يمثل العنصر الاهم في رعاية الجهاز الهضمي والعناية به.

ومن الاغذية التى تساهم في الحفاظ على الجهاز الهضمي هى:

الفواكه:

ان الفواكه جزء لا يتجزء من اى وجبة صحية متوازنة فهى تحتوى على الالياف الغذائية وهى تساهم بشكل كبير في تحسين اداء الجهاز الهضمي و حمايته من الاضطرابات ، ومثال على الفواكه الغنية بالالياف: المانجو، الموز، التفاح، التوت.. وغيرها.

الخضرورات:

ان الخضراروات تحتوى على الكثير من المركبات الغذائية المفيدة ولكن من اهم هذه المركبات هى الالياف وهى اساسية في حماية الجهاز الهضمي من الامراض والتأكد من استمرارية عمله بكفاءة ، بالاضافة الى احتواء الخضرورات على الكثير من المعادن التى تفيد الجهاز الهضمي كذلك.

فوائد جمالية:

الجميع يريد ان يبو افضل ولكن الجمال يبدأ من الداخل، فتناول غذاء صحى مناسب بالاضافة الى شرب كميات متوازنة من الماء يعد السبب الرئيسي وراء حصول البعض على بقشرة مثالية و جسد ممشوق.

الفواكه والخضراروات:

الفواكه والخضرورات غنية بالالياف والمعادن الضرورية للجسد ومع ذلك فهى لا تحتوى على دهون ضارة فتناولها بكميات مناسبة يسهل عملية خسارة الوزن ، بالاضافة الى انها غنية باللالياف التى تعتبر ضرورية في خسارة الوزن، كما يُفضل تناول الخضراروات والفواكه من كل الالوان فهى تساهم في تحسين عمليات الجسم وتقليل الوزن بصورة صحية وبدون اى اضرار.

شرب الماء:

عنصر اساسي في الحفاظ على البشرة صحية ونضرة، حيث ان الماء يساعد الجسد على التخلص من السموم والمواد الضارة التى توجد فيه، ولهذا فينصح جميع الاطباء بتناول الماء كجزء اساسي من الغذاء الصحى للفرد.

ان الجسد امانة نحملها بين ايدينا من لحظة الميلاد حتى لحظة الوفاة، فلا يجب ان نهمل فيها او نؤذي هذه الامانة باى شكل من الاشكال، ولذا فالغذاء الصحي ضرورة لنا جميعا حتى نحافظ على صحتنا واجسادنا من الامراض.