الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

بواسطة: نشر في: 25 فبراير، 2020
mosoah
فاكهة تزيد الصفائح الدموية

يبحث الكثير عن فاكهة تزيد الصفائح الدموية نظرًا لتمييز الفاكهة بطعمها اللذيذ لذلك  يحاول الأشخاص المصابون بنقص في الصفائح الدموية البحث عن فواكه تساعد في علاج هذه المشكلة بدلًا من تناول الأدوية والتي تعتبر من الأمور المزعجة للعديد من الأشخاص، لهذا سنتطرق في المقال التالي عبر موقع الموسوعة لذكر مجموعة من الفواكه التي تساهم في علاج الصفائح الدموية، ولكن يجب التنوية إلى أن الفواكه والأطعمة بمختلف أنواعها لا ت تعمل على علاج المشكلة بمفردها بل تعمل  على المساهمة في علاجها بجانب الأدوية.

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه التي تساهم بشكل كبير في علاج الصفائح الدموية وذلك لاحتواءه على نسب كبيرة من عنصر الحديد، فضلًا عن الفيتامينات، حيث يساهم في عملية زيادة الصفائح الدموية ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض المختلفة، وهذا ووفقًا لمجموعة الدراسات المذكورة في المجلة الأمريكية .

البابايا

تساعد فاكهة البابايا في التخلص من المشاكل المتعلقة بالصفائح الدموية، من خلال تناولها يوميًا أو يوم ويوم، عن طريق غلي أوراقها وشربة في اليوم مرتان للحصول على النتيجة الفعالة.

اليقطين

من الفواكة الشبيهة للبابايا ويتميز بلونه البرتقالي والذي يعود غليه السبب في جعله معالجًا لمشكلة نقص الصفائح الدموية وذلك لغناه بفيتامين A  الذي عمل على تنظيم الخلايا البروتينية، ويمكن تناول اليقطين كما هو، أو تناوله مع العصير بجانب وضع مزيج من العسل والسكر، وتناوله 3 مرات على مدار اليوم.

الخضروات الخضراء

تساعد الأوراق الخضراء الموجودة في العديد من أنواع الخضروات المختلفة في علاج انخفاض الصفائح الدموية بالدم، وذلك لاحتوائها على نسب كبيرة من فيتامين K  الذي يعمل بدورة على زيادة نسبة الصفائح الدموية المنخفضة في الدمن كما يساعد في علاج أمراض تخثر الدم.

أعراض نقص الصفائح الدموية

هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على وجود خلل في نسبة الصفائح الدموية في الدم ومن أبرز هذه الأعراض:

  • التعرض لنزيف اللثة،  وتعد النساء هم الأكثر عرضة للنزيف ويتعرضن له بقوة شديدة فضلًا عن إصابتهم بنزيف في مجرى البول.
  • ظهور بقع حمراء على الوجه وقد تكون على هيئة تكتلات دموية، وقد تظهر أيضًا في الساقين.
  • ظهور بعض البقع التي تشبه الكدمات التي تظهر إثر التعرض لتصادم مان حيث يدل على وجود نزيف تحت الجلد، ويمكن لهذه الكدمات أن تكون ذات لون أزرق أو  أورجواني وتبدأ في التغير إلى اللون الأصفر أو أو الأخضر.
  • في حالة قلة الصفاح الدموية بشكل شديد يمكن التعرض لنزيف حاد إثر السقوط أو أي تعرض للإصابات.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.