الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الفول الاخضر للجسم

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2019
mosoah
ما هي فوائد الفول الاخضر للجسم

ما هي فوائد الفول الاخضر للجسم ، يعد الفول الاخضر أحد أنواع البقوليات ويعرف بالانجليزية (Fava Beans) وهو أحد أقدم المحاصيل التي تم اكتشافها وصناعتها بالعالم ولكن موطنه الأصلي يعود إلى بعض مناطق جنوب آسيا وشمال أفريقيا، أما الآن فقد أصبحت زراعته منتشرة في كافة دول العالم ويتواجد في صورة حبوب خضراء ذات قرون مغلقة لها اللون الأخضر نفسه.

يمكن زراعته في كافة أنواع التربة وكذلك المناخ المختلف بارد أو دافئ ولكنه يتواجد بصورة أكبر في فصل الشتاء، يمكن تناوله نيئاً وكذلك يمكن تناوله مطهواً بعد تقشيره حيث يدخل في الكثير من الأكلات مثل السلطة والمعكرونة والحساء، ولابد عند شراؤه من انتقاء الطازج منه دون اللين لكي يكون مذاقه حلواً، تقدم موسوعة في المقال التالي فوائد الفول الاخضر.

ما هي فوائد الفول الاخضر للجسم

تم إجراء العديد من الدراسات التي نتج عنها التعرف على الفوائد الهائلة الصحية والغذائية للفول الأخضر نعرض بعضاً منها في الفقرة الآتية:

  • التخفيف من أعراض شلل الرعاش: يحتوي على مركب الليفودوبا (levodopa) والذي يعمل الجسم على تحويله إلى دوبامين المادة الرئيسية التي يتكون منها الدواء الخاص بذلك المرض.
  • رفع كفاءة عمل الجهاز المناعي: يتضمن مركبات تعزز من قدرة الجسم على امتصاص مضادات الأكسدة والتي يتمثل دورها الأول في محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض وتلف الخلايا.
  • علاج فقر الدم: يحتوي على نسبة هائلة من الحديد والذي يترتب على نقصه الإصابة بالأنيميا والضعف وفقدان الشهية ويكون تأثيره أفضل حين يتم تناوله مصحوباً بالليمون لكي يساعد فيتامين سي الموجود به على امتصاص الحديد.
  • التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم: يتضمن قدر كبير من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تساعد في التخلص من الكوليسترول المتراكم في الدم وما ينتج عنه من أضرار للقلب وتصلب الشرايين.

فوائد الفول الاخضر للحامل

  • أكدت جامعة هارفارد في دراسة لها النتيجة الرائعة التي يخلفها تناول الفول الأخضر من قبل الراغبات في حدوث الحمل حيث يعمل الحديد الموجود به على زيادة الخصوبة وارتفاع معدلات حدوث الحمل وعلاج العقم والتهابات الرحم.
  • كما أن حمض الفوليك المتوفر به بنسبة كبيرة يقي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية وتشوهات الحبل الشوكي وعدم اكتمال الأنبوب العصبي، ومنحه الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه بصحة.

الفول الاخضر والسكري

  • يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم حيث يتضمن نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والبكتين مما يترتب عليه السيطرة على معدل السكر وتحويله إلى طاقة، كما يساعد في تنشيط البنكرياس وتحفيز إفرازه للأنسولين الطبيعي لحرق الجلوكوز وبالتالي تنظيم مستوى السكر وتجنب الإصابة بداء السكري للمصابون بالسمنة أو الذي ينتج عن أسباب وراثية.

فوائد الفول الاخضر للرجيم

  • القدر الهائل الذي يحتوي عليه من البروتين والألياف الغذائية تمنح من يتناوله قيمة غذائية كبيرة وشعوراً بالشبع لوقت طويل فلا يجد نفسه بحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام ولذلك لا يحصل الجسم على سعرات حرارية كثيرة.
  • يساعد في حرق الدهون المتراكمة وكذلك حرق السعرات الحرارية خاصة حينما يتم تناوله مع الليمون فهو كذلك له قدرة على حرق الدهون، تلك الوجبة تعد مثالية لمن يتبع حمية لإنقاص الوزن.

الفول الاخضر والنقرس

هناك بعض الأضرار تترتب على الإفراط في تناول الفول الأخضر من بينها الإصابة بمرض النقرس المعروف بداء الملوك حيث إن القدر الهائل من البروتين الذي يحتوي عليه ينتج عنه نتائج عكسية لمن يعاني من مرض النقرس أو المعرضون للإصابة به.

وعلى الرغم من الفوائد الهائلة التي يتضمنها الفول الأخضر إلى أنه قد ينتج عنه الإصابة بالتفول والذي يطلق عليه أنيميا الفول ويقصد به فقر الدم الانحلالي الناتج عن انخفاض الجلوكوز في كريات الدم الحمراء وبالتالي الإصابة بالأنيميا الحادة، ولذلك نود أن ننوه أن كافة النصائح التي وردت في ذلك المقال قد جاءت على سبيل الاسترشاد ولا تغني عن استشارة الطبيب.

طريقة عمل الفول الاخضر المطبوخ

  • يوجد العديد من الطرق يمكن تناوله عن طريق إعدادها للحصول على فوائده مع مذاق شهي لذيذ ويكون ذلك من خلال نقع حبه بالماء لمدة ساعة لكي تنفصل قشوره عن الحب ومن ثم يتم سلقه وإعداد وتناول حساءه أو إضافته للسلطة والمعكرونة فجميعها تمثل وجبات صحية للكبار والصغار.

المراجع

1

2

3

4

5

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.