مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد و اضرار الفول الأخضر

بواسطة:
اهم فوائد واضرار الفول الأخضر

يعتبر الفول الأخضر نبات بقولي يزرع في الأصل في آسيا الوسطى، ويوجد بداخله حبوب تستخدم في الطعام، كما يتم حصاد زراعته في أول شهر ابريل ويستمر ذلك حتى شهر يونيه، وهو يحتوي على معادن وألياف كثيرة وفيتامينات تجعله طعام متكامل من الناحية الغذائية، مما يمد الجسم بالطاقة وقوة المناعة.

أهم فوائد الفول الأخضر الصحية :

  • النمو السليم للعظام

يعتبر من المحاصيل الغنية بعنصر الدوبامين الذي يحفز هرمون النمو، مما يساعد على نمو العظام والعضلات بطريقة صحية عند الطفل والرجل والمرأة معًا، حيث أنه يقاوم هشاشة العظام والشيخوخة ويزيد من معدل الخصوبة ويجدد خلايا الجلد والبشرة، ويكسبها نضارة أكثر.

  • صحة الشرايين

يوجد بقشرة الفول الأخضر فيتامينات تفيد في حماية الشرايين من الأزمات القلبية، حيث أنها تقلل الكوليسترول بالدم.

  • ضبط السكر

يوجد به عنصر البكتين بشكل كبير الذي يساعد على خفض السكر وخاصة بعد الوجبات، كما يساهم في نقل الأنسولين للخلايا والتخلص من الجلوكوز الموجود بالدم للاستفادة منه في منح الطاقة اللازمة للجسم، لذا يعتبر طعام مثالي للمرضى الذين يعانون من المرض السكري.

  • مفيد للإمساك

تساعد أليافه على علاج الإمساك وتطهير المعدة من السموم، كما يدر البول ويقاوم القلق والتعب، ويحفز الجسم على النشاط والحيوية.

  • فوائد الفول الأخضر للحامل :

يوجد به حمض الفوليك الذي يقي من حدوث عيوب خلقية للجنين، لذا فهو يعتبر طعام مثالي للمرأة الحامل، وأيضًا  يحمي من تشوّهات  الحبل الشوكيّ، والجهاز العصبيّ المركزيّ، كما يساعد على نمو مشيمة الجنين في أول الحمل، ويقي من تشوّهات  القلب، ومرض الشفة الأرنبيّة، ويحمي الأم الحامل من فقر الدّم، وتنظيم معدل الحديد بالجسم، كما يقلّل اصابة الجنين بعد ولادته بالتوحّد، ويعالج التشوهات في الأنابيب العصبيّة عند المرأة الحامل.
بالإضافة إلى أنه يقلل من اكتئاب الحمل، الذي يسببه اختلال الهرمونات بالجسم، ونتيجة  لاحتوائه على مركّبات الفايتوستروجينات التي تعمل على ذلك.

  • فوائد الفول الاخضر للرجيم :

تعمل أليافه على تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات، ويأخذ الفول وقت طويل في المعدة لكي يهضم، ولذا فهو يحفز الشعور بالشبع لمدة طويلة، فهو يندرج تحت الأغذية التي يمكن اتباعها في أنظمة التخسيس؛ لأنه يستطيع  تكسيرِ الكربوهيدرات  لتحويلها إلى مواد سكريّة، كما تستغرق عمليّة هضمِه مدة طويلة، ممّا يشعر الشخص بالشبع لمدة أطول، وعدم رغبته في تناول الطعام، ويمكن ادخال  الفول  في كلّ وجبة، مما  يؤدّي  إلى حرق الدهون.

أضرار الفول الأخضر :

يعتبر الفول الأخضر وجهان لعملة واحدة، فهو يفيد الجسم وفي نفس الوقت يضر به إذا أفرط الإنسان في تناوله، ومن أهم أضراره:

  • مضر لمرض النقرس :

يؤدي تناول الفول الأخضر إلى نتائج سلبية عند الإصابة بمرض النقرس، حيث يحتوي على بروتينات يمنع تناولها في حالة الإصابة بهذا المرض.

  • الإصابة بانيميا الفول :

تنتج عن قلة انزيم الجلوكوز في خلايا الدم الحمراء، حيث يحدث لها انحلال حاد عند تناوله.

  • الاصابة بالتخمة :

يؤدي تناوله بنسبة كبيرة إلى حدوث تقلصات بالجهاز الهضمي والقولون، كما تحدث اضطرابات في الأمعاء، ويأخذ فترة طويلة حتى يستطيع الجسم هضمه.

  • اضطرابات المعدة :

يسبب الفول الأخضر أحيانًا اضطرابات في المعدة مثل حدوث مغص معوي أو تقلصات بالمعدة، وبالتالي يحدث نتيجة لذلك عسر هضم، لذلك يجب نزع قشوره قبل تناوله.

الحساسية المفرطة منه :

يتعرض بعض الأفراد للحساسية بمجرد تناوله، حيث ينتج عن كثرة تناوله  قلة  إنزيم الجلوكوز، وانحلال  كريات الدم مما يؤدي بدوره إلى فقر الدم الحاد.