الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الجبن القريش وقيمتها الغذائية

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
الجبن القريش
تصنع الجبن القريش من حليب البقر المتخثر، حيث تختلف نسبة الدسم المتواجد فيه، فيوجد حليب كامل الدسم، وأخر متوسط أو خالي الدسم، وتتم عملية تخثير الحليب عن طريق إضافة القليل من الليمون عليه، أو إضافة القليل من الخل إلى الحليب الدافئ، وفي هذه الحالة تحصل عملية الفصل التام لبروتين الكازين، والجزء السائب الموجود في الحليب المعروف بمصل اللبن، وهذه العملية تتم في حالة زيادة نسبة الحمضية في اللبن، وبعد ذلك تحدث عملية التصلب للخثارة وتتحول إلى قطع متجبنة، وتطبخ إلى أن تتم غزالة جميع العصارة الموجودة بها، وتغسل بعد ذلك وتتم تصفيتها من جميع العصارة، ويجب التنويه إلى أن هذه الجبن هي جبن طازجة، وتختلف عن الجبن الأخرى بأنها لا تمر بعمليات التعتيق التي تمر بها الجبن الأخرى المصنعة، وهي تتميز بوجود نكهة خفيفة وطبيعية، وذات لون أبيض وطرية القوام، وفي هذا المقال من الموسوعة نتعرف على فوائد الجبن القريش المتعددة.

القيم الغذائية للجبن القريش

تحتوي الجبن القريش على الكثير من القيم الغذائية التي يحتاج لها الجسم، حيث تمد الجسم بالكثير من العناصر الصحية حيث يحتوي كل 250 جرام من الجبن القريش على :

طاقة 72 سعر حراري
بروتين 12.39 جرام
دهون 1.02 جرام
الكربوهيدرات 2.72 جرام
كالسيوم، Ca 61 مليجرام
الحديد، Fe 0.14 مليجرام
الصوديوم، Na 406 مليجرام

فوائد الجبن القريش

يقلل مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض

متلازمة الأيض عبارة عن مجموعة مختلفة من الحالات المرضية ومن ضمن هذه الأمراض ارتفاع مستوى الشكر في الدم،  وقد وجدت الدراسات أن تناول الجبن القريش يساعد في الحد من احتمالية الإصابة بها لدى الرجال بالتحديد المصابون بمرض السكري،  وتقلل فرصها للأشخاص الغير مصابون أيضًا، حيث ينطبق هذا الأمر على جميع منتجات الألبان في حالة تناولها.

تمد الجسم بالطاقة

يساعد تناول منتجات الألبان بشكل يومي و الجبنة القريش بالتحديد، على زيادة النشاط الجسدي والذهني، حيث يمكن إضافتها إلى الكثير من الوجبات الغذائية  المختلفة، كما تساعد في علاج الأطفال المصابون بالخمول.

تساعد في إنقاص الوزن

في حالة إضافتها إلى النظام الغذائي مع تناول الحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه، وكذلك بعض الزيوت النباتية الأخرى يجعل لها تأثير كبير للغاية في خفض الوزن الزائد، ويرجع هذا الأمر بسبب محتواها من البروتين الذي يستغرق وقت كبير في عملية الهضم، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

تحتوي على السيلينوم

تحتوي الجبنة القريش على السيلينوم وهو احد أنواع مضادات الأكسدة الذي يساعد في  منع تلف الخلايا في الجسم ويساعد في الحفاظ على الأنسجة، كما يحارب الجذور الحرة، وهو من أفضل المضادات التي تساعد في تعزيز  صحة الجهاز المناعي، حيث أن الكمية التي يجب تناولها بشكل يومي من السلينيوم لكل من الذكور والإناث تتراوح ما بين 19 ميكروجرام، و55 ميكروجرام، وكوب من الجبن القريش يوفر حوالي 14 إلى 28 ميكروجرام من السيلينيوم.
لمعرفة المزيد من فوائد الجبن القريش قم بالإطلاع على المقال التالي فوائد الجبنة القريش.

محاذير تناول الجبنة القريش

الإصابة بحساسية الألبان

الكثير من الأشخاص يعانون من التحسس تجاه منتجات الألبان وتظهر عليهم ردود فعل تحسسية عند تناولها والكثير لا يتحمل تناول الجبنة القريش لوجود حساسية من الكازين ومصل اللبن الموجود بها.

عدم القدرة على تحمل اللاكتوز

بعض الأشخاص يعانون من عدم القددرة على تحطيم اللاكتوز، الذي يتوفر في منتجات الألبان، حيث يتعرض الأشخاص المصابون به في حالة تناولهم للجبن القريش أو أحد منتجات الألبان الآخرى إلى:
  • الانتفاخ.
  • الغازات.
  • اضطرابات هضمية.
  • الشعور بألم معوي.
  • التعرض للإسهال.

يمكنك الإطلاع على المقالات التالية:

كم عدد السعرات الحرارية في الجبن القريش.

مصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.