فوائد الجبنة القريش

مريم قاسم 7 ديسمبر، 2022

فوائد الجبنة القريش

الجبن القريش هو النوع من الأجبان البيضاء، وينصع عن طريقة نوع الدهون من اللبن الجاموسي ثم تخميره، ويعد من أشهر الأكلات الشعبية في الأرياف المصرية، ويمكن تناوله مباشره بدون أي إضافات، أو خلطه مع الفلفل الحار وصنع المش منه، أو وضع الطماطم والفلفل عليه وتناوله مع الخضروات.

وما يميزه هو مذاقه الخفيف، بالإضافة إلى وجود العديد من العناصر الغذائية به، فيحتوي على الكربوهيدرات والدهون بالإضافة إلى الكالسيوم والصوديوم والبروتين، فينصح الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، كما يتناول الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام هذا النوع من الجسم للحصول على المنافع الصحية منه، ويمكننا حصر بعض المعلومات البسيطة عن الجبنة القريش، وذلك في النقاط التالية.

  • تحتوي الجبنة القريش على نسب عالية من الزنك والكالسيوم، بالإضافة إلى البروتين، فضلاً عن وجود كميات كبيرة من الصوديوم والكربوهيدرات، فتمد الجسم بالعناصر الغذائية التي تعزز من صحته.
  • تناول الجبنة القريش يعزز من صحة الدماغ، ويقي من الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يعمل هذا النوع من الأجبان على تحسين الحالة النفسية والتخلص من الشعور بالتوتر والقلق.
  • تحتوي الجبنة القريش على نسب عالية من الكالسيوم، فيعزز من صحة الأسنان والعظام ويقويها.

فوائد الجبنة القريش لكمال الأجسام

  • يُنصح لاعبي كمال الأجسام ورافعي الأثقال بتناول الجين القريش، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من البروتين، بالإضافة إلى وجود نسبة منخفضة من الدهون، الأمر الذي يجعل هذا النوع من الأجبان من أكثر الأغذية المثالية للجسم القوي.
  • يعمل الجبن القريش على تنشيط أعصاب العضلات، كما يعزز من أعصاب الدماغ.
  • يساهم هذا النوع من الجبن على التقليل من تشنجات العضلات.
  • تناول الجبن القريش يقي الجسم من الإصابة بالجلطات، وذلك لأن هذا النوع من الجبن يعمل على ضبط ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة انقباض الأوعية الدموية.

جبنة قريش للرجيم

  • ينصح الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم باستبدال أنواع الجبن الموجودة في الأسواق والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون والأملاح، بالجبن القريش، وذلك لأنه صحي ويحتوي على نسب قليلة من الدهون، كما أن السعرات الحرارية به منخفضة للغاية.
  • فيمكن تناول الجبن القريش في وجبة الفطور مع الطماطم والخيار وزيت الزيتون، وذلك لمد الجسم بالطاقة وإعطاءه العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، بدون زيادة في الوزن.

فوائد الجبنة القريش للمرأة

  • تحتوي الجبنة القريش على نسب عالية من فيتامين د بالإضافة إلى الكالسيوم، فيقي من الإصابة بسرطان الثدي الشائع بين النساء.
  • تناول هذا النوع من الجبن يعمل على تحسين الحالة المزاجية للمرأة ووقايتها من التقلبات النفسية ونوبات الحزن والاكتئاب.
  • تنصح المرأة بتناول الجبن القريش في فترة الحمل، وذلك للحصول على احتياج الجسم من الكالسيوم، الأمر الذي يعزز من صحة عظامها، ويساهم في بناء عظام وأسنان الجنين.
  • كما يحتوي الجبن القريش على نسب عالية من حمض الفوليك، الأمر الذي يقي الأجنة من الإصابة بالتشوهات الخلفية.
  • تنصح المرأة بتناول الجبنة القريش، وذلك لأنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، فيعزز من صحة المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية.

جبنة قريش سعرات

من الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على 98 سعر حراري عند تناول مائة جرام من الجبن القريش، فيعد هذا الجبن من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أبرز الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم عند تناول الجبن القريش، ولكن من الجدير بالذكر أنه قد يكون له بعض الأضرار والآثار الجانبية للأشخاص مصابي حساسية الأجبان، أو الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على امتصاص اللاكتوز، فينصح بتجنب تناولهم لهذا النوع من الأجبان.

القيمة الغذائية للجبن القريش

تعد الجبنة القريش من الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، فهي تعمل على توفير نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين للجسم، كما أنها تحتوي على نسبة دهون منخفضة، فقطعة من الجبن القريش، والتي يصل وزنها إلى 113 جرام فقط، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي هي كما يلي.

  • 3 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4 جرام من الدهون.
  • 14 جرام من البروتين.
  • 120 سعرة حرارية.
  • 5 جرام من الدهون الغير مشبعة.
  • 500 مليجرام من الصوديوم.
  • 70 مليجرام من الكالسيوم.
  • 20 مليجرام من الكولسترول.

أضرار الإفراط في تناول الجبن القريش

على الرغم من كل ما تحتوي الجبنة القريش من فوائد مختلفة وكثيرة للجسم بشكل عام، إلا أننا يجب أن ننتبه من عدم الإفراط في تناول الجبنة القريش، فهي من الممكن أن تتسبب في العديد من المشاكل الصحية، والتي من بينها كل مما يلي.

زيادة الأملاح في الجسم

تحتوي الجبن القريش على كميات عالية من الصوديوم، والذي مع الإكثار منه يزيد فرص تعرض الجسم للجفاف، والشعور بالتعب، وله العديد من المضاعفات الخطيرة في الجسم، في حالة زيادته عن الحد المطلوب يومياً.

فرط كالسيوم الدم

يعتبر الكالسيوم واحداً من العناصر المفيدة للغاية، والهامة لصحة الأسنان والعظام، ولكن في المقابل فيمكن أن يكون عنصر الكالسيوم هو نفسه ضاراً عند تناوله بكميات كبيرة، فهو يتسبب في حالة من فرط كالسيوم الدم، والتي تؤثر بشكل سلبي في الكلى والجهاز الهضمي، مع إحساس مستمر بالتعب والإرهاق، وبعض الآلام في العظام والعضلات، ومن الممكن أن تصل غلى مرحلة التسبب في سرطان البروستاتا.

رد فعل تحسسي

من الممكن أن يحتوي الجبن القريش على “الكازين” ومصل اللبن، وهما نوعان من البروتين الموجود في حليب البقر، وفي حالة إذا ما كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه أي من تلك المواد الغذائية، ما يتسبب له في ظهور أعراض الحساسية عليه.

مشاكل في الجهاز الهضمي

فالجبن القريش هو نوع من الجبن الطازج الغير ناضج، كونه يحتوي على كمية من اللاكتوز أعلى من الجبن القديم مثل البارميزان أو الشيدر، من الممكن أن يكون الجبن القريش يحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز في حالة إضافة حليب إلى اللبن الرائب، الأمر الذي يجعل من الجبن القريش غير مناسب للذين يعانون من حساسية من اللاكتوز، الأمر الذي يعود عليه باضطرابات في الجهاز الهضمي.

أسئلة شائعة

هل جبن القريش يزيد الوزن؟

على العكس تماماً، فالجبنة القريش قليلة السعرات للغاية، كما أنها غنية بالألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويتم الاعتماد على الجبن القريش في الحميات الغذائية، لتخفيف الوزن بشكل أساسي.

هل الجبنة القريض ترفع الضغط؟

نعم، من المعروف عن الجبنة القريش أنها تعمل على ارتفاع ضغط الدم، كونها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، ويمكنك التقليل من ذلك الصوديوم عن طريق غسل الجبن القريض تحت الماء الجاري، ولمدة 3 دقائق، ثم يتم تصفيته.

فوائد الجبنة القريش

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د