الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية

بواسطة: نشر في: 29 مارس، 2018
mosoah
السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية

تعد الحلاوة الطحينية أحد أنواع الحلوى أو السكريات المشهورة بالوطن العربي، فهي في الأصل تتكون من الطحين والسكر وخليط السمسم إذ يتم خلط المكونات معاً بحيث تنتج الحلاوة الطحينية، ويتم إضافة بعض من أنواع الفواكه المجففة أو المكسرات كي تضفي لها مذاق شهي، وتعد الحلاوة الطحينة واحدة من المواد الغذائية التي من الممكن تخزينها في درجات حرارة الغرفة دون الإضطرار إلى وضعها بالثلاجة كي لا يطولها التلف، إلا أنها لا تتحمل إرتفاع درجات الحرارة بشكل مبالغ، حيث قد تتحول على سائلة في حال تركها عدة أيام في درجة حرارة مرتفعة، لذا يُنصح بتركها في الثلاجة في أيام الحر، وتختلف مسميات الحلاوة الطحينية من بلدة لأخرى، إذ تُعرف بمصر وبلدان الشام بإسم الحلاوة الطحينية، بينما في دول الخليج فيطلقون عليها إسم حلوى الرهش، وفي بلدان المغرب فيسمونها بالحلوى الشامية إذ أنهم ينسبونها لبلاد الشام.

قيمتها الغذائية :

يحتوي 227 من الحلاوة الطحينية على 18 جرام بروتين وهذه النسبة أقل من نصف كمية البروتين الموصى بتناولها في اليوم، كما أن هذه الكمية تحتوي على 17 نوع مختلف من الأحماض الأمينية كحمض اللسين والأرجينين.

أما عن الدهون فنجد أن ثماني أوقيات من الحلاوة الطحينية تحتوي على 72 جرام دهون، هذه الدهون نسب السدس منها مشبعة، كما تحتوي كذلك على فيتاميني ب1،هـ وتختوي على عدد من الألياف.

السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية :

يحتوي كل مئة جرام من الحلاوة الطحينية على 516 سعرة حرارية، والملعقة الكبيرة منها تحتوي على 120 سعر حراري، أما السعرات الحرارية الموجودة في كيلو الحلاوة الطحينية فيصل إلى 5160 سعر حراري.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.