الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشوفان بالحليب للصحة العامة

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الشوفان بالحليب

للشوفان بالحليب فوائد كثيرة لا يعلمها الكثيرون؛ لذا تقدم الموسوعة فوائد الشوفان بالحليب؛ فالشوفان أحد النباتات العشبية التي يتغذى عليها الإنسان، وتعد منتجاته من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، والألياف؛ كما أنه يحتوي على أنواع الكربوهيدرات المعقدة التي يُنصح بإضافتها للوجبات اليومية وخاصَّةً وجبة الإفطار؛ حتى يبدأ الإنسان يومه بكلِّ نشاطٍ وحيويةٍ، كما أنه يُضاف في صناعة غذاء الأطفال؛ لما يحتويه من العناصر الغذائية الهامة؛ كما أنه يُقوي الجهاز المناعي؛ فهيا معًا نتعرف على فوائد الشوفان بالحليب.

فوائد الشوفان بالحليب للصحة العامة

لتناول الشوفان بالحليب فوائد مهمةٍ لصحة الإنسان، ولعل من أبرزها:

  • يُحافظ على صحة القلب والشرايين؛ وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تعمل على منع امتصاص الكوليسترول السئ وهو بروتين دهني كثافته منخفضة، ومعدل 100 جرام  من الشوفان يحتوي علي 10.6جرامًا من الألياف غذائية.
  • يمنع تجلط الشرايين أو انسدادها؛ وذلك لأنه يحتوي على مضاد الأكسدة Avenanthramides” الذي يعمل على منع إنتاج الجزيئات المضرة التي تلتصق بجدران الشرايين، والتي تعمل على تصلبها، وهذا المضاد أيضًا يعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية، وخاصَّةً سرطان الثدي.
  • المحافظة على مستوى السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، كما أنه من حصص الكربوهيدرات المعقدة.
  • الحدَّ من اضطرابات الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائه على كثيرٍ من مضادات الأكسدة، ويُمكن الإنسان من التخلص من الإسهال؛ وذلك لأنه غنيٌّ بالألياف.
  • من أهم الأغذية للأطفال؛ وذلك لاحتوائه على المعادن مثل: الكالسيوم، والماغنيسيوم،و كثير من الأملاح المعدنية الأخرى.

فوائد الشوفان بالحليب لإنقاص الوزن

يعتبر ريجيم الشوفان من أنجح أنواع الرجيم، يجعلك تفقد 5 كيلو جرام في  5 أيام، ولكن لا يُنصح باتباعه لمرضى النقرس؛لأنه يعمل على زيادة حمض الفولنيك في الدم، وزيادة أعراض النقرس. وكذلك مرضى القولون العصبي لأنه غني بالألياف.

يخفف الوزن رغم أن كل 100 جرامًا منه ما يُقارب 400 سعرة حرارية، 15 جرام كربوهيدرات، إلا أنه من الكربوهيدرات المعقدة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية؛ فالألياف تعمل على زيادة الإحساس بالشبع، وهو أيضًا غنيٌّ بالبروتين؛ فبالتالي نسبة الإحساس بالجوع؛ ستكون منخفضةً.

ولاتباع ريجيم الشوفان، يُرجى اتباع الخطوات الآتية:

وجبة الإفطار: تناول وجبة خفيفة من الخضروات أو الفاكهة الطازجة، بإضافة الشوفان إليها، كما يُمكنك إضافة الشوفان للحليب القليل الدسم، أو الزبادي قليل الدسم.

وجبة الغذاء: نصف كوب من الشوفان مع تناول الوجبة الرئيسية التي تتناولها في الغذاء.

وجبة العشاء: تتضمن قطعةٍ من الدجاج المشوي، أو من السمك المشوي، أو قطعة لحم صغيرة.

طريقة تحضير الشوفان بالحليب للرجيم

  • وأفضل طرق تحضير الشوفان بالحليب للريجيم تناوله مع الخضروات، أو الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية.

فوائد الشوفان بالحليب  للبشرة

  • يُستخدم الشوفان في امتصاص الدهون الزائدة من الجلد، وإزالة حب الشباب.
  • يُستخدم كعلاجٍ لحروق الشمس.

وللتمتع بهذه الفوائد تُستخدم ملعقة صغيرة من المزيج كماسك للبشرة 3 مرات في الأسبوع.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.