مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الاطعمة الطازجة

بواسطة:
فوائد الاطعمة الطازجة

أهم فوائد الاطعمة الطازجة حيث يعتبر الطعام الطازج هو الطعام الذي لم يتم معالجته بالهرمونات أو لم يتم إضافة مواد محفوظة ولم يتم وضعه بمعلبات وحفظه بمواد كيميائية، والطعام الطازج في العادة متمثل في الخضروات بأنواعها والفواكه المختلفة والتي يتم تناولها بدون طبخها وفي هذا التقرير سوف نتحدث عن فوائد الأطعمة الطازجة للجسم فتابعوا معنا.

 فوائد الأطعمة الطازجة

 أولا: تحسين الحالة النفسية

إن تناول الأطعمة الطازجة تساعد في تحسين الحالة النفسية للفرد وذلك بناء لما قامت بتوضيحه الدراسات الحديثة، وأن تناول الأطعمة الطازجة يحافظ بشكل كبير على التوازن العاطفي والنفسي لمن يتناوله كما انه يساعد في التخلص من المشاعر السلبية ومن الطاقة الغير مرغوب فيها كالقلق والشعور بالإكتئاب والخوف ويبدلها بمشاعر إيجابية ويعطي نشاط للجسم وحيوية وطاقة تخلص الجسم من الكسل والشعور بالإرهاق.

 ثانيا: تعزيز جهاز المناعة

إن تعريض أي طعام طاجزج لدرجة حرارة عالية يفقدها قيمتها الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، ويقلل من وجود الإنزيمات والفيتامينات بها وعلى العكس من ذلك فإن تناولها طازجة يعمل على زيادة المناعة لدى الإنسان وجعل جسمه متحملا للمرض وقادر على التصدي له وخصوصا العدوى التي تأتي عن طريق البكتيريا والفيروسات.

 ثالثا: حماية الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة

إن الأطعمة الطازجة تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تحارب الأورام وتناولها يساعد على الوقاية من الإصابة بهذة الأمراض بشكل كبير.

 رابعا: معالجة إضطراب الجهاز الهضمي

أوضحت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأطعمة الطازجة يساعد على تسهيل عملية الهضم وتسهيل حركة الامعاء فضلا عن معالجة عسر الهضم والإمساك، وتحتوي الأطعمة الطازجة على ألياف غذائية بكمية كبيرة تساعد على القضاء على الغازات فضلا عن وجود إنزيمات نافعة للجسم يستفيد بها حينما يتناولها طازجة.

خامسا: خسارة الوزن الزائد

حيث أن تناول الأطعمة الطازجة بإستمرار يساعد على إمداد الجسم بحالة من الشبع لفترة طويلة وبذلك يقلل من رغبة الشخص في تناول أي طعام دسم طوال اليوم، ويساعد على خسارة عدد كبير من الكيلو جرامات الزائدة عن اللازم، وينصح خبراء التغذية من يرغب في خسارة وزنه عليه أن يتناول الأطعمة الطازجة بصورة مستمرة.

سادسا: الحصول على نقاء بالبشرة ونضارة وحيوية بالشعر

بسبب ماتحتويه الأطعمة الطازجة من فيتامينات مفيدة للجسن وتخلصه من السموم أيضا فتؤثر على البشرة والشعر وتعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة وتزيل النمش وتحافظ على نقاء البشرة ولمعان الشعر أيضا وتقويته وتغذيته بصورة كبيرة.

سابعا: فوائد متنوعة للجسم بأكمله

تناول الأطعمة الطازجة يساعد على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السكري ويعمل على تقوية العظام والتخلص من الإلتهابات التي تصيب المفاصل فضلا عن التقليل من إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية إذا قامت الأم الحامل بتناولها بكمية كبيرة في فترة الحمل.

 أنواع الأطعمة الطازجة

إن الأطعمة الطازجة تشمل الخضروات والفاكهةة واللحوم والبيض وهي مواد هامة تفيد الجسم وصحته لما تحتويه من معادن وفيتامينات ضرورية لتقوية الجسم وتساعد في إمداده بالطاقة التي يحتاج إليها ولها قيمة غذائية كبيرة، فتناول الخضار والفاكهة الطازجة والتي لا يتم طبخها تساهم في حماية الصحة العامة للجسم كما أنها تعمل على إزالة البكتيريا والسموم من جسم الإنسان لما تحتويه من فيتامينات ومعادن هامة للجسم، وتناول الأطعمة الطازجة يساعد في التقليل من الإصابة بأورام السرطان المختلفة وتعطي الجسم صحة مثالية.

 مميزات تناول الأطعمة الطازجة

  • ان الخضروات والفاكهه الطازجة لا تحتاج إلى وقت كبير في تحضيرها فيمكن تحضيرها بغسلها وتناولها أو صنع العصير منها، أو تحضير الخضروات في السلطة أو تناولها كوجبة خفيفة.
  • الأطعمة الطازجة غير مكلفة ويمكن شرائها بأسعار مخفضة ومناسبة لكافة الطبقات، فهي أرخص من الأطعمة المعلبة والتي تكون فاقدة للعناصر الغذائية الضرورية للجسم وتضعف الجسم.
  • تحتوي كافة الأطعمة الطازجة على نسب عالية من الإنزيمات والتي تساعد على تحسين الهضم وتمتص العناصر الغذائية اللازمة والموجودة في الجسم.
  • الأطعمة الطازجة تعطي الجسم الإحساس بالحيوية والنشاط وتحافظ على العظام من الإصابة بالهشاشة بسبب ماتحتويه من معادن وفيتامينات، كما أنها تعمل على تقوية الأظافر وتقوي الأسنان بسبب إحتواءها على الكالسيوم وفيتامين د، والفسفور الضروري للجسم، وينصح خبراء التغذية من تناول الاطعمة الصحية خاصة الأطفال للحفاظ على صحة جسمهم وحمايتهم من الإصابة بالأمراض.
  • تناول الأطعمة الطازجة يحمي العيون ويقويها بسبب إحتواءها على الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين أ، حيث يعد من أهم العناصر التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على العيون، كما أن تناول الاطعمة الطازجة يساعد على المحافظة على الجهاز الهضمي وحماية الجسم من التعرض للإسهال أو الإمساك فهو يحافظ على توازن الجسم ومنع الإصابة بحموضة المعدة.

 بعض الفوائد الأخرى للأطعمة الطازجة

1-التقليل من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية، فتناول الأطعمة الطازجة يساعد الجسم على عدم تقبله تناول السكريات لأنه أحس بالشبع ولأن العناصر الموجودة بالأطعمة الطازجة كافية لجسمه وتشعره بالشبع.

2-إن الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفواكه من السهل تحضيرها ولا تأخذ وقت طويل أو جهد ويمكن أن يتم أخذها في أي مكان سواء المدرسة أو العمل أو الرحلات كوجبات خفيفة مفيدة للجسم.

3-رخص ثمن الأطعمة الطازجة يجعلها مناسبة للجميع، فاللحوم والألبان والخضروات والفواكه الطازجة أرخص بكثير من الاطعمة المعلبة التي تضر الجسم ولا تفيده.

4-إن تواجد الفواكه والخضروات بمصدرها الطبيعي بدون أي إضافات يساعد على التقليل من إنبعاث غاز الكربون مما يساعد على الحفاظ على البيئة وعلى صحة الإنسان أيضا ويوفر مبالغ هائلة والتي يتم صرفها على الأطعمة الغير طازجة والتي يتم تصنيعها.

5-حينما يتم طبخ الأطعمة الطازجة فإنها تتعرض لدرجة حرارة عالية تفقدها القيمة الغذائية الموجودة بها لذلك من الأفضل أن يتم تناولها طازجة.

6-إحتواء الأطعمة الطازجة على الإنزيمات بنسب متوازنه والتي تساعد في تسهيل عملية الهضم.

7-تتميز الأطعمة الطازجة بأن مذاقها لذيذ وطعمها شهي فهي بطعمها الأساسي بدون تغيير لأنها إذا طبخت يتغير طعمها، وعلى الإنسان أن يبتعد عن الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على المواد الحافظة التي تؤذي صحة الإنسان.

8-إن تناول الأطعمة الطازجة يساعد في إمداد الجسم بالصحة السليمة وبناء الأنسجة كي ينمو الجسم بطريقة صحية.

9-إن تناول الأطعمة الطازجة يساهم في بناء العقل ونموه بشكل سليم ويقوي الدماغ ويساعد على التفكير بصورة جيدة.

10-كي تحصل على جسم سليم ومتكامل في بناءه وتحصل على الطاقة التي تستطيع إكمال يومك بها عليك بتناول الأطعمة الطازجة.

 نصائح لتناول أطعمة طازجة صحية للجسم

  •  عليك بالتركيز في إختيار الأطعمة التي تحتوي على الألياف من الخضروات والفواكه والتي تمد الجسم بالحديد، وإختيار الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي فهي تمد الإنسان بالطاقة اللازمة له.
  • عليك بتناول مشتقات الألبان المختلفة وأن تكون خالية من الدهون.
  • عليك بتناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات صحية للجسم مثل الماكولات البحرية واللحوم الحمراء، والدواجن والبيض ومنتجات الصويا.
  • عليك إستبدال الزيوت المشبعة بالدهون بالدهون الصحية النباتية التي لا تضر بالصحة.
  • عليك أن تقوم بالتقليل من تناول الاطعمة المشبعة بالصوديوم والتركيز على تناول الاطعمة التي تحتوي على كالسيوم وبوتاسيوم.

المراجع :