ما هي فوائد المظير

دعاء عبد المنعم 14 أبريل، 2020

نقدم لكم اليوم فوائد المظير أو المضير أو الجميد أو الكثى أو البقر أو الأقط، وهو عبارة عن أحد المنتجات التي يتم استخلاصها من اللبن، يتم تجفيفها وتحميضها حتى تتجمّد، وبعد ذلك يتم إدخالها في العديد من الوجبات، أو يتم طبخها كوجبة مستقلة، وبسبب طريقة التصنيع يتم الاحتفاظ به لفترات طويلة، وهو يستخدم بواسطة البدو في العديد من البلدان العربية كالأردن، وفلسطين، والمناطق الشمالية في السعودية. وهو يتميز بالفوائد الصحية المتعددة للجسم، التي نستعرضها معكم عبر المقال التالي على موقع موسوعة فتابعوا معنا.

فوائد المظير

هناك العديد من الفوائد للمضير التي تفيد المعدة، شأنها كشأن سائر الأطعمة التي يتم تخميرها للاحتفاظ بها، ومن أهم هذه الفوائد:

  • يساهم في التخلص من مشكلات الهضم، وخاصة تلك المشكلات التي تنتج عن التعرض لحالات التوتر والإجهاد.
  • تعمل على تقليل الانتفاخ والغازات، وآلام المعدة والغثيان.
  • تعمل على تحسين قدرة المعدة والأمعاء على امتصاص المعادن.
  • تعزز من عملية التمثيل الغذائي، وقدرة الجسم على حرق الدهون.
  • يحتوي على النيوكليوسيدات، وهي تعمل على تعزيز نمو الخلايا، كما أنها تعمل على معالجة بعض المشكلات المتعلقة بالأمعاء.

فوائد الاقط للعظام

  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والحديد والزنك والفسفور والنحاس، والعديد من المعادن الأخرى، مما يجعله من الأطعمة المفيدة لصحة العظام، وللوقاية من هشاشة العظام.
  • كما أنه يحتوي على العديد من المواد التي تعمل على تسهيل امتصاص الجسم للكالسيوم، وهو ما يساهم في المحافظة على العظام، وتقليل احتمالات الإصابة بأمراض هشاشة العظام، إضافة إلى أنه يعمل على تقليل أعراض الشيخوخة.

هل الاقط ينحف

  1. تقول الدراسات المتخصصة بأن الاقط يعمل على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يجعل الشخص يتناول كميات أقل من الطعام، وهو الأمر الذي يعمل على تخفيف الوزن.
  2. كما أنه يعمل على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي زيادة قدرته على حرق الدهون، وهو ما يساعد كذلك في إنقاص الوزن.
  3. ولكن هناك بعض الأنواع منه التي تحتوي على الملح، فيُنصح في هذه الحالة بعدم الإكثار منه، لأنه يحتوي على كميات مرتفعة من الصوديوم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، وزيادة الوزن.

فوائد البقل

البقل أو المظير أو الاقط له العديد من الفوائد للجسم، والتي من بينها:

  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل البروتين والكالسيوم والحديد والزنك والفسفور والنحاس، وفيتامين ب، وفيتامين د. كما يحتوي على الصوديوم.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأعمال البدنية الشاقة، وهو الأمر الذي يجعله من الأطعمة المفضلة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة.
  • يحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة، وهي تساهم في تعزيز امتصاص الجسم للفيتامينات، كما أنه يحتوي على أوميجا 3، وأوميجا6.
  • يحتوي على نسبة عالية من الزنك.
  • يستخدم كبديل لمنتجات الألبان للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.
  • يساهم في تحسين عملية الهضم، خاصة لدى الأطفال، وكبار السن.
  • مفيد جدا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فهو يعمل على إنقاص ضغط الدم.
  • يساعد الجسم في التخلص من الكوليسترول الضار.
  • يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك يوصى باستخدامه لمرضى السكري.

مضار الاقط

على الرغم من الفوائد المتعددة للأقط، أو المضير إلا أن الاسراف في استخدامه يتسبب في العديد من المشكلات، والتي من بينها:

  • زيادة الوزن.
  • ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الصوديوم.

وبهذا، نأتي لنهاية المقال الذي قدمنا لكم من خلاله أهم الفوائد التي يحتوي عليا المظير، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

ما هي فوائد المظير

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د