ماهو صمغ الزانثان واستخداماته واضراره

دعاء عبد المنعم 4 ديسمبر، 2022

هل سمعت عن صمغ الزانثان قبل ذلك؟ من المحتمل ألا تكون قد سمعت عنه على الرغم من استهلاكك له ولو لمرة واحدة على الأقل، إن كنت تناولت أطعمة من خارج المنزل، فهو عبارة عن مادة تضاف إلى الكثير من المأكولات والمشروبات لأغراض تجارية. ونحن عبر السطور القادمة لهذا المقال الذي يقدمه لكم موقع موسوعة سنتعرف على هذا الصمغ والاستخدامات التي يدخل فيها، كما سنتعرف على أضراره، فتابعونا.

ماهو صمغ الزانثان

هو مادة غذائية تضاف إلى الطعام لتمنحه سماكة تعمل على تسهيل استخدامه، وتتم صناعة هذا الصمغ عن طريق تخمير بعض المواد النشوية التي تحتوي على السكريات، أو بعض المواد السكرية مع نوع من البكتيريا يعرف باسم xanthomonas campestris وتستغرق عملية التخمير ما بين 48 ساعة وحتى 96 ساعة. ثم يتم إدخاله في عديد من المواد الكيميائية بهدف فصل البكتيريا عن الصمغ ووقف عملها، ثم يتم طحنه وتحويله إلى بودرة قابلة للاستخدام عن طريق الذوبان في الماء.

استخدامات صمغ الزانثان

يدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية، بالإضافة إلى الكثير من المواد الصناعية فضلا عن بعض مستحضرات التجميل وذلك لأنه

  • يعمل على زيادة مدة صلاحية المنتجات وخاصة المواد الغذائية
  • يعمل على تحسين مذاق الأطعمة
  • يعمل على تشكيل الأطعمة وإضفاء القوام المناسب عليها، لهذا فهو يدخل في صناعة العديد من أنواع الصوص.
  • يستخدم كبديل لمواد الربط في الأطعمة الخالية من الجلوتين.
  • كما يدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية الأخرى كالأيس كريم، والأنواع المختلفة من الحساء، ويدخل في صناعة العصائر المحلاة والمخبوزات المختلفة.
  • يدخل صمغ الزانثان في صناعة العديد من مستحضرات التجميل مثل معاجين الأسنان وبعض الكريمات وسوائل الاستحمام الخاصة، يدخل أيضًا في صناعة الشامبو.
  • يدخل كذلك في العديد من الصناعات الأخرى مثل مبيدات الحشرات، ومواد التنظيف، والمواد اللاصقة مثل الغراء.

ما هي اضرار صمغ الزانثان

يعتبر صمغ الزانثان من المواد الغذائية الآمنة على الصحة في أغلب الأحيان، غير أن هناك بعض الأضرار التي وجدت الدراسات الطبية أنه يتسبب فيها ومنها:

  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على صمغ الزانثان من الممكن أن يتسبب في بعض الاضطرابات الهضمية، كالانتفاخ والغازات، كما أنه يؤثر على البكتيريا المعوية، ولكن الدراسات الطبية لم تثبت بعد ما إذا كان تأثيره عليها إيجابيًا أم سلبيًا.
  • يتوجد صمغ الزانثان على هيئة بودرة، وقد وجد الأطباء أن التعرض لهذه  البودرة من المشكلات أن يؤدي إلى مشكلات بالرئة، والتهابات بالأنف خاصة للذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية، كما أنه قد بتسبب بتهيج الحلق، وتظهر على المريض أعراض تشابه الأعراض التي يعاني منها عندما يصاب بالإنفلونزا.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بالجهاز الهضمي والمعدة يجب عليهم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على صمغ الزانثان.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية تعمل على تنظيم الأنسولين بالدم.

فوائد صمغ الزانثان للشعر

يحتوي صمغ الزانثان على الكثير من الفوائد المختلفة للشعر وللجسم بشكل عام، ففيما يخص فوائد صمغ الزانثان للشعر فيمكن عرضها خلال النقط البسيطة التالية.

يعالج قشرة الرأس

يعمل صمغ الزانثان على التوازن بين إفراز الدهون في الشعر، والتي عند زيادتها تتسبب في تساقطه، ذلك إلى جانب أن صمغ الزانثان يعمل على معالجة قشرة الرأس، كما ويمنع حدوث مشاكل الصلع.

ترطيب الشعر

يساعد صمغ زانثان على ترطيب الشعر، الأمر الذي يمنح الشعر المظهر الصحي المشرق، بالإضافة إلى الليونة الخاصة به، الأمر الذي يمنعه من التقصف والتكسر.

تنظيم إفراز الدهون في فروة الرأس

يعمل صمغ زانثان  على تنظيم الزيوت الموجودة في فرة الرأس، الأمر الذي يعمل على حل مشكلة الشعر الدهني، فتلك الزيوت يتم إفرازها بشكل مكثف في فرة الرأس الجافة، فيتم إفراز الزيوت بشكل أكبر حتى يتم ترطيبها، مما يجعل الشعر دهنياً أكثر.

يقلل تهيج فروة الرأس

يشتمل صمغ زانثان  على العديد من العناصر التي تعد مضادات للأكسدة والاتهابات، والتي تعمل على منع نمو البكتيريا والفطريات داخل فروة الرأس، الأمر الذي يؤدي إلى تهيجها، ذلك غلى جانب أن صمغ زانثان  يعمل على تخفيف التهيج المصاحب لبعض الاضطرابات الجلدية التي توجد في فروة الرأس، والتي من بينها الثعلبة.

يرطب فروة الرأس

تتم عملية ترطيب فروة الرأس عن طريق وضع طبقة رقيقة من صمغ زانثان  على فروة الرأس مباشرة، وذلك حتى تعمل على توحيد جزيئات الماء الموجودة في فروة الرأس معاً، الأمر الذي يحافظ على رطوبة فروة الرأس، وعدم تعرضها للجفاف.

تقوية الشعر

يحتوي صمغ أفضل علاج لتساقط الشعر من الصيدليةزانثان على نسبة عالية من البروتين، والذي يعمل على تقوية بنية الشعر، فالبروتين هو العنصر الأساسي في بناء الشعرة نفسها، الأمر الذي يساعد في زيادة تغذية بصيلات الشعر، الأمر الذي يعيد لفروة الرأس الحصول شعر لامع ناعم، ويمنع تساقطه وتكسره، بالإضافة إلى زيادة معدلات نمو الشعر.

وبنهاية المقال نكون قد تعرفنا على مادة صمغ الزانثان وعرفنا استخداماتها في المواد الغذائية والصناعات المختلفة، كما تعرفنا على أضراره وأنه من المواد الآمنة نسبيًا، والتي لا يجب الإكثار من تناولها.

أسئلة شائعة

هل صمغ الزانثان طبيعي؟

نعم يعد صمغ الزانثان من الأنواع الطبيعية، والتي يتميز بوزنه الجزيئي العالي، والذي يتم إنتاجه من خلال عملية تخمر الجلوكوز.

ما هو بديل صمغ الزنثان؟

يتم استخدام الجيلاتين بأنواعه المختلفة كبديل لصمغ الزنثان.

المراجع

ماهو صمغ الزانثان واستخداماته واضراره

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د