فوائد سلطة الفاكهة للصحة والجسم

شيماء طه 23 نوفمبر، 2019

يدور مقالنا اليوم حول فوائد سلطة الفاكهة ، فهي من أجمل الأطباق التي التي يقبل عليها الجميع صغار كانوا أو كبار، وتتشارك فيها جميع الموائد حول العالم، لأنها أهم أنواع الحلوي الطبيعية الصحية قليلة السعرات الحرارية والسكريات، وهي الشريك في كافة الأنظمة الغذائية الصحية.

ولكل نوع من أنواع الفاكهة المكونة لهذه السلطة فائدة وقيمة غذائية عالية، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على فوائد سلطة الفواكه للصحة والجمال بالتفصيل على موسوعة فتابعونا.

فوائد سلطة الفاكهة

القيمة الغذائية لسلطة الفاكهة

  • تحتوي سلطة الفاكهة على الكثير من الأنواع داخل طبق واحد، فنجد التفاح والكمثري والجوافة والعنب والخوخ والبرقوق والتوت والمانجو والبابايا، كما يمكن إضافة الفاكهة المجففة كالمشمش أو التين أو البلح أو الزبيب وهكذا.
  • لذا نجد أن طبقاً واحداً من سلطة الفاكهة يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة من أهم المعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد والمنغنيز والماغنيسيوم والفسفور.
  • كما تحتوي سلطة الفاكهة على الكثير من الفيتامينات المتنوعة كفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين سي وغيرها الكثير.
  • كما تحتوي الفاكهة المختلفة على نسبة عالية من الألياف
  • وتحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم من الكثير من الأمراض الخبيثة والأورام السرطانية.

بعض فوائد الفواكه

تتعدد فوائد الفاكهة لأن جميعها ذات قيمة غذائية عالية، ويعمل اختلاف التركيبات فيما بينهم على تعزيز المناعة والحماية من الكثير من الأمراض وضبط ضغط الدم،  ومن أهم تلك الفوائد هي:

  • تشترك جميع أنواع الفاكهة  في تحسين عملية الهضم وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي، وحماية المعدة والقولون من كثير من الأمراض التي تصيبهم كالأورام السرطانية والإمساك والإسهال وتقلصات القولون خاصة المزمنة منها.، وذلك بفضل مضادات الأكسدة والألياف الموجودة بها.
  • تعمل الكثير من أنواع الفاكهة كالتفاح على تقوية العظام وضبط نسب ومعدلات الكوليسترول في الدم، كما يساعد في إنقاص الوزن ويحسن من العمليات الحيوية بفضل فيتامين سي والحديد والكالسيوم.
  • والكمثري لا تقل فائدة عن باقي الأنواع من الفاكهة، فهي من المصادر الغنية بالألياف والكثير من الفيتامينات المتنوعة كفيتامين E اللازم لصحة البشرة والشعر، وفيتامين سي وب2 وب12 ونسب عالية من البوتاسيوم والنحاس والألياف والبكتين اللازم لصحة العقل والقلب والعضلات.
  • ووجود أصناف كالعنب مثلا يساعد الجسم في الحفاظ على صحة الكلي والرفع من كفاءتها، وتقوية النظر وعلاج عسر الهضم، وكل تلك الفيتامينات ونسب المعادن المختلفة تعطي الجسم الفرصة في القيام بالعمليات الحيوية على أفضل وجه.

فوائد سلطة الفواكه للجسم

  • كل الفيتامينات والعناصر الغذائية المتنوعة تساعد على تحسين كفاءة الجهاز المناعي وتزيد من قدرته على القيام بدوره على أكمل وجه، وبالتالي يستطيع حماية الجسم من الكثير من الأمراض التي تصيبه.
  • وتعمل مضادات الأكسدة مع وجود الكثير من الفيتامينات خاصة فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين e وفيتامين c على تشكيل جبهة لحماية الجسم من السكتات الدماغية والجلطات القلبية وتصلب الشرايين، وتعمل على تطهير الدم.
  • ولأن الفاكهة من المصادر الغنية بالأحماض المفيدة جداً لجسم الإنسان، فهي تحافظ على صحة الأسنان والعظام واللثة، وتعزز من كفاءة الجهاز اللمفاوي وتقي من أمراض كالصرع أو ضعف النظر والكثير من الاضطرابات التي تصيب الجهاز التنفسي والكلي والجهاز البولي.
  • كما أن الفراولة على سبيل المثال قادرة على رفع كفاءة الجهاز العصبي، وتعمل كمهدئ ومسكن للآلام، وتعالج الكثير من الأمراض التي تصيب اللثة والقلب.

فوائد سلطة الفواكه للاطفال

  • تحتوي الفاكهة على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة التي تساعد جسم الأطفال على النمو بشكل أفضل فمثلاً:
  • نجد أن الفاكهة تستطيع إمداد الطفل بالفيتامينات اللازمة والمتنوعة من احتياجاته اليومية للحفاظ على الصحة العامة للجسم وكفاءة عضلة القلب والدماغ.
  • أما عن الكالسيوم والحديد فهي أكثر المعادن التي يتغدى عليها عظام الطفل وأسنانه، وتحميه من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.
  • تعمل الفاكهة علي الحفاظ على القوة العضلية للطفل، لأنها الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد في تقوية العضلات وتحسين كفاءتها.
  • تحسن الفاكهة من قوة الاستيعاب عند الأطفال، وتقيهم من الإصابة بالكثير من الأمراض، وتقوي الجهاز المناعي وتحسن من كفاءة وقوة الجسم بشكل عام.

هل سلطة الفواكه تزيد الوزن

تُعد سلطة الفاكهة من اكثر الأطباق التي توصف في كافة الأنظمة الغذائية الصحية وحتي الأنظمة الخاصة بالحمية الغذائية، وذلك لأنها تحقق الكثير من الفوائد وأهمها:

  • تتميز الفاكهة بأنها قليلة السعرات الحرارية، وبالتالي فهي الطبق المفضل عند الإحساس بالجوع أو بالرغبة في تناول السكريات.
  • توفر سلطة الفاكهة الكثير من السكريات الطبيعية التي تساعد الجسم في حرق الدهون ولا تزيد من الوزن، لأن السكريات الصناعية أو المركبة توقف الحرق داخل الجسم لمدة تزيد عن ساعتين كما أشارت لذلك العديد من الدراسات، أما الفاكهة فسكرها طبيعي يحسن من العمليات الحيوية داخل الجسم وبالتالي يحسن من حرق الدهون.
  • تعتبر الفاكهة من أهم المصادر الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على زيادة الإحساس بالشبع، وتساعد الأشخاص الراغبين في اتباع الحمية الغذائية على التحكم في شهيتهم بشكل كبير.
  • تحسن الفاكهة من كفاءة الجهاز الهضمي، وبالتالي تستطيع التخلص من الفضلات، مما يحسن من كفاءة الحرق داخل الجسم وينقص الوزن.

سلطة فواكه بالزبادي للرجيم

تعد سلطة الفواكه بالزبادي من أهم الوجبات الصحية التي يُنصح بها أثناء الحميات الغذائية وأنظمة الرجيم المتنوعة لأنها:

  • تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف والكالسيوم والعناصر الغذائية الكثيرة والمتنوعة التي تعمل على تنشيط العمليات الحيوية التي تزيد من كفاءة حرق الدهون بالجسم.
  • وبالتالي تزيد من القدرة على التخلص من السموم بشكل كبير ومن الدهون عن طريق حرقها، وبالتالي إنقاص الوزن دون الإصابة بالكثير من الأمراض أقلها الأنيميا.

وختاماً فإن الفاكهة من اهم الأساسيات التي نحتاج إليها في الأنظمة الغذائية لتساعدنا في إنقاص الوزن وتحسين العمليات الحيوية والحفاظ على الصحة العامة للجسم، ولكن قد تؤدي بعض أنواع الفاكهة إذا تم الإفراط في تناولها لبعض الأمراض، وهناك الكثير من الأمراض مثل حصوات الكلى والفشل الكلوي التي تتناقض مع بعض أنواع الفاكهة كأكل الموز أو المانجو، لذا يجب استشارة الطبيب لتكون بأمان.

فوائد سلطة الفاكهة للصحة والجسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د