فوائد الصمغ العربي الهشاب

يارا مجدي 19 مايو، 2019

فوائد الصمغ العربي الهشاب ، يتم استخلاص الصمغ العربي من شجر السنط، أو من شجر الأكاسيا، وقد يشعر الكثير بالغرابة عند معرفهم بأن للصمغ العربي فوائد الغذائية، فكيف يكون الصمغ مفيد لصحة الجسم، وينتابهم الفضول لمعرفة الفوائد الغذائية الموجودة في هذا الصمغ، وستقدم موسوعة اليوم العديد من فوائد الصمغ العربي الغذائية من خلال هذا المقال.

فوائد الصمغ العربي الهشاب

الصمغ العربي عبارة عن ألياف شديدة الذوبان يتم الحصول عليها من عصارة أشجار السنط، ينمو شجر السنط في الغالب في أفريقيا، وبعض الأجزاء من الهند، وباكستان، ويطلق على ألياف السنط أيضًا اسم صمغ السنط، أو ألياف الأكاسيا .

بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، يتم استهلاك الصمغ العربي عادة كمكمل للألياف الغذائية، وفي صناعة المواد الغذائية، يستخدم الصمغ العربي كعامل سماكة، أو مستحلب، كما تحتوي هذه الألياف على العديد من الفوائد الصحية المدهشة، وهذا هو السبب في استخدامه أيضًا في العديد من المنتجات التكميلية الكيتونية.

يمكن تحريك الصمغ في الماء واستهلاكه كمشروب، وبعض الناس يفضلون السنط على أشكال أخرى من الألياف لأنه لا يسمك، وله طعم خفيف إلى حد ما، كما يمكن أيضًا خلط مسحوق ألياف السنط في العصائر، والمشروبات الأخرى.

من فَوائد الصَمغ العربي

يقلل من أعراض القولون العصبي

لا يحتوي الصمغ العربي على مواد مثل المحليات الصناعية، أو الجلوتين، وبالتالي يستقر بسهولة مع معظم الناس. وقد ثبت لعلاج الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي وفقا للدراسات، فإنه تم التأكيد على أن اللبن الزبادي المركب الذي يحتوي على الألياف الغذائية للسنط، وكذلك بكتريا Bifidobacterium lactis له خصائص علاجية لأعراض القولون العصبي؛ لذلك إذا كنت تعاني من اضطراب معوي، فقد يكون السنط أليافًا جيدة لعلاج لإمساك وأعراض القولون العصبي الأخرى.

يساعد في خفض الكولسترول

  • أظهرت العديد من الدراسات الأولية التأثير الإيجابي الذي يحدثه صمغ شجر السنط، والألياف القابلة للذوبان على مسويات الكوليسترولن كما نشر علم السموم الغذائي، والكيميائي تقريراً حلل فيه قدرات الأكاسيا في خفض الكوليسترول في الفئران.
  • في دراسة ، تم إعطاء مجموعة من الذكور، والإناث نوعين مختلفين من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء (WSDF) مع واحدة تحتوي على صمغ السنط، وبعد أربعة أسابيع من الاستهلاك، تم ملاحظة انخفاض في نسبة الكوليسترول الكلي في البلازما، والكوليسترول الدهني.
  • كما أثبتت دراسة أخرى قدرة المكمل القائم على الصمغ الذي يحتوي على السنط، والغوار، والبكتين على تقليل كل من الكوليسترول المنخفض الكثافة، والكوليسترول الكلي.

مصدر ممتاز للألياف

الاستخدام المتكرر للصمغ العربي كمكمل للألياف يزيد من مستوى الألياف في الجسم، فيحتاج الجسم إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء، و 38 جرامًا يوميًا للرجال، وهي نسبة لا يستهلكها الكثير من الناس.
على ما يبدو، فإن الصمغ العربي يحتوي على مستويات من الألياف تتراوح بين 80 %إلى 90 %.
كما أدرجت إدارة الأغذية، والعقاقير الصمغ العربي، واعتمدته كألياف غذائية.

يساعد الصمغ العربي على فقدان الوزن

  1. يمكن لصمغ السنط أن يؤخر عملية الهضم عن طريق امتصاص الماء من المعدة، والأمعاء لتشكيل هلام، هذا الهلام مسؤول عن الشعور بالشبع، ويمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين الوجبات، ألياف الأكاسيا تحبط تدفقات الإنسولين المسؤولة عن زيادة الوزن عن طريق التخفيف من امتصاص الجلوكوز.
  2. تم استخدام مجموعة من الإناث كمواضيع في دراسة أجريت لتحديد آثار الصمغ العربي على مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون في الجسم، بعد تقسيمها إلى مجموعتين، وأظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في كل من نسبة الدهون في الجسم، ومؤشر كتلة الجسم في المجموعة التي تناولت الصمغ العربي، وهذا يشير أيضًا إلى قدرة ألياف السنط على علاج السمنة.

يساعد في علاج مرض السكر

  • من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تنظم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ويعتبر الصمغ العربي مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، وهذا يشير بقوة إلى قدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم لمرضى السكري.
  • هناك القليل من الدراسات التي أكدت على إمكانية سيطرة الألياف الغذائية على مرض السكري، كما شملت صحة الكلى، وأثبتت دراسة أجريت على الفئران المصابة بالسكري أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لتقليل ضغط الدم، و استخلص العلماء النتائج أن ألياف السنط يمكن استخدامها لحماية مرضى السكري من اعتلال الكلية السكري.

يعالج التهاب الحلق والسعال الجاف

الصمغ العربي لديه نسيج لزج، وهذه الخاصية يمكن أن تساعد في تهدئة الحلق، وعلاج السعال الجاف من خلال الحفاظ على لزوجة الحلق، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع التورم، وفقدان الصوت، والعدوى البكتيرية في الحلق؛ وذلك وفقا للأبحاث؛ فقد استخدم كدواء تقليدي لعلاج التهاب الحلق، والسعال.

فوائد الصمغ العربي الهشاب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د