فوائد السكر للصحة

يارا مجدي 13 يوليو، 2019

تعرف على فوائد السكر للصحة إذ يُعد من أكثر المكونات استخدامًا في المطبخ العصري، فيمكن إضافته إلى الكثير من الوجبات ليضفي عليها مذاقًا حلوًا، فيتم استخدامه بكميات كبيرة في صنع الحلويات من الحلويات الشرقية، والحلويات الغربية، كما يتم إضافته إلى المعجنات في كثير من الأحيان، ويمكن أيضًا أن يُضاف إلى المأكولات الأخرى ليضفي طعمًا خفيًا في ثنايا الطعام، والكثير من الناس يستخدمه بشكل أساسي في المشروبات التي يتناولها طوال اليوم، ولذلك يتساءل الكثيرون حول فوائد السكر، وتُقدم موسوعة في هذا المقال بعض فوائده.

فوائد السكر للصحة

يستهلك الشخص العادي اليوم حوالي 24 كيلوغراما من السكر كل عام، وأكثر من 9 كجم في البلدان الصناعية، ولهذا السبب هذا حاولت العديد من الدراسات العلمية فحص الآثار الإيجابية، والسلبية لهذه المادة الغذائية الشعبية.

القيمة الغذائية للسكر

أليك ما تحتوي عليه حجم 1 ملعقة صغيرة من السكر من أشهر العناصر الغذائية:

  • لكل ملعقة 4 سعر حراري.
  • 16  ٪ القيم اليومية تكمن في الدهون المشبعة الدهون غير المشبعة، الدهون المتعددة، الدهون غير المشبعة الأحادية.
  • نسبة الكوليسترول صفر في المئة.
  • نسبة الصوديوم صفر في المئة.
  • إجمالي الكربوهيدرات 4.2g1 في المئة.
  • الألياف الغذائية بمقدار صفر في المئة.
  • السكريات بمقدار 4.2 جرام.
  • البروتين بمقدار صفر في المئة.
  • فيتامين د بمقدار صفر في المئة.
  • الحديد بقدار صفر في المئة.
  • الكالسيوم بمقدار صفر في المئة.
  • البوتاسيوم بقدار صفر في المئة.
  • الفيتامينات بمقدار صفر في المئة.
  • وهذا يدل على أن السكر فقير جدًا من حيث القيمة الغذائية.

محتوى السعرات الحرارية 

يحتوي السكر على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمد جسمك بالطاقة التي تفتقر إليها، ومع ذلك فإن كل هذه الطاقة تدوم لفترة قصيرة، ويمكنها فقط أن تعطي تمثال نصفي قصير لزيادة الإنتاجية؛ وذلك لأن السكر يحتوي على أربعة سعرات حرارية لكل جرام، لكن لا يحتوي على ألياف غذائية؛ وبسبب هذا فإن السكر لا يكون مُكون أساسي في الوجبات.

بالنسبة لمرض السكري

لقد أثبت العلماء أن مرض السكري هو حالة وراثية تنشئ مع الفرد من لحظة ولادته، كما أن تناول الطعام الذي يحتوى على كمية كبيرة من الحلويات، والدهون يمكن أن يقلل فقط من كفاءة البنكرياس، ولكن في الاستخدام المعتدل لا توجد مخاطر صحية.

فوائد السكر للبشرة

يمكن أن يساعد حمض الجليكوليك في السكر في الحفاظ على صحة بشرتك، ومظهرها، كما أن استخدامه يمكن أن يساعد في القضاء على الشوائب، واستعادة التوازن في زيوت البشرة.

السكر أقل معالجة 

يستخدم الكثير من الناس شراب الذرة عالي الفركتوز كوسيلة لتحلية طعامهم، ولكن هذا المنتج معالج للغاية، ويمكن أن يسبب مشاكل في الهضم، وتتكون السكريات فقط من المكونات الطبيعية التي يمكن معالجتها بسهولة عن طريق عملية التمثيل الغذائي لدينا.

بالنسبة للدم والأنسولين 

كثير من الأطعمة التي تحتوي على الجلوكوز حلوة، لكن أجسامنا، وخاصة الكبد لديها مشكلة أكبر في تفكيك الجلوكوز من الفركتوز الذي يمكن العثور عليه في السكر.

لهذا السبب؛ ستزداد مستويات الأنسولين بشكل كبير خلال فترات قصيرة من الوقت؛ مما يجعلك تشعر بالحيوية، والقوة، لكن بعد هذا الاندفاع الأولي يحدث انخفاض لنسبة الأنسولين سيجعلك تشعر بالجوع لمزيد من الحلويات. ولكن هذا ليس كل شيء، فبسبب تأثير الجلوكوز في السكر على هرمون اللبتين؛ ستشعر بالفعل بالامتلاء أكثر من تناول الأطعمة بالفركتوز.

المعادن والمواد الغذائية

تحتوي السكريات الموجودة في بنيتها على مكونات تنتقل إليها من مصادرها الطبيعية، مثل:قصب السكر، أو قصب البنجر.

كما أن عناصر هامة، مثل: الفوسفور، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم لن تكون موجودة بشكل كبير في السكر المكرر صناعيا.

الفوائد البيئية

يتم إنتاج السكر من الموارد الطبيعية دون استخدام المبيدات الحشرية، وغيرها من المنتجات الضارة بطريقة تلوث البيئة، لكن ليس هذا هو الحال مع إنتاج المحليات الصناعية.

فوائد السكر للصحة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د