اطعمة غنية بالحديد لفقر الدم والاطفال والحامل

مريم قاسم 5 ديسمبر، 2019
في الفقرات التالية نعرض لكم نماذج اطعمة غنية بالحديد تقي من الإصابة بفقر الدم، فالحديد من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، وذلك لأنه يساعد خلايا الدم الحمراء للقيام بوظائفها، كما يعمل على إنتاج الطاقة في الجسم من خلال نقل الدم للأكسجين إلى باقي خلايا الجسم، ولذلك يعاني الأشخاص المصابون بنقص هذا المعدن من صعوبة القيام بالأنشطة التي تتطلب طاقة كبيرة، فضلاً عن ظهور أعراض الإرهاق والتعب بطريقة متكررة، وللحديد أهمية كبيرة في نمو جسم الإنسان بطريقة طبيعية وصحية، وذلك لأنه يساهم في بناء الأنسجة والهرمونات، فضلاً عن العناية بصحة الشعر والجلد، وتعزيز صحة الأظافر، ويفقد الكثير من الناس هذا المعدن عن طريق عملية الإخراج، وتتعرض المرأة إلى خسارة نسبة كبيرة منه في فترة الحيض، وفي الولادة، ولهذا سنعرض لكم من خلال مقال موسوعة أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من هذا العنصر.

اطعمة غنية بالحديد

اطعمة غنية بالحديد لفقر الدم

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على مد الجسم بنسب عالية من الحديد، ومن أبرز تلك الأطعمة:

  • السبانخ: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الحديد، حيث نستطيع الحصول منها على ما يقارب 20% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن، فنجد أن في كل مائة غرام من السبانخ، ما يعادل أربعة ملليغرام من معدن الحديد.
  • المحار: عند تناول مائة جرام من المحار، فإننا نحصل على ما يقارب 155% من احتياج الجسم اليومي للحديد، لذلك فإنه من الأطعمة التي ينُصح الأشخاص المصابين بفقر الدم بتناولها.
  • أعضاء الحيوانات الداخلية: تعد تلك الأعضاء مثل القلب والكبد والدماغ من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، حيث أن مائة جرام من الكبد يمد الجسم بأكثر من 36% من احتياج الجسم اليومي له.
  • اللحوم الحمراء: تناول مائة جرام من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون يمد الجسم بحوالي 15% من احتياجه للحديد.
  • بذور اليقطين: تعد بذور اليقطين من الأطعمة التي تعالج مشكلة فقر الدم، فعند تناول 28 جرام من تلك البذور، فإننا نعطي الجسم 23% من احتياجه اليومي لهذا المعدن.

اطعمة غنية بالحديد للاطفال

قد يعاني الكثير من الأطفال من فقر الدم ونقص الحديد في الجسم، وتعاني الأمهات من تحضير الأطعمة التي يرفضها الأطفال دوماً، لذلك سنعرض لكم أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، وبالطبع ستعجب الأطفال كثيراً، وتعزز صحتهم:

  • عصير الخوخ: يعد الخوخ من أكثر الفواكه التي تمد الجسم بنسب عالية من الحديد، لذلك فيمكن تحضير هذا العصير وتقديمه للطفل لتعويض نقص الحديد الذي يعاني منه.
  • الزبيب: تناول الأطفال ربع كوب من الزبيب كل يوم يساعدهم في الحصول على نسبة من الحديد، كما أن الزبيب وجبة خفيفة ولذيذة يحبها صغار السن كثيراً.
  • سمك التونة: يحتوي سمك التونة على نسب عالية من الحديد، فيمكن تقديم وجبة مكونة من التونة والخضروات الطازجة للطفل حتى يحصل جسمه على احتياجه من هذا المعدن.

اطعمة غنية بالحديد للشعر

هناك الكثير من الأطعمة التي تمد الجسم بنسب عالية من الحديد، الأمر الذي يعزز من صحة الشعر ومظهره، ويقيه من التلف، ومن تلك الأطعمة:

  • حبوب الكينوا: تناول حبوب الكينوا يقي من الإصابة بنقص الحديد في الجسم، وذلك لأن كوب الحبوب المطهية يحتوي على 15% من احتياج الجسم اليومي للحديد.
  • لحم الديك الرومي الداكن: ينصح بتناول لحم الديك الرومي الداكن، وذلك لأن المائة جرام من هذا اللحم يمد الجسم بحوالي 13% من احتياجه اليومي للحديد.
  • خضار البروكلي: يمكننا الحصول على 6% من احتياج الجسم اليومي للحديد من خلال تناول كوب من البروكلي المطهي.
  • جبنة حليب الصويا: تناول نصف كوب من الجبنة المصنعة من حليب الصويا، أو ما يطلق عليها جبنة التوفو، يمد الجسم بحوالي أربعة ملليغرامات من هذا المعدن.
  • الشوكولاتة الداكنة: ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بفقر الدم بتناول الشوكولاتة السوداء باستمرار، وذلك لأنها تمد الجسم بنسبة تصل إلى 19% من احتياجه اليومي، وذلك عند تناول 28 جرام من تلك الشوكولاتة.

اطعمة غنية بالحديد للحامل

هناك بعض الأطعمة التي تُنصح المرأة الحامل بتناولها في فترة الحمل، وذلك لوقايتها من الإصابة بفقر الدم، ومن تلك الأطعمة:

  • لحوم الدجاج ولحوم الأسماك، وذلك لأن الجسم يمتص القيمة الغذائية الموجودة بها بسهولة.
  • البقوليات، مثل بذور اليقطين، والعدس، وفوق الصويا، والفاصولياء.
  • الخضروات مثل الباذنجان، والجرجير، والسبانخ والبروكلي.
  • كما ينصح بتناول صفار البيض في فترة الحمل.
  • مشتقات الألبان مثل الجُبن والزبادي واللبن الرائي.
  • الفواكه المجففة مثل الخوخ والتين المجفف.
  • الفواكه الطازجة مثل التفاح والموز.
  • العسل الأسود الذي يستخرج من قصب السكر.

اطعمة غنية بالحديد لفقر الدم والاطفال والحامل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د