الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن يوم الغذاء العالمي

بواسطة: نشر في: 12 يوليو، 2019
mosoah
وم الغذاء العالمي

الكثير لا يعلم عن يوم الغذاء العالمي ، فهو يوم يحتفل به جميع أنحاء العالم بالغذاء الصحي، في اليوم السادس عشر من شهر أكتوبر وذلك اليوم تم تحديده من قِبل منظمة الأغذية والزراعة، وذلك كم أجل نشر الوعي بأهمية التوعية بمشاكل الجياع، ونقص الغذاء في العالم، وتضافر الجهود من أجل توصيل الغذاء إلى كل مواطن، فإن كنت ترغب في التعرف على هذا اليوم بالتفصيل فعليك متابعة المقال التالي على موسوعة.

يوم الغذاء العالمي

العالم يحتفل بهذا اليوم على نطاق واسع، من قِبل المنظمات الأخرى المسؤولة عن الأغذية، وتم تحديد هذا اليوم للاحتفال وهو السادس عشر من أكتوبر، لأن في ذلك اليوم تم افتتاح منظمة الأغذية والزراعة، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة وكان ذلك في نوفمبر عام 1945، وكان شعارهم هو ” القضاء على الجوع ”  حيث يحتفل بهذا اليوم اكثر من 150 دولة في العالم من جميع القارات والمناطق.

من حقوق الإنسان هو حقه في الغذاء، ويهدف إلى تكثيف البلاد التي تنمو بالغذاء من خلال العمل في النظم الغذائية والاستثمار فيها، حيث خاضت تحدي في أن تقلل عدد الدول التي تعاني من المجاعة، وعملت على ذلك خلال السنوات الماضية منذ نشأة هذه المنظومة وجعلت سكان اكثر من 72 دولة في العالم لا يعانون من المجاعة، وهذا يعني أن هذه المنظومة نجحت فيما كانت تريده، كما جعت معدل وفيات الأطفال يقل بسبب تواجد الغذاء، فهذا اليوم ساهم في إنقاذ العديد من الأرواح والأطفال الذين يمكثون في بلاد تعاني من المجاعة.

أهداف يوم الغذاء العالمي

  • توجيه نظر العالم برمته إلى الدول التي يوجد بها مجاعة لمراعاة شعورهم والعناية بها.
  • التضامن الدولي مع الدول الفقيرة ومكافحة الغذاء الملوث والجوع.
  • الاهتمام بزراعة الخضروات وإنتاج أغذية بطريقة صحية.
  • تحفيز التعاون الافتصادي بين الدول النامية.
  • توجيه الرأي العام إلى الدول الفقيرة.
  • تقليل حالات الوفاة الناتجة عن نقص الغذاء.
  • نشأة الأطفال بصحة جيدة.
  • زيادة العمل بنسبة كبيرة.
  • زيادة الإنتاجات المحلية بنسبة  تزيد عن 16 في المئة.

كما أن في هذا اليوم من كل سنة يتم مناقشة عدد كبير من أهم القضايا التي تتعرض لها الدول كالمجاعة والفقر او من الناحية الافتصادية او الزراعية، أي أن هدفها الأساسي هو القضاء على المجاعة ومع ذلك تعمل على نمو الدول ومساعدتها.

ومن أهم المواضيع التي ناقشتها هذه المنظومة في هذا اليوم هي ( الغذاء في المقام الأول ـ الغذاء والبيئة ـ الأشجار من أجل الحياة) والكثير منها.

إن المسؤولية التي تجمع كافة دول العالم وتحديداً الدول المنتعشة اقتصاديًا هي الغذاء، فعلى هذه الدول توفير الغذاء للدول التي تعاني من المجاعة كدولة الصومال التي تقع في أفريفيا، والتي توفى فيها العديد من الأطفال بسبب المجاعة والفقر، وليس الأطفال فقط بل النساء والرجال أيضاً، لأن الغذاء هو مُحرك الإنسان، وليس من العدل أن يموت الإنسان جوعاً بينما في الجانب الآخر يموت إنسان أثر زيادة في الأكل

الحياة الصحية من الأمور الهامة في حياتنا وكي ننعم بها يجب توفير الغذاء وهذا لا يعتمد على مكانة الدول من حيث الفقر والغنى، بل على مدى أخلاقياتهم وشعورهم بالدول الأخرى ولهذا السبب قررت المنظمة الغذائية للزراعة فعل هذا كي يرى العالم بأكمله أن لا يوجد عدل ولا مساواة بين الإنسان وليس الدول، ولهذا السبب تم ابتكار يوم الغذاء العالمي والاحتفال به للقضاء على المجاعة في جميع الدول.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.