الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا ناكل عند انخفاض ارتفاع الضغط أفضل الاطعمة للضغط المرتفع

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2020
mosoah
ماذا ناكل عند انخفاض ارتفاع الضغط

ماذا ناكل عند انخفاض ارتفاع الضغط ؟ سؤال يطرحه الكثير ممن يعانون من مرض الضغط الدم الذي يعد من أبرز الأمراض الشائعة على مستوى العالم حيث يحدث عندما ينخفض أو يرتفع مستوى معدل ضغط الدم عن المستوى الطبيعي، وذلك يحدث للعديد من العوامل، ففي حالة انخفاض معدل الدم فذلك يرجع إلى الإصابة بالجفاف أو تسمم الدم، أو في حالة الإصابة بأمراض القلب أو أمراض الغدة الدرقية، أو في حالات الحمل والحساسية المفرطة.

أما في حالة ارتفاع ضغط الدم فذلك يرجع إلى عوامل أخرى مثل الإصابة بالسمنة أو تناول كميات كبيرة من الملح، أو كثرة التعرض للضغط العصبي، إلى جانب الإصابة بأمراض الكلى وكثرة التدخين، فضلاً عن قلة الحركة وممارسة التمارين الرياضية، وفيما يلي في السطور التالية من موسوعة يمكنك التعرف على الطعام الصحي لضغط الدم.

ماذا ناكل عند انخفاض ارتفاع الضغط

تلعب الأطعمة الصحية دورًا هامًا في التحكم في معدل ضغط الدم وعودته إلى المعدل الطبيعي، سواء في حالة ارتفاع ضغط أو الدم أو انخفاضه، وفيما يلي نعرض لكم الأغذية المفيدة لمرضى هبوط ضغط الدم:

الأغذية والمشروبات المفيدة لانخفاض ضغط الدم

عشبة الريحان

تعد عشبة الريحان من أبرز الأعشاب المفيدة لمرضى انخفاض الدم، وذلك لأنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لها دور فعال في التحكم في معدل ضغط الدم والتي تساعد على وصوله لمعدله الطبيعي، ومن أبرز هذه العناصر: فيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

وتساعد هذه العناصر أيضًا على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، لذا يُنصح بتناول بضع أوراق من هذه العشبة بمقدار 6 أوراق في الصباح الباكر، كما يمكن الاستفادة منه بإضافتها إلى الأطعمة المفضلة، ومن بين الأعشاب الأخرى التي تساعد على التحكم في معدل ضغط الدم: إكليل الجبل أو الروزماري.

الملح

يعد الملح أبرز الأطعمة التي تساعد على رفع معدل ضغط الدم والعمل على عودته إلى المعدل الطبيعي، ويمكن الاستفادة منه عبر خلط نصف ملعقة منه في كوب من الماء، أو إضافته إلى الطعام مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي ذلك إلى نتيجة عكسية ويتسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم عن مستواه الطبيعي.

حليب اللوز

تناول كوب من حليب اللوز له دور فعال في التحكم في معدل ضغط الدم، وذلك لأنه يحتوي على عناصر غذائية تساهم في رفع معدل ضغط الدم ووصوله إلى مستواه الطبيعي من بينها أوميجا 3.

الخضروات والفواكه

لا يمكن أن تخلو القائمة من الخضروات التي تعد أساس الطعام الصحي، وتحتوي هذه الأغذية على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على ضبط مستوى ضغط الدم عبر رفع معدله، ومن أمثلة الخضروات الخضروات الورقية مثل السبانخ إلى جانب الجزر.

الزبيب

يعد الزبيب من أبرز الأطعمة التي يمكنك الاستفادة منها في رفع معدل ضغط الدم حيث أنه من الأغذية المنشطة للدورة الدموية، وذلك من خلال تناول بضع حبات منه أو إضافته إلى الأطعمة، أو شرابه منقوعًا في الحليب.

المياه

لا يمكن الإغفال عن أهمية المياه لصحة ضغط الدم، فالإكثار من المياه بشكل عام له دور فعال في تنشيط الدورة الدموية، إلى جانب أهميته لمن يعاني من الجفاف الذي يتسبب في هبوط ضغط الدم، لذا فيوصي بتناول مقدار 8 أكواب يوميًا.

المكسرات

تناول المكسرات لا يساعد على رفع معدل ضغط الدم فحسب بل أيضًا ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، ومن أبرز المكسرات المفيدة لضغط الدم: البندق والكاجو واللوز.

فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض

يبحث الكثير عن الفواكه التي ترفع ضغط الدم المرتفع ولكن علميًا الفواكه تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وليس العكس.

ماذا ناكل عند ارتفاع الضغط

الخضروات

  • لا تقتصر أهمية الخضروات لمرضى هبوط ضغط الدم فحسب بل أيضًا مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • حيث أن هناك العديد من أنواع الخضروات التي تعمل على خفض نسبة الصوديوم في الجسم أبرزها الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والخس والجرجير، إلى جانب البنجر والأخضر والفجل الأخضر.
  • وتكمن أهمية هذه الأغذية في احتوائها على البوتاسيوم، كما يمكن أيضًا تناول البنجر الأحمر الذي يتحكم في معدل ضغط الدم من خلال أكسيد النيتريك.

منتجات الألبان

  • يمكنك الاستفادة من منتجات الألبان في خفض نسبة ضغط الدم من خلال تناول الحليب والزبادي فهي أغذية تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساهم في ضبط معدل ضغط الدم.
  • وللاستفادة منه يوصي بتناول الحليب أو الزبادي الخالي من الدسم.

الشيكولاتة الداكنة

  • إذا كنت من عشاق تناول الشيكولاتة فيمكنك تناول الشيكولاتة الداكنة من أجل خفض معدل ضغط الدم، فإحدى الدراسات العلمية أشارت أن تناول الشيكولاتة الداكنة يوميًا له دور فعال في ضبط معدل ضغط الدم.
  • إلى جانب المساهمة في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أبرز الزيوت الصحية التي لها تأثير فعال في التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، وذلك يعود سببه إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المعروف بأهميتها لضغط الدم والتي تتمثل في البوليفينولات.

الفواكه

  • تضم القائمة أيضًا بعض الفواكه التي تساعد على خفض معدل ضغط الدم وذلك مثل الموز الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وذلك يكون له دور فعال في التقليل من معدل الصوديوم من خلال التبول.
  • ومن أبرز هذه الفواكه المفيدة لضغط الدم أيضًا الرمان، فتشير الدراسات العلمية أن تناول هذه الفاكهة لمدة شهر تؤدي إلى ضبط معدل ضغط الدم المرتفع.
  • كما يندرج التوت ضمن قائمة الفواكه المفيدة لضغط الدم وتحديدًا التوت الأزرق؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تتمثل في مركبات الفلافونويد وهي مركبات تتحكم في معدل ضغط الدم.

الأعشاب

  • تضم قائمة الأعشاب العديد من الأنواع التي تساعد على التحكم في معدل ضغط الدم المرتفع.
  • وذلك لأنها تعمل على خفض مستوى الصوديوم في الدم، ومن أبرز هذه الأعشاب القرفة وإكليل الجبل، إلى جانب الريحان والزعتر.

البذور الغذائية

هناك بعض البذور التي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم ونسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وبالتالي فهي تساعد على التحكم في مستوى ضغط الدم المرتفع، وذلك مثل بذور قرع العسل.

دقيق الشوفان

  • يندرج دقيق الشوفان ضمن الأغذية الصحية المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع.
  • وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم مما ينعكس ذلك على صحة ضغط الدم، إلى جانب أنه مفيد للكوليسترول لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون.

الثوم

  • يعد الثوم من الأغذية الصحية التي لها فوائد صحية متعددة للجسم أبرزها خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
  • وذلك يرجع إلى احتوائه على أكسيد النيتريك الذي يعد من أبرز المركبات التي تكمن آليتها في التقليل من معدل ضغط الدم من خلال الحد من ضيق الأوعية الدموية.

الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 إلى جانب البروتينات وهي عناصر لها تأثير فعال في التقليل من مستوى ضغط الدم، ومن أبرز الأسماك المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم سمك السلمون.

الفستق الحلبي

تناول الفستق الحلبي يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يساعد ذلك على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

وبجانب الأغذية السابقة فإنه يوصي بقياس مستوى ضغط الدم بشكل دوري حفاظًا على الصحة وللتأكد من وصوله لمعدله الطبيعي لمرضى ضغط الدم المرتفع أو ضغط الدم الهابط.

مراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.