الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشوفان لكمال الاجسام

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2019
mosoah
الشوفان لكمال الاجسام

الشوفان لكمال الاجسام من أهم الأغذية التي يمكن الاعتماد عليها لبناء العضلات حيث يمد الجسم بالطاقة و العديد من العناصر الغذائية هو يعمل على حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة أثناء القيام بالتمرينات الرياضية.

الاسم العلمي له هو (Avena sativa) وهو أحد أنواع الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، كما تعد وجبة الشوفان بالحليب هي الخيار الأمثل لرواد الصالات الرياضية في الصباح قبل التوجه إلى التمرين، وفي المقال التالي توضح موسوعة تفصيلاً دور الشوفان وأهميته في حياة لاعبي كمال الأجسام.

الشوفان لكمال الاجسام

  • يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات اللازمة لبناء العضلات كما يقوم بإنتاج أحادي أكسيد النيتروجين اللازم لتقوية عضلة القلب أثناء الجهد المبذول في التمرين.
  • كمال الأجسام يستلزم أسلوب حياة مرهق وشاق يفوق التمرينات الرياضية التقليدية بدرجة كبيرة إذ يستلزم قدر عالي من الطاقة داخل الصالة الرياضية وخارجها.
  • يقوم الشوفان بتحويل الدهون الزائدة بالجسم إلى عضلات، و نظراً لعدم احتواءه على أياً من السكريات أو الدهون المشبعة و الغير مشبعة فهو اختيار مثالي و مفيد ولا يتضمن أياً من العناصر الضارة.

فطور الشوفان لكمال الاجسام

تمنح وجبة الفطور المتضمنة الشوفان على العديد من الآثار الصحية والإيجابية للجسم نذكرها في النقاط التالية:

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

  • يحتوي على ألياف (البيتا جلوكان) التي تخلص الجسم من الكوليسترول الضار إذ يؤدي ارتفاعه بالدم إلى تلف الأنسجة و السكتات الدماغية والتهابات الشرايين، والنوبات القلبية.

غني بمضادات الأكسدة

  • متعددات الفينول (Polyphenols) تلك المركبات النباتية التي تتضمن نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وتوسيع الأوعية الدموية، و الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

تنظيم السكر بالدم وخسارة الوزن

  • يصاب الإنسان بداء السكري من المستوى الثاني نتيجة عدم قدرة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين، لذلك يقوم الشوفان برفع كفاءة قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين و خفض مستوى السكر المرتفع في الدم.
  • ونتيجة لاحتوائه على مادة (البيتا جلوكان) يصبح الإنسان قادراً على الشعور بالامتلاء و الشبع لوقت طويل وبالتالي تناول الطعام بكميات أقل، إذ يتم إفراز هرمون (Peptide YY) الخاص بالشبع مما يعالج مشكلة السمنة.

طريقة إعداد الشوفان لتضخيم العضلات

يتم تحضير ما يسمى بالعصيدة كوجبة إفطار للاعبي كمال الأجسام تمنحهم الطاقة و القدرة على الجهد المبذول في الصالات الرياضية عندما يتم تناولها قبل الذهاب إلى التمرين بساعتين ويتم تحضيرها عن طريق غلي الشوفان مع الحليب كامل الدسم أو الماء، كذلك يدخل الشوفان في صناعة المخبوزات.

طريقة تحضير الشوفان بالحليب

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إعداد وجبة لذيذة ذات قيمة غذائية عالية من الشوفان و الحليب نعرض بعضاً منها فيما يلي:

الطريقة الأولى

  • يوضع كوب من الحليب كامل الدسم على النار في وعاء مع إضافة ملعقة صغيرة من القرفة و رشة ملح ويترك على النار حتى يغلي، ثم يضاف إليه نصف كوب من الشوفان ويترك للغليان لمدة خمسة دقائق، ثم يرفع من النار و يضاف عليه العسل الأبيض و التمر و بمجرد أن يبرد يتم غرفه.

الطريقة الثانية

  • نضع وعاء على النار فيه كوبان من اللبن الحليب كامل الدسم، ثم يتم إضافة نصف كوب من الشوفان، يتم وضعه بالميكروويف لمدة أربعة دقائق، وبعد أن يبرد المزج يتم غرفه في كاسات التقديم ويضاف عليه فواكه مقطعة و مكسرات، وعسل نحل و كورن فليكس و يتم تقديمه دافئاً.

وعلى الرغم من تلك الفوائد الهائلة لتناول الشوفان لكمال الأجسام إلا أنه قد يتسبب ببعض الأضرار لمن يعاني من صعوبة البلع أو فقدان الأسنان، إذ يؤدي سوء المضغ إلا عسر الهضم وانسداد الأمعاء، كذلك قد يترتب عليه اضطرابات الجهاز الهضمي و آلام المريء و على من يعاني من تلك الأعراض استشارة الطبيب المختص قبل تناوله لتجنب تلك الأضرار.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.