ما هي حقوق الطفل

Sameh 18 ديسمبر، 2022

ما هي حقوق الطفل

العديد من الأطفال في كافة أرجاء العالم يعانون من وجود العديد من المشكلات التي تمثل خطورة كبيرة على صحتهم النفسية والجسدي، وتظهر هذه المشكلات بسبب الفقر والإهانة والعمل في سن صغير،والتعرض للعنف الأسري، كل هذه المشكلات وغيرها تكون السبب في ضياع فئة كبيرة من الأطفال وتعرضهم للتشرد، لذلك لابد من توفير كافة الحقوق للأطفال ليعيشون حياة صحية سليمة

ومن الجدير بالذكر أن الحقوق الخاصة بالأطفال، بمختلف أجناسهم وديانتهم ولغتهم وهويتهم، وهذه الحقوق تتضمن ما يلي:

  • الاسم والجنسية: كل طفل يكون لع الحقي قي الحصول على اسم وجنسية تميزه عن غيره، حيث يعتبر شرط عند ولادة الطفل أن يتم تسجل اسم له في سجل المواليد وتحديد جنسيته وإثبات نسبه إلى أبويه، وبالتالي يكون الطفل معلوم الهوية.
  • الاحتياجات الرئيسية: لا بد من إعطاء الطفل حق المأكل والملبس والمشرب ، وهذا الأمر من الأمور شديدة الأهمية التي توفر للطفل الحياة الملائمة في كافة الظروف، وذلك حتى يتمكن الطفل من البقاء على قيد الحياة، كميا يجب توفير الرعاية المناسبة له في الأوقات المختلفة.
  • الأسرة: من أهم الأمور التي يجب للطفل أن يحصل عليها وهي الرعاية من قبل أسرته، كما يجب توفير أجواء صحية وملائمة لتربية طفل في بيئته، والتب تتمثل في الاهتمام والأمان والراحة، ومن الجدير بالذكر أن بعض الدول تجعل الجهات المختصة تتدخل في حالة عدم توافر بيئة صالحة للطفل، وتسعى إلى توفير أجواء ملائمة له.
  • الرعاية الصحية: في فترة الطفولة يكون الطفل في حاجة إلى الاهتمام والرعاية الصحية حتى يتمتع بصحة جيدة تساعده في بناء جسده، ومن ضمن هذه الرعاية يكون الغذاء الصحي والمياه النظيفة، وتوفير بيئة نظيفة وخدمات متنوعة.
  • التعليم: التعليم من الحقوق الأساسية التي لا بد أن تكفلها للأطفال،وذلك للحد من ارتفاع نسبة الأمية والقضاء على الجهل.
  • التعبير عن الرأي: الأطفال يكون لديهم مخزون كبير من الأفكار التي يجب احترامها، وجعلهم يعبرون عن وجهات نظرهم بحرية تامة في كافة القضايا التي يتعرضون لها.
  • الكرامة: الكرامة والحرية من الحقوق التي يجب التركيز عليها وتوفيرها للأطفال من أجل حياة كريمة من دون أن تمس كرامة الطفل في أي وقتمن الأوقات.

الطفولة ما هي وكيف نميز الطفل عن المراهق؟

الأطفال هم مجموعة من البشر يولدون بصفاء وبراءة من أبوين، يكونون ضعفاء ولا حول ولا قوة لهم، يكتسبون معارفهم من الأجواء التي تحيطهم، سلبية أو إيجابية.

  • ولأنهم كائنات حية ومميزة من فصيلة البشر كان لهم عناية فائقة واهتمام خاص، وذلك لأنهم يشكلون قوة متجددة للأجيال، وتعاقباتها
  • يختلفون عن المراهقين في أنهم لم يحتلموا أو لم يراهقوا الأحلام، ولم تبد لديهم أي ميول غير طبيعية نحو غيرهم من النوع الآخر، مع عدم التمييز بين جمال الشخص أو قبحه، ثم إنهم لا يعرفون النميمة من نقل الأحاديث وغيرها.
  • وبإعدادهم بشكل صحيح يمكن أن نرى مستقبلًا يخرج المطورين والمبدعين وغيرهم، وبإهمالهم يمكن بروز فئات إجرامية هادمة أو فاسدة تسبب تدميرًا خلقيًا وماديًا للمجتمع وأفراده.

ما هي حقوق الطفل الإنساني؟

حق يعني استحقاق، وله معان أخرى لكن ما يهمنا هنا حق الطفل، ويقصد به ما يستحقه من عناية واهتمام وكرامة وتغذية وتعليم وغيره بسبب ولادته وكونه فردا جديدا للمجتمع، على الدولة والعالم والأسرة.

فالحقوق الطفولية عليها إذا الذي يناله الصغير من ضمان حفظ حياته وممتلكاته وتعلمه وعمله خلال نموه وكبره وفق ما قرر في الشريعة الدينية والقوانين العالمية والحكومية الخاصة بمنشئه، وما يكفل له عدم الخضوع للظلم أو التهديدات غير المنصفة أو الفاسدة.

حقوق الطفل كثيرة ويمكن تصنيفها حسب الجدول التالي:

حقوق الطفل
الحقوققبل الولادةبعد الميلادالطفولة المبكرةالطفولة المتأخرة
الاختياراختيار أم ذات دين وخلق وأصل كريم اسم لائق وملابس لائقةمكان راحة جيد وتدفئة بتهوية جيدةإعطائه مساحة استقلالية مناسبة وحرية اتخاذ قرار يخصه
العنايةالاهتمام بتهيئة أجواء خاصة لقدومه نفسيا وماديا،ملابس دافئة، الاهتمام بما يرغب وأدويته

حق انتسابه لأهله

 

تعليمه القرآن، تعليمه وتثقيفه بالمدارس، حق الميراث، الإنفاقنفس ما سبق، مع العناية بتنمية شخصيته، وتعليمه أمور الدين

ومحبة الرسول والصحابة وأن يستعين بالله في كل أحواله.

التغذيةتغذية الحامل وإبعادها عن التدخين واللبس الضيقتغذية جيدة للرضاعةعناية واختيار لأنواع أطعمته وبعده عما يضرهاهتمام ببناء عظام قوية باللبن والرياضة.
الحبينبغي الشعور بالترحيب وقبول طفل بالعائلةإشعاره بأنه مرغوب ومحبوبالاستمرار بدعمه مع تعليمه بدون تدليل ولا قسوةمحبته من أبويه وتعويده محبة غيره من إخوة

 

أو أهل أو أقارب، أو لا يكره أحدا

التعليمخلال الحمل يستحسن أن تقرأ الوالدة القرآن

وتسمعه للصغير كثيرا وهو جنين.

الاستمرار في إسماعه القرآن

والاهتمام بالتحدث معه حتى يعتاد الكلام فيما بعد.

ملاغاته وتعليمه أسماء الأشخاص والأغراض،

وترك مجال للعب معه مع أقران عمره، أو مع أبويه.

ترك حرية للعب وتكوين صداقات طفولة مميزة.

تعليمه القرآن واللغة الفصحى.

الحمايةينبغي عدم تعريضه للإجهاض، أو تعرضه للتشوه، أو نقص الوزن أو غيرها ينبغي منعه من السقوط من مكان مرتفع،

أو التعرض لوقوع شيء عليه، أو اختطافه،

أو نهب أعضائه، أو تجويعه أو ضربه

الاهتمام بتفقده، ومعرفة من يصاحب ومكان تواجده، مراقبته باستمرار ما سبق، مع تعليمه

خطورة التعرف على الغرباء وقبول أي شيء منهم.

حفظ حياتهبمنع قتله من كونه نطفة حتى الميلادإتمام حفظ حياته وعدم إلقائه بالقاذورات أو قتله بأي وسيلةالإبلاغ عن حالات اختطاف الأطفال، أو تعرضهم للضرب أو القتل أو غيرها ما سلف مع عدم استغلاله لأغراض شنيعة

أو استغلالات جسد ومال.

عدم أكل ماله قتل الجنين يوجب دية عن طريق الخطأ عدم ظلمه بحرمانه حق النفقة الواجبة

 

شرعا وقانونا على الأبوين والدولة

 المحافظة على حقه في العلاج والتغذية   والملبس والمبيت والمأوى والإنفاق

باعتدال

ما سبق مع حفظ ميراثه أيضا.

اتفاقية حقوق الطفل

هو عبارة عن ميثاق دولي تكفله منظمة اليونسكو، تبعاً لعدة مبادئ وضعتها الأمم المتحدة الأمريكية، وتنص هذه الاتفاقية على كافة حقوق الطفل التي يجب توفيرها منذ ولادة الطفل في كافة الدول والمنظمات الدولية، ومن الجدير بالذكر أنه تم عقد الاتفاقية عام 1989م، ومن الحقوق التي كفلتها للأطفال ما يلي:

  • لا بد أن تكفل الدولة حماية الطفل ورفاهيته.
  • على الدولة أن توفر الرعاية اللازمة لرعاية الطفل مهما كانت الجهة التي يتقدم له الرعاية.
  • لا بد أن تضمن الدولة للطفل أن يحصل على الاسم والجنسية فور ولادته .
  • لا بد أن تكفل له الاحترام والرعاية من قبل الفئات المختلفة.
  • يجب أن تعطي الطفل الحق في التعبير عن رأيه.

حقوق أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يتمتعون بمجموعة من الحقوق التي تكفله وتهيئه للقيام بعدة أمور مختلفة في بيئة كريمة له ومحافظة على كرامته، ومن أهم الحقوق التي يحصل عليها طفل ذوي الاحتياجات الخاصة ما يلي:

  • لا بد من توفير أجهزة وأدوات خاصة تقدم لهم المساعدة في تأدية مهامهم المختلفة وتمكنهم من الحركة والتنقل من مكان إلى مكان، كما يجب توفير الرعاية الصحية المتطورة لهم والبحث عن طرق وقاية وعلاج لذويهم.
  • يجب على الدولة أن تقوم بتقديم المساعدات والدعم اللازم لأسرة أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • لا بد من إمداد الأسر بالوعي الكافي للتعامل مع الأطفال بطريقة سليمة وتزويدهم بالقدرة على التعايش مع المجتمع الخارجي.
  • تنمية المهارات الخاصة الذين يمتلكونها وتقديم ورش ودورات تدريبية لهم.
  • توفير وسائل تعليمية تتلاءم مع قدراتهم العقلية.
  • توفير فرص تضمن لهم المشاركة في بناء مجتمع صحي وسليم.

أسئلة شائعة

ما هو تعريف حقوق الطفل؟

هو عبارة عن ميثاق دولي تكفله منظمة اليونسكو، تبعاً لعدة مبادئ وضعتها الأمم المتحدة الأمريكية، وتنص هذه الاتفاقية على كافة حقوق الطفل التي يجب توفيرها منذ ولادة الطفل في كافة الدول والمنظمات الدولية، ومن الجدير بالذكر أنه تم عقد الاتفاقية عام 1989م، وقد كفلت العديد من الحقوق للأطفال لتوفير حياة كريمة لهم.

كم عدد حقوق الطفل؟

يمكننا تحديدها في أربعة حقوق أساسية وهم:
الحق عدم التمييز.
الحق في البقاء.
الحق في النماء.
الحق في الاحترام

ما هي حقوق الطفل