موضوع عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

فريق التحرير 1 فبراير، 2018

الثقة بالنفس هى ذلك الشعور الذى يعطى للإنسان إحساس بأنه ذو قيمة عالية ومرموقة بين الآخرين، فينعكس هذا الشعور على الإنسان وبالتالى فيقوم بالتصرف بثقة بدون خوف من ردود أفعال من حوله تجاة التصرف الذى قام به، كما أن تلك الثقة بالنفس تظهر فى كل تصرفاته أو كلماته أو تحركاته بدون أن يكترث لمن حوله من الناس فهذه الثقة تعطية شعور أه سيد نفسه بدون منازع.

وهذا التصرف من الإنسان الواثق بنفسه على عكس الشخص الذى تكون ثقته بنفسه منعدمة، فيظهر على هذا الشخص القلق والتردد والتوتر مسيطرين عليه بشكل دائم على كل حياته أو قراراته حتى ولو كانت تلك القرارات مصيريه.

إن أساس إكتساب الإنسان الثقة بالنفس هو الإحترام، فإن إحترام الشخص لذاته ينعكس على كل تصرفاته وتزيد بالتالى من ثقته بنفسه، فإنه كلما زاد إحترام الشخص لنفسه زادت بالتالى ثقته بنفسه.

الإنسان يستمد ثقته بنفسه من الإيمان بالله تعالى، فإنه عندما يؤمن الإنسان أن الله تعالى خص كل إنسان بصفة مميزة عن غيره من البشر، فإن هناك من لديهم قدرات إبداعية ككتابة الشعر أو الكتابة أو الرسم أو غيرها، وغيرهم من لديهم قدرات علمية تؤهلهم لإستخدام تلك القدرة فى الدراسة والبحث، لهذا يجب على كل إنسان أن يبحث بداخلة ويؤمن بأنه قد خلق للحياه لسبب ما هو فقط من يستطيع أن يبرز فيه، ويؤمن أيضاً بأن هناك مايميزه عن غيره، ويجب أن يحاول المرء جاهداً أن يستفيد ويطور من نفسه حتى يكون أفضل.

الثقة بالنفس هى عبارة عن حسن تقدير الشخص لنفسه بطريقة صحيحة، ومعرفة قدراته وإمكانياته على حسب الظروف التى حوله، كما أنها تعتبر نظرة الشخص لنفسه بدون أى نوع من أنواع المبالغة أو الغرور، وأيضاً بدون تقليل من ذاته، كما أنه الثقة يكتسبها الإنسان ويطورها مع مرور الزمن.

فالثقة بالنفس هى عبارة عن مطلب للكثير من الأفراد، فهى تجعل كل فرد يحارب ويساعد نفسه فى السعر وراء تحقيق أهدافه والوصول للغايات التى يرديد أن يصل لها، فالثقة بالنفس تعنى إمكانيات الفرد وقدراته فى تجاوز العديد من الصعاب، فإذا فقد الإنسان ثقته بنفسه لا يستطيع أن يحقق أحلامه ولا يستطيع أن يقوم بأى إنجازات فى حياته، ففى هذه الحالة لا يستطيع الإنسان أن يقوم بتغير نفسه أو تغير حياته إلى الأفضل.

أنواع الثقة بالنفس

الثقة بالنفس لها نوعان وهما :

  • الثقة المطلقة بالنفس :

الثقة المطلقة بالنفس تستند إلى العديد من المبررات القوية التى لا يمكن الشك فيها، إن الثقة تنفع صاحبها وتجزيه،إن الشخص الذى يثق بنفسه يواجه الحياة بدون أى خوف، كما أنه لا يهرب من شئ.

  • الثقة المحددة بالنفس :

تلك الثقة تكون فى مواقف معينة فقط، أى أنها يمكن أن تختفى تلك الثقة فى مواقف أخرى، فى الغالبية من الناس يولدون بدون الثقة بالنفس ثم تقوى تلك الثقة وتزداد بعد فترة من الوقت، فإذا قام الإنسان سلك طريقه للحياه آخذا بأسباب النجاح والقوة فبالتالى تزداد الثقة بالنفس مع مرور الوقت.

كيفية بناء الثقة بالنفس

يمكن بسهولة بناء الثقة بالنفس وتقويتها وتعزيزها، فإن الثقة بالنفس هى ثقة مكتسبة ويمكن بنائها من الصفر أو تعزيزها وذلك عن طريق :

  1. الصورة الذاتية : تبدأ الثقة بالنفس عن طريق تصور الإنسان لنفسه عن طريق بناء شخصية قوية وواثقة، مثل حافز الصبر والتغلب على المصاعب والطمح الإيجابى للتغير.
  2. حب الذات وتقديرها: حب الذات والصورة الإيجابية لا تخرج من تقدير الذات، وعند إحترام الذات وتقديرها يمكن بسهولة تعزيز الثقة بالنفس وتقويتها.
  3. زيادة التجارب وزيادة المعارف: تعامل الإنسان مع الكثير من الناس يعطى العقل الفرصة للتعرف على الكثير من الأشياء الجديدة، فكلما زادت التجارب والمعارف زادت الثقة بالنفس.
  4. الثقة فيما يمتلكه الإنسان ما دام بالفعل يمتلكه: فإن كل إنسان يميزه طريقة تفكير وعلم وكلام تختلف عن غيره.
  5. القدرة على إتخاذ القرارات: إتخاذ القرارات المصيرية والقرارات العادية بصورة صحيحة وبعقلانية تعمل على زيادة الثقة بالنفس.
  6. يجب أن يقوم الإنسان الذى يريد أن يزيد من ثقته بنفسه أن يقوم بالتواصل مع الآخرين،والتفاعل مع الحياة الإجتماعية.
  7. تجنب من هم كثيرى الشكوى والتذمر وأيضاً تجنب عديمى التفاؤل: فإن البعد عن كثيرى الشكوى والإقتراب من المتفائلين يعطى إيجابية وبالتالى يكون الإنسان واثق بنفسة.
  8. البعد عن القلق والخوف: البعد عن كل من الخوف والقلق يعطى يزيد من الثقة بالنفس.
  9. يجب أن يتجنب الإنسان مقارنة نفسة دائماً بالآخرين.
  10. البعد عن الإحباط والمحبطين.
  11. السعى الدائم وراء النجاح.

مفهوم تقدير الذات

تقدير الذات هو عباة عن التقييم الإيجابى والبنَّاء الذى يقوم الفرد به لتقوية مهاراته وتقوية ذاته لتحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف التى يريد الوصول إليها، إن تقدير الذات هو عبارة عن وصول الفرد لمستوى عالى من الثقة بالذات وإحترامها وأيضاً الثقة بالمخرجات الذاتية وأيضاً القدرة على إثبات الذات فى جميع المجالات.

تقدري الذات يعنى أن ينظر الإنسان لنفسة نرة تقدير وإحترام، أى أن الفرد يجب أن ينر لنفسه نظره يملؤها الثقة، وعند تحقيق هذه الطريقة يمكن للفرد أن تكون له مكانه جيدة ومرموقة وتزداد بالتالى ثقته بنفسة بين الناس.

كيف يمكن للفرد أن يزيد من تقدير ذاته ؟

يوجد الكثير من الطرق التى يمكن للفرد من خلالها أنه يزيد من ثقته وتقديره لذاته ومن تلك الطرق :

  • يجب أن يقوم الفرد بوضع منهج واضح له يجب عليه إتباعه للوصول لأهدافة.
  • إتخاذ المثل الأعلى الذى يكون ذو قدر وقيمة عالية فى كل جانب من جوانب الحياه كالجانب العلمى والدينى والثقافى والشخصى والمهنى.
  • يجب على المرء بناء الصورة الإيجابية التى يريد الوصول إليها لنفسة.
  • تعزيز الإيمان بالأهداف وقدرات المرء بذاته.
  • التركيز على الصورة المستقبيله للفرد.
  • إتباع المنهج الواضح والسليم للوصول إلى الأهداف.
  • تحديد المدة الزمنية للوصول إلى الأهداف.
  • حب الذات والسعر وراء تطوير الذات.

أهمية كل من الثقة بالنفس وتقدير الذات

لكل من الثقة بالنفس وتقدير الذات أهمية كبيرة جداً فى حياة الإنسان سواء كانت الإجتماعية أو النفسية ومن الأهميات التى تعطيها كل من الثقة بالنفس وتقدير الذات :

  1. تساعد على النجاح فى العمل، وذلك لأنه عندما يثق الإنسان بقدراته ومهاراته وتقديره لها يكون أكثر قابيلة للإقدام على النجاح فى تلك الأعمال، وهذا بالإضافة إلى اىزيادة الأيمان بالذات وبالتالى زيادة كفاءات الإنسان للقيام بالعديد من الأعمال.
  2. تحقيق التوافق النفسى، حيث ترتبط الصحة النفسية بمدى الشعور بتقدير الإنسان لذاته.
  3. محبة المجتمع والمحيطين بالشخص الواثق بنفسه، حيث أنه يكون لديه تفاعل إجتماعى ومحبه بين الناس.
  4. إكتساب العديد من الخبرات.
  5. مواجهة المشاكل، وحلها بسهولة وبمنطقية، أى الثقة بالنفس وتقدير الذات يعملان على التعامل الشخص مع المشاكل بأسلوب حكيم وفعال.
  6. ضبط النفس تحت الظروف والضغوط التى يمكن أن يتعرض لها الفرد.9

موضوع عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د