معلومات شاملة عن علم النفس

Sameh 17 ديسمبر، 2022

ما هو علم النفس؟

يعرف علم النفس بعلم السلوك ويعرف بسيكولوجي وهي كلمة يونانية الأصل تنطق بسيخولوغيا. وقد عرف عند العرب قديما بعلم الفراسة من العلوم الطبيعية، تُعرف من خلالها أخلاق النّاس الباطنة من النّظر إلى أحوالهم الظاهرة كالألوان، والأشكال، والأعضاء، أو هي الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن،ويعد علم النفس بأنه الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به وبرد فعله والتحكم فيه.

  • الصحة النفسية التي يقوم على أساس دراستها علم النفس هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، “وهي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد من وجهة نظر علم النفس الإيجابي.
  • أو النظرة الكلية للصحة العقلية من الممكن أن تتضمن قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية، الشخص الذي يعاني من اضطراب في حالته الصحية السلوكية يواجه مشاكل عديدة.
  • لعل أبرزها الإجهاد والاكتئاب والقلق ومشاكل في علاقاته مع الآخرين وقد يعاني من الحزن والإدمان وقصور الانتباه وفرط الحركة وصعوبات في التعلم واضطراب المزاج واضطرابات نفسية أخرى.
  • يمكن للمرشدين النفسيين والمعالجين وعلماء النفس أن يساعدوا في إدارة المخاوف الصحية السلوكية عن طريق معالجتها بطرق مثل جلسات العلاج أو الاستشارة أو المداواة الميدان الجديد للصحة النفسية العالمية .

أقسام علم النفس

يندرج تحت علم النفس العديد من الفروع الدرقية والمهمة ومنها:

علم نفس النمو:

يدرس مراحل النمو للإنسان من قبل المولد (الجنين) إلى الشيوخه مارا بمراحل الرضاعة والطفولة والمراهقة والرشد

علم النفس الاجتماعي:

يختص بدراسة تأثير الجماعة على سلوك الأفراد، وكذلك دراسة سلوك الفرد من الجماعة والعلاقات بين الجماعات بعضها ببعض ويدرس التنشئة الاجتماعية وأساليبها.

علم نفس الشخصية:

يدرس الفروق الفردية بين الناس في سمات الشخصية وأبعادها وطرق تصنيف الأفراد.


علم النفس الإرشادي:

يهدف إلى مساعدة الأسوياء الذين يواجهون مشكلات توافيه نتيجة لتعرضهم لمواقف عصبية.

علم النفس التربوي

يدرس العملية التعليمية على ضوء المكتشفات والحقائق التي توصل الباحث إليها العلماء في علم نفس النمو والاكلينكي وسيكلوجية التعلم والدافعية ويهدف إلى رفع كفاءتها.

علم النفس الصناعي:

يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لحل المشكلات المتعلقة بالعمل بهدف رفع الكفاءة الإنتاجية للعامل وزيادة سعادته.

علم نفس الحيوان :

يشمل مصطلح الكائنات العضوية كل الحيوانات بما فيها الإنسان ويستخدم علماء النفس الحديث في بحوثهم عدد من الحيوانات أهمها الفئران والحمام والقردة.

علم النفس الجنائي :

يطبق مبادئ علم النفس في ميدان الجريمة

علم النفس التجاري :

يدرس الدوافع التي تدفع المستهلك إلى شراء السلعة ويقيس الاتجاه نحو السلعة.

الذكاء وعلاقته بعلم النفس 

يعتبر الذكاء أحد أهم المحاور التي تدور حولها دراسات علم النفس ويعد الفضل لعلم النفس في تأسيس اختبار IQ وهو اختبار عالمي لقياس مستوى الذكاء.

تحليل الشخصية وعلاقتها بعلم النفس 

تقوم اختبارت تحليل الشخصية العلمية بشكل أساسي على أسس علم النفس وهناك تقسيمات عديدة للشخصيات الإنسانية بصفة عامة، منها الشخصية العصبية كثيرة الحدة والغضب، الشخصية المتسرعة التي تتخذ القرارات بشكل سريع دون تخطيط ودراسة، الشخصية الغامضة والتي تعمل على إخفاء أمورها وتتسم دائما بالهدوء، الشخصية النرجسية والتي تهتم بنفسها بشكل مبالغ فيه وتشعر دائما أنها أفضل من الجميع، الشخصية الخجولة أو المنطوية وهو شخصية تفضل الانعزال وتتحاشى الاحتكاك بالبشر خاصة في المناسبات الاجتماعية كالحفلات وغيرها.

لغة الجسد

لغة الجسد جزء مهم في فهم سلوك الإنسان وردود فعله، وهي تلك اللغة التي تشمل الحركات والإيحاءات التي يقوم بها المرء عند حديثه بالإضافة إلى أدق التفاصيل  على وجهه.رغم وجود بعض الإيماءات المتعارف عليها إلا أن لغة الجسد تختلف من شخص إلى آخر، فكل جسد يمتلك لغته الخاصة فعلى سبيل المثال

  • مَدُ الخطى، انتصاب القامة، تحريك الكتفين ورفع الرأس عند المشي، كلها علامات تدل على القوة، الثقة، والجاذبية في الشخصية.
  • كثرة الحركة وعدم الثبات تعكس خفة صاحبها أو عدم تركيزه وتوتره وتهيجه أو انتظاره لشيء ما .
  • وقفة الانسحاب فهي شخصية إنسان لا يثبت على حال وتدل أيضاً على الخجل والملل والتردد.
  • التقطيب ما بين العينين : تعكس القسوة والحدة .
  • كثرة الحركة وعدم الثبات – تعكس خفة صاحبها أو عدم تركيزه وتوتره وتهيجه أو انتظاره لشيء ما .
  •  تقاطع الذراعين يدل في العادة على نفوذ الشخص وثقته بنفسه .
  • وضع الشخص لأحد يديه على رقبته أثناء الحوار، يدل على بداية اقتناع الشخص برأي آخر غير رأيه وأفكاره.

الاضطرابات والأمراض النفسية

في سياق توضيح ما هو علم النفس، فسوف نذكر كذلك بعض المعلومات عن الاضطربات والامراض النفسية التي تصيب الانسان وهي كالىتي:

  • إن البحث والتقدم الطبي في مجال الطب النفسي انتقل من تقسيم للاضطرابات النفسية إلى مرحلة أبعد من هذا، وهي البحث في أسباب المرض النفسة بحد ذاته وذلك بعد البحث في وظائف المخ التي لها علاقة بالأفكار والوجدان والسلوك.
  • حتى إن تصوير وظائف المخ الحديث يكشف الكثير عن  سيطرة أجزاء مختلفة في المخ على السلوك والأفكار الإنسانية، ومن أنواع الأمراض النفسية الاكتئاب وهو أيضا خطير لكن في الوقت نفسه ليس من اليسير تشخيص شخص ما بأنه مصاب بالاكتئاب لمجرد أنه حزين.
  • فهناك عدة أعراض لا بد أن تجتمع في المريض معاً منها فقدان الشهية وانخفاض ملحوظ في وزن الجسم، الأرق، ملازمة فكرة الانتحار، عدم الاستمتع بالحياة وعدم الشعور بالسعادة، وهناك أيضا مرض آخر وهو الانفصال وهو أحد الأمراض النفسية المزمنة.
  • ومن أعراضه الهلوسة حيث يتصور المريض أشياء لا وجود لها ويسمع أصوات غير موجودة سوى في عقله وبالتالي لن يسمعها أحد غيره، يفقد المريض الاهتمام بالحياة المحيطة وتسيطر عليه لامبالاة بالحزن والألم والسعادة ويشعر أنه مجوف بلا قدرة على الشعور.
  • وهناك أيضا اضطراب التعلم واضطراب التواصل وقصور الانتباه والكثير من الأمراض الأخرى التي يقوم أطباء وأساتذة علم النفس بمعالجتها عن طريق تقديم الرعاية النفسية والجلسات اللازمة التي يحتاجها المريض لتعود إليه قدرة مواجهة الحياة مرة أخرى واستعادة ذاته الحقيقية.

معلومات غريبة عن علم النفس

يوجد الكثير من المعلومات الغريبة عن علم النفس، التي لا نعلمها حيث تعبر عن نفسية الإنسان في علم النفس.

  • هناك بعض من الأشخاص، يصابون ببعض الاضطرابات العقلية التي تجعلهم يتهيؤون لأنفسهم أن حياتهم هي عبارة عن مسلسل تلفزيوني.
  • كما أن هناك البعض من الناس من هم يعتقدون أنهم يملكون القدرة على العمل بأكثر من عمل في وقت واحد، ولكن في حقيقة الأمر عقل الإنسان لا يستطيع التركيز إلا في أمر واحد فقط، وذلك لأن التركيز يتحول من عمل لعمل آخر.
  • ومن الجدير بذكره أن القراءة في الكتب والورق تعتبر أسهل بكثير من القراءة من خلال الإنترنت، وذلك لأن الشاشة تساعد على تشتيت الأذهان، وتشتيت التركيز وإجهاد العين.
  • ويساعد العمل الجماعي على تقوية الروابط بين الفرد وبين المجتمع، حتى وإن كان لا يحب الأشخاص المتعامل معهم.
  • ويعد اللوم هو واحد من التصرفات اللاإرادية التي يقوم بها الشخص عندما يتعرض لموقف ما محرج، فيلوم شخص أو يلوم ظروفه.

معلومات نفسية حقيقية

توجد الكثير من المعلومات النفسية الحقيقية وهي كالآتي:

  • الشعور بالتجاهل من الناس، يتسبب في الألم الذي يحدث في جسم الإنسان نتيجة التعرض لصدمة ما.
  • هناك الكثير من الأشخاص، يخافون من الشعور بالسعادة، حيث يعتقدون أن هناك أمر ما سوف يسبب أمر من الأمور السيئة بعد الشعور بالسعادة.
  • كما أن علم النفس أثبت أن الوقوع في الحب، لا يأخذ الكثير من الوقت، حيث يأخذ حوالي أربعة دقائق فقط.
  • وكلما حاول الإنسان كتمان مشاعره تجاه شخص ما،  كلما زادت قوة هذه المشاعر.
  • الأشخاص اللذين ولدوا عمي، لم يسبق لهم أن يصيبوا بالانفصام في الشخصية.
  • ويعتبر الوقوع في الحب في العام الأول، يتسبب في الإكثار من بعض الإفرازات في الجسم التي تعمل على زيادة معدل التوتر، وبوجه خاص إن كان الحب من طرف واحد فقط.
  • وهناك الكثير من الدراسات التي أكدت أنه من الممكن أن يقترب شخص من الكثير من الأشخاص في الحياة باعتقاد أنه يحبهم، ولكنه لا يشعر بالارتياح إلا مع شخص واحد فقط.
  • كما أثبتت دراسات أخرى أن الأشعة المقطعية التي يتم إجراؤها على المخ عند مشاهدة الشخص لصورة شخص يحبه، توضح إفراز بعض المواد الكيميائية من المخ التي تساعده على شفائه من بعض الأمراض.

أسئلة شائعة

من هو أول من أسس علم النفس؟

سيغموند شلومو فرويد وهو طبيب نمساوي من أصل يهودي، حيث اختص بدراسة الطب العصبي وهو يعتبر مؤسس علم التحليل النفسي، وهو من أسس مدرسة التحليل النفسي وعلم النفس الحديث

لماذا سمي علم النفس بهذا الاسم؟

أوضح العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين وهما الفلسفة والفسيولوجيا، والسيكولوجية النفسية.

معلومات شاملة عن علم النفس

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د