فوائد شاي البردقوش للرجال

أميرة ممدوح 19 يناير، 2019

فوائد شاي البردقوش للرجال ، نبات البردقوش من النباتات المفيدة للجسم و يمكن أن نُسميها جوكر النباتات، لما لها من قدرات علاجية لمختلف الأمراض و اليوم سوف نتعرف على ذلك النبات و فوائد البردقوش للرجال، بالإضافة إلى ذكر الأعراض الجانبية للمداومة على تناوله، لذا تابعوا مقالنا على موسوعة.

ما هو البردقوش

يعتبر البردقوش من النباتات العطرية خضراء اللون، ينتمي نباتياً إلى عائلة النعناع، موطنه الأصلي هو منطقة البحر المتوسط مثل قبرص و جنوب تركيا، و يدخل في العديد من الصناعات منها صناعة بعض الأدوية و صناعة العطور و الصابون و مستحضرات التجميل، مع إمكانية لإضافته على بعض الأطعمة ليعطى لها نكهة جيدة أي يستخدم أيضاً لأغراض الطهي.

فوائد شاي البردقوش للرجال

  1. يحافظ على سلامة المعدة، حيث يعمل على ضبط تدفق العصارة الصفراء و أحماض المعدة مما يجعل الرجل لا يصاب بقرحة المعدة نتيجة لتدمير بطانتها الداخلية.
  2. يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة، لأن شربه يسبب العرق مما يطرد المياه الزائدة عن حاجة الجسم و يخرج أملاح الصوديوم، مما يقلل تعرض إصابة الإنسان بالحمى.
  3. يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية الفطرية كحب الشباب و أيضاً يعالج قشرة الرأس.
  4. يساعد في علاج الإسهال الدموي و علاج الدوسنتاريا و هي أحد الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز الهضمي خاصة القولون.
  5. يعمل البردقوش كمُدر للبول، بالتالي يخلص الجسم من حمض اليوريك و الأملاح الصفراوية و الصوديوم و تنظيف الكلى و تقليل الدهون.
  6. يحارب البكتيريا والفيروسات، وذلك في أثناء الإصابة بنزلات البرد فيقوم بتوسيع الشعب الهوائية و يعالج احتقان الأنف و البلعوم.
  7. يقوم بتوسيع الأوعية الدموية و خفض ضغط الدم و بالتالي تقليل الضغط على عمل القلب مما يقلل الإصابة بأمراض القلب.
  8.  يساعد في علاج الربو، ذلك لأنه يحسن من وظائف الرئة و من هنا ينصح بتناول نقطتين من زيت البردقوش  يومياً مع أدوية الربو.
  9. يعالج مشاكل الكبد لما له من قدرة على إخراج السموم من الجسم.
  10. يقوم بتهدئة آلام الصدر الناتجة عن الإصابة بالحُكة.
  11. يقوم بعمل توازن للهرمونات التناسلية و بالتالي يقلل الإصابة بالعقم.
  12. يقوم بتحسين الحالة النفسية للأفراد و يقلل من الشعور بالقلق والتوتر و بالتالي يحسن المزاج.
  13. يساعد الجسم على قتل الميكروبات، حيث أن زيت البردقوش يحتوي على مركب أساسي يسمى كارفاكرول وهو مضاد للميكروبات.
  14. يوجد في البردقوش عنصراً يسمى بيتا-كاريوفيللين و الذي له قدرة على علاج هشاشة العظام و تصلب الشرايين.
  15. يساعد في الحماية من السرطان.
  16. يقوم بعلاج الفطريات الموجودة في القدمين أو الأظافر، حيث تقوم بوضع نقطتين من زيت البردقوش في وعاء به ماء ثم نقع المنطقة المصابة في ذلك الخليط.

الآثار الجانبية للبردقوش

  • بشكل عام يعتبر البردقوش من الأعشاب الآمنة على الأطفال والبالغين، وذلك حين يستخدم كمشروب أو كنوع من نكهات الطعام أو حتى عندما يدخل في تركيب بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • و لكن الوجه الأخر للبردقوش يكمن في كونه مضر إذا استمر الفرد في تناوله بكميات كبيرة و لمدة طويلة خاصة عند استخدامه كعلاج، لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروتوستاتا و يؤثر سلباً على الكبد و الكلى.

تحذيرات خاصة من تناول البردقوش

  1. يؤثر البردقوش سلباً على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من النباتات التالية ( المرمية و النعناع والخزامى والزوفا).
  2.  تناول جرعات كبيرة من أدوية البردقوش يمكن أن يزيد من فرص حدوث نزيف وتباطؤ التجلط للأشخاص المصابون باضطرابات النزيف.
  3. إذا كنت سوف تجرى عملية جراحية فلا تتناول البردقوش سواء كشراب أو كدواء على الأقل قبل الجراحة بأسبوعين، حتى لا تصاب بالنزيف قبل وبعد الجراحة.
  4. يتفاعل البردقوش مع الليثيوم، نظراً لأنه مدر للبول بالتالي يقلل من إمكانية تخلص الجسم من الليثيوم مما يؤدي إلى زيادة كمية الليثيوم في الجسم والذي بدوره يسبب أعراض خطيرة.
  5. أما عن الجرعات المناسبة من البردقوش فالأمر متوقف على المرحلة العمرية و الصحة العامة للجسم، ولكن بشكل عام ليست كل الأعشاب الطبيعية جيدة للصحة على الدوام.

فوائد شاي البردقوش للرجال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د