طرق علاج الضعف الجنسي للرجال

هدى عبد السلام 11 ديسمبر، 2022

تُعد تلك المشكلة من أكثر المشكلات التي تؤرق الزوجين وتجعلهم لا يستطيعون الاستمتاع بحياتهم الزوجية بشكل طبيعي، ولا يقتصر الضعف الجنسي على فئة عمرية معينة، بل أنه شائع بين الرجال من مختلف الأعمار، ويبحث الكثير ممن يعانوا من تلك المشكلة عن حلول فعالة لها.

ما هو الضعف الجنسي

قبل البدء في توضيح طرق علاج الضعف أو العجز الجنسي يجب تعريفه أولاً، فالمقصود به هو العجز عن القيام بالعلاقة الجنسية الكاملة أو الشعور بعدم الرغبة في هذه العلاقة وإصابة العضو الذكري للرجل بالارتخاء وضعف الانتصاب، فلا يستطيع إقامة العلاقة الجنسية بصورة طبيعية.

والمقصود بضعف الانتصاب هو حرمان العضو الذكري من كمية الدم المناسبة التي يحتاج إليها من أجل إتمام الانتصاب، أو إصابة الأعصاب المغذية له بالتلف.

أسباب الضعف الجنسي

هناك العديد من العوامل النفسية والجسدية المؤدية إلى إصابة الرجل بالضعف أو العجز الجنسي ومنها:

  • يؤثر الاكتئاب بشكل مباشر على الأداء الجنسي، فتقل الرغبة في إتمام العلاقة الجنسية.
  • هناك بعض الأدوية التي تثبط من الأداء الجنسي مثل أدوية علاج الهرمونات وأحماض المعدة والأدوية المساعدة على إدرار البول.
  • تؤثر النوبات القلبية على العلاقة الزوجية، ولكن من الممكن التغلب على تلك المشكلة بالعلاج والمساعدة.
  • إصابة العمود الفقري بالانزلاق الغضروفي وإجراء جراحات في منطقة الحوض.
  • الإصابة بالأمراض التي تمنع وصول الدم إلى العضو الذكري وبالتالي ضعف الانتصاب، ومن تلك الأمراض تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، السكري.
  • يؤدي الخوف من الفشل في العلاقة الجنسية إلى الفشل فيها بالفعل.

علاج الضعف الجنسي للرجال بالادوية

تُعد الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم هي الخيار الأول للأطباء لحل مشكلة الضعف الجنسي ومن أهم تلك الأدوية:

  • سيلدينافيل Sildenafil: والمعروف باسم الفياجرا، حيث يساعد على وصول الدم إلى العضو الذكري مما يطيل من انتصابه، وبالتالي زيادة الرغبة والقدرة الجنسية، ويتم تناوله قبل أو بعد تناول الطعام وقبل ممارسة العلاقة الجنسية بحوالي 60 دقيقة.
  • تادالافيل Tadalafil: والمعروف باسم سنافي، يزيد من الرغبة الجنسية ويساعد العضو الذكري على الانتصاب، ويستمر مفعوله إلى 36 ساعة، ويتم تناوله قبل ساعة من ممارسة العلاقة الجنسية سواء قبل أو بعد الطعام.
  • فاردينافيل Vardenafil: واسمه المعروف به ليفترا، ويتميز بقدرته على علاج ضعف الانتصاب لأنه يعزز من وصول الدم للعضو الذكري، ومن الأفضل عدم تناول وجبة مليئة بالدهون قبل تناول هذا الدواء لأن الدهون ستمنع الجسم من امتصاصه والاستفادة منه، ويتم تناوله قبل بدء الجماع بنصف ساعة على الأقل.
  • أفانافيل Avanafil: يستمر مفعوله إلى 6 ساعات، ويتم تناوله قبل ممارسة الجماع بحوالي نصف ساعة.

ملحوظة: يجب استشارة الطبيب قبل تناول تلك الأدوية لتحديد الجرعات الملائمة.

علاج الضعف الجنسي للرجال بالاعشاب

هناك العديد من التجارب التي أثبتت قدرة الأعشاب والأغذية على علاج مشكلة الضعف الجنسي ومنها:

  • الجنكة: لها قدرة فعالة على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي سهولة تدفق الدم إلى العضو الذكري، ولكن يحذر استخدامها لمن يتناولون أدوية لعلاج سيولة الدم.
  • الزعفران: يساعد على زيادة الانتصاب بسبب قدرته على تنشيط الدورة الدموية، كما يعزز الرغبة الجنسية من خلال تقليله من القلق والتوتر الذي يشعر به الرجل إزاء العلاقة الجنسية.
  • الجينسينج الأحمر: يُعتبر من الأعشاب الآمنة المساعدة على علاج مشكلة ضعف الانتصاب، حيث يزيد نسبة أكسيد النيتريك ويساعد وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • اليوهمبي: تعالج هذه العشبة مشكلة الضعف الجنسي من خلال زيادتها لنسبة الدم المتدفقة إلى العضو الذكري وتعزيز انتصابه.
  • جنين القمح: يساعد على علاج البرود الجنسي وتعزيز وظائف العضو الذكري بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ.
  • الجرجير: له قدرة على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم مما يعزز من القدرة الجنسية للرجال بعد علاج مشكلة ضعف الانتصاب.
  • فول الصويا: تعمل مادة DHEA الموجودة فيه على تعزيز الأداء الجنسي وزيادة هرمون التستوستيرون الذكوري.
  • الهيل: بفضل احتوائه على مادة السينيول فهو يساهم بفاعلية في تعزيز وصول الدم للأعضاء التناسلية وعلاج مشكلة الضعف الجنسي.

ملحوظة: قبل الإقدام على استخدام تلك الأعشاب يجب استشارة الطبيب المختص أولًا.

طرق الوقاية من الضعف الجنسي للرجال

توجد العديد من النصائح التي يوفرها الأطباء، والتي من شأنها أن تساعدك على الابتعاد عن مشاكل ضعف الانتصاب، أو الضعف الجنسي بشكل عام، والتي من بينها كل مما يلي.

الحصول على القدر الكافي من الراحة

فالنوم أمر ضروري للمحافظة على الصحة الجنسية، ولحماية الرجل من أمراض ضعف الانتصاب والضعف العام، فعدم النوم بشكل جيد يؤثر على مدى قدرة الرجل، وعلى قدرته على الاستمرار في ممارسة العلاقة الحميمية، كما أنه يتسبب في حدوث مشكلات جنسية متعددة لديه، الأمر الذي جعل الأطباء ينصحون بعدم السهر، والمحافظة على النوم في وقت مبكر، مع الحفاظ على الاستيقاظ أيضاً في وقت مبكر.

تجنب مسببات التوتر

يعتبر التوتر أقوى سلاح يعمل على محاربة القوة الجنسية لدى الرجال، فهو يعمل على ضعف القدرة الجنسية بشكل عام، وضعف الانتصاب بشكل خاص، فعلى الرجل أن يحاول التقليل من التواجد في الأماكن التي يزيد فيها الضغط النفسي عليه، ومحاولة التخفيف من الضغط المحيط به بشكل مستمر.

تجنب الأدوية دون وصف الطبيب

فمن الممكن أن تتسبب بعض الأدوية في إحداث مجموعة من التغيرات السلبية في الحالة الصحية والقدرة الجنسية لدى الرجل، الأمر الذي يوجب عدم تناول أي نوع من أنواع الأدوية بشكل عام، والجنسية بشكل خاص إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وفي حالة أن قام الطبيب بوصف الدواء اللازم للحالةن فيجب أن يتم الالتزام بالجرعة الموصي بها.

الاهتمام باللياقة البدنية

يساعد النشاط البدني على زيادة معدل تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية الخاصة بالرجل، الأمر الذي يجع الأطباء ينصحون الرجال بممارسة بعض الرياضات اليومية، وإن كانت خفيفة، مثل المشي أو اليوغا، والتي تساعد على التخلص من التوتر مع الشعور بالاسترخاء، كما توجد بعض الأنشطة الرياضية التي تعمل على الحفاظ على الصحة الجنسية، والتي من بينها ركوب الدراجة وممارسة السباحة.

التوقف عن التدخين

يرتبط التدخين بشكل خاص بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور حالة من الضعف الجنسي، والتي يجب اتخاذ قرار قوي للإقلاع عنها.

أسئلة شائعة

ما هو افضل مقوي للانتصاب طبيعي؟

يعتبر الجينسينج أفضل مقوي للانتصاب طبيعي، ذلك كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والتي تساعد على تقوية الدورة الدموية، ودعم الخلايا العصبية، وتحفيز إفراز هرمونات الذكورة عند الرجال، ما تساعد على الانتصاب، ويأتي بعده جوزة الطيب وحليب الناقة.

متى يصبح الرجل غير قادر على الانتصاب؟

توجد العديد من العوامل التي تؤول بالرجل لضعف الانتصاب أو حتى عدم القدرة على الانتصاب، والتي من بينها ما يلي.
– الحالة النفسية والمزاجية.
– القلق والتوتر الحاد.
– السكري.
– ارتفاع ضغط الدم.
– زيادة نسبة الدهون في الدم.
– تصلب الشرايين في الجسم.

المراجع

طرق علاج الضعف الجنسي للرجال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د