الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شاي البردقوش للرجال

بواسطة:
فوائد شاي البردقوش للرجال

فوائد شاي البردقوش للرجال ، نبات البردقوش من النباتات المفيدة للجسم و يمكن أن نُسميها جوكر النباتات، لما لها من قدرات علاجية لمختلف الأمراض و اليوم سوف نتعرف على ذلك النبات و فوائد البردقوش للرجال، بالإضافة إلى ذكر الأعراض الجانبية للمداومة على تناوله، لذا تابعوا مقالنا على موسوعة.

ما هو البردقوش

يعتبر البردقوش من النباتات العطرية خضراء اللون، ينتمي نباتياً إلى عائلة النعناع، موطنه الأصلي هو منطقة البحر المتوسط مثل قبرص و جنوب تركيا، و يدخل في العديد من الصناعات منها صناعة بعض الأدوية و صناعة العطور و الصابون و مستحضرات التجميل، مع إمكانية لإضافته على بعض الأطعمة ليعطى لها نكهة جيدة أي يستخدم أيضاً لأغراض الطهي.

فوائد شاي البردقوش للرجال

  1. يحافظ على سلامة المعدة، حيث يعمل على ضبط تدفق العصارة الصفراء و أحماض المعدة مما يجعل الرجل لا يصاب بقرحة المعدة نتيجة لتدمير بطانتها الداخلية.
  2. يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة، لأن شربه يسبب العرق مما يطرد المياه الزائدة عن حاجة الجسم و يخرج أملاح الصوديوم، مما يقلل تعرض إصابة الإنسان بالحمى.
  3. يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية الفطرية كحب الشباب و أيضاً يعالج قشرة الرأس.
  4. يساعد في علاج الإسهال الدموي و علاج الدوسنتاريا و هي أحد الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز الهضمي خاصة القولون.
  5. يعمل البردقوش كمُدر للبول، بالتالي يخلص الجسم من حمض اليوريك و الأملاح الصفراوية و الصوديوم و تنظيف الكلى و تقليل الدهون.
  6. يحارب البكتيريا والفيروسات، وذلك في أثناء الإصابة بنزلات البرد فيقوم بتوسيع الشعب الهوائية و يعالج احتقان الأنف و البلعوم.
  7. يقوم بتوسيع الأوعية الدموية و خفض ضغط الدم و بالتالي تقليل الضغط على عمل القلب مما يقلل الإصابة بأمراض القلب.
  8.  يساعد في علاج الربو، ذلك لأنه يحسن من وظائف الرئة و من هنا ينصح بتناول نقطتين من زيت البردقوش  يومياً مع أدوية الربو.
  9. يعالج مشاكل الكبد لما له من قدرة على إخراج السموم من الجسم.
  10. يقوم بتهدئة آلام الصدر الناتجة عن الإصابة بالحُكة.
  11. يقوم بعمل توازن للهرمونات التناسلية و بالتالي يقلل الإصابة بالعقم.
  12. يقوم بتحسين الحالة النفسية للأفراد و يقلل من الشعور بالقلق والتوتر و بالتالي يحسن المزاج.
  13. يساعد الجسم على قتل الميكروبات، حيث أن زيت البردقوش يحتوي على مركب أساسي يسمى كارفاكرول وهو مضاد للميكروبات.
  14. يوجد في البردقوش عنصراً يسمى بيتا-كاريوفيللين و الذي له قدرة على علاج هشاشة العظام و تصلب الشرايين.
  15. يساعد في الحماية من السرطان.
  16. يقوم بعلاج الفطريات الموجودة في القدمين أو الأظافر، حيث تقوم بوضع نقطتين من زيت البردقوش في وعاء به ماء ثم نقع المنطقة المصابة في ذلك الخليط.

الآثار الجانبية للبردقوش

  • بشكل عام يعتبر البردقوش من الأعشاب الآمنة على الأطفال والبالغين، وذلك حين يستخدم كمشروب أو كنوع من نكهات الطعام أو حتى عندما يدخل في تركيب بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • و لكن الوجه الأخر للبردقوش يكمن في كونه مضر إذا استمر الفرد في تناوله بكميات كبيرة و لمدة طويلة خاصة عند استخدامه كعلاج، لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروتوستاتا و يؤثر سلباً على الكبد و الكلى.

تحذيرات خاصة من تناول البردقوش

  1. يؤثر البردقوش سلباً على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من النباتات التالية ( المرمية و النعناع والخزامى والزوفا).
  2.  تناول جرعات كبيرة من أدوية البردقوش يمكن أن يزيد من فرص حدوث نزيف وتباطؤ التجلط للأشخاص المصابون باضطرابات النزيف.
  3. إذا كنت سوف تجرى عملية جراحية فلا تتناول البردقوش سواء كشراب أو كدواء على الأقل قبل الجراحة بأسبوعين، حتى لا تصاب بالنزيف قبل وبعد الجراحة.
  4. يتفاعل البردقوش مع الليثيوم، نظراً لأنه مدر للبول بالتالي يقلل من إمكانية تخلص الجسم من الليثيوم مما يؤدي إلى زيادة كمية الليثيوم في الجسم والذي بدوره يسبب أعراض خطيرة.
  5. أما عن الجرعات المناسبة من البردقوش فالأمر متوقف على المرحلة العمرية و الصحة العامة للجسم، ولكن بشكل عام ليست كل الأعشاب الطبيعية جيدة للصحة على الدوام.