الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فيما يستعمل دواء توفرانيل وما هي اعراضه الجانبية

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2019
mosoah
فيما يستعمل دواء توفرانيل

فيما يستعمل دواء توفرانيل  ، هو أحد الأدوية الطبية المستخدمة في علاج الاكتئاب حيث ينتمي هذا الدواء إلى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، كما يستخدم في علاج سلسل البول الليلي عند الأطفال، الاسم العلمي المتداول لهذا النوع من الدواء هو إيميبرامين وبالإنجليزية Imipramine، والاسم التجاري له هو توفرانيل بالإنجليزية Tofranil، وفي المقال التالي من خلال الموسوعة نتعرف على المزيد.

فيما يستعمل دواء توفرانيل

  • توفرانيل أو الإمبيرامين، هو أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج بعض حالات الاكتئاب، وهو من الأدوية التي تنتمي لعقاقير الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • يستخدم هذا الدواء في علاج الاكتئاب، وعلاج بعض الاضطرابات مثل الفزع والهلع، وعلاج نوبات الصدمة التي يتعرض لها الإنسان، كما يصفه بعض الأطباء لعلاج سلس البول الليلي عند الأطفال.
  • يقوم الإيميبرامين على تحسين الأداء الوظيفي للجسم والذهن، حيث يساعد في زيادة النشاط البدني كما يساعد في زيادة الشهية، ويساعد المريض في الرجوع للحياة الطبيعية بصورة صحيحة مرة أخرى.
  • يعتبر توفرانيل من أدوية الاكتئاب الأقل في التأثير على حالة اليقظة، فهو من الأدوية التي تسبب النعاس، مقارنة بالأدوية الأخرى، ولكن من الممكن أن يؤثر على النوم ويسبب بعض الاضطرابات في النوم عند تناوله خلال فترة الليل.
  • لا يمكن تناول هذا العقار الطبي بدون وصفة طبية من الطبيب المعالج، حيث يؤدي للعديد من المشاكل السلبية التي تؤثر على صحة الإنسان، وفي حالة تناول جرعة زائدة يتعرض الإنسان للغيبوبة وفقد الوعي، وحدوث اضطرابات شديدة في نبض القلب.

تعليمات تناول توفرانيل

الأشكال الدوائية

  •  أقراص.
  • كبسولات.

الجرعة الدوائية

  • يتناول الدواء بحسب الحالة وشدتها، حيث تبدأ من مرة واحدة في اليوم، حتى ثلاث مرات في اليوم، وفي حالة مرضى سلسل البول الليلي يتناول الدواء قبل النوم بـ 30 دقيقة.
  • والجرعة التي يمكن تناولها بالنسبة للبالغين من 75 لـ 200 مليجرام في اليوم الواحد، وفي بعض الحالات المرضية من الممكن أن يقرر الطبيب زيادة الجرعة بحسب شدة الحالة.
  • الجرعة بالنسبة للأطفال تحدد من خلال الطبيب المعالج بما يتناسب مع عمر الطفل ووزنه.
  • بالنسبة لكبار السن فينصح بعدم زيادة الجرعة عن 100 مليجرام في اليوم الواحد.

فاعلية الدواء

تبدأ فاعلية الدواء على المريض في خلال ساعات من تناول الجرعات المحددة، ولكن من الممكن أن تمر فترة 14 يوم من تاريخ تناول الدواء حتى 180 يوم للشعور بفاعلية الدواء بصورة كاملة.

وتظل مدة فاعلية الدواء مستمرة بعد التوقف عن تناوله حتى 6 أسابيع متواصلة، لكن التأثيرات الجانبية السلبية تبدأ في الزوال خلال بضع أيام من التوقف عن تناول العقار.

طريقة حفظ الدواء

يحفظ الدواء في مكان بارد بعيدًا عن درجات الحرارة العالية، ويحفظ في مكان مغلق الإحكام بعيدًا عن مصادر الضوء، كما يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال، وفي حال تناول جرعات زائدة من الدواء يجب التوجه الفوري للطبيب، أو الذهاب لمركز السموم.

توقف الجرعات

لا يجب توقف تناول الدواء، بطريقة مفاجئة  من غير استشارة الطبيب المعالج، حيث يتسبب في رجوع الأعراض المرضية مرة أخرى بشدة.

في حالة نسيان تناول احد الجرعات المحددة يجب تناولها فور تذكرها، وفي حالة مثلًا كانت الجرعة التالية للجرعة المنسية خلال ساعتان ففي هذه الحالة يجب على المريض أن يتناول الجرعة المنسية وترك الجرعة التالية.

تحذيرات تناول الدواء

فترة الحمل

لم تذكر الأبحاث مدى سلامة استخدام الدواء بالنسبة للحامل، لذا يمنع تناوله خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب.

أثناء الرضاعة

ينتقل الدواء إلى الطفل من خلال حليب الأم أثناء الرضاعة، لكن في حالة تناول الجرعات العادية لم تثبت وجود أي تأثيرات سلبية على الأطفال.

الأطفال والرضع

لا يمكن تناول العقار في حالة الأطفال الأقل من سن 6 سنوات، والرضع، إلا في الحالات التي يقرها الطبيب المعالج.

كبار السن

يفضل تناول العقار بجرعات قليلة جدًا بالنسبة لكبار السن، حيث هناك احتمالية لحدوث بعض الأثآر الجانبية التي لا يمكن أن يتحملها كبار السن.

أثناء القيادة

يمتنع تناول العقار في حالة قيادة السيارات، حيث من الممكن أن يتسبب في حالة ضباب الرؤية، كأحد التأثيرات الجانبية لتناول الدواء.

التأثيرات الجانبية

احمرار الوجه_ العرق_ جفاف الفم _ الإمساك _ عدم وضوح الرؤية _ دوخة_ إغماء_ طفح جلدي_ التأثير على دقات القلب_ انخفاض الرغبة الجنسية.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.