الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الدواء المستخدم في علاج ترامب من كورونا

بواسطة: نشر في: 11 أكتوبر، 2020
mosoah
الدواء المستخدم في علاج ترامب من كورونا

يرغب الكثير في التعرف على معلومات عن الدواء المستخدم في علاج ترامب من كورونا ، ففي الآونة الأخيرة تصدرت أخبار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كافة وسائل الإعلام في العالم أجمع بعد الإعلان رسميًا عن إصابته بفيروس كورونا قبل شهر من بدء خوض انتخاباته الرئاسية، وبالتالي ينضم إلى قائمة مشاهير العالم في السياسية ممن أصيبوا بهذا الفيروس.

وفي الأيام الأخيرة بثت وسائل الإعلام مقطع للرئيس ترامب عند عودته إلى البيت الأبيض يلوح بيديه للجميع كإشارة إلى تحسن حالته الصحية عقب تلقيه العلاج حيث قضى ما يقرب من 4 أيام في المستشفى العسكري، وقد آثار ذلك انتباه الملايين نظرًا لعدم توافر علاج لفيروس كورونا ليزداد البحث للتعرف عن العلاج الذي تلقاه الرئيس الأمريكي والذي سنعرض لكم أبرز المعلومات التي تم الكشف عنه في السطور التالية من موسوعة.

معلومات عن الدواء المستخدم في علاج ترامب من كورونا

الدواء المستخدم في علاج ترامب من كورونا

كشف الأطباء المعالجون للرئيس الأمريكي ترامب عن استخدام عدد من العقاقير في العلاج من فيروس كورونا والتي تمثلت في الآتي:

دواء ديكساميثازون

يستخدم هذا الدواء إذا اشتدت حالة المريض وساءت حالة التنفس واحتاج إلى المزيد من الأكسجين، حيث أنه لا يُنصح بتناوله إذا كان المريض في المراحل المبكرة للمرض، وقد أشارت بعض المصادر أن الرئيس الأمريكي تعرض لنقص في نسبة الأكسجين بلغت نحو 6% وهذا يعد السبب الرئيسي وراء تناوله لهذا الدواء.

والجدير بالذكر أن هذا الدواء ينتمي إلى الأدوية المضادة للالتهابات ويعمل على تحفيز جهاز المناعة على مقاومة الفيروسات، ويستخدم في علاج العديد من حالات الالتهابات من بينها التهابات المفاصل والملتحمة والبروستاتا والقولون، إلى جانب أنه يستخدم في علاج مرض الربو والحساسية والأورام السرطانية التي تصيب الأطفال، فضلاً عن استخدامه في علاج الوذمة الدماغية والأمراض الجلدية.

وينتج عن تناول هذا الدواء ظهور العديد من الأعراض الجانبية من بينها:

  • الشعور بالدوار.
  • الإحساس بالصداع.
  • ارتفاع معدل ضغط الدم، إلى جانب ارتفاع معدل السكر في الدم.
  • الإحساس بالإجهاد نتيجة قلة مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • القيء والغثيان.

ويُمنع تناول هذا الدواء في العديد من الحالات المرضية مثل: هشاشة العظام، السل، ارتفاع ضغط الدم، أمراض العين.

دواء ريمديسيفير

يعد هذا الدواء من بين الأدوية المعالجة لفيروس إيبولا في الأصل لذا فهو ينتمي إلى قائمة الأدوية المضادة للفيروسات، ومن بين الأدوية التي تم إجراء عليها العديد من التجارب السريرية التي أظهرت نتائجها في دوره في تقليل فترة المرض من 15 يوم حتى 11 يوم، وتعمل آلية هذا الدواء على منع الفيروس من التكاثر حيث يبدو للفيروس كأنه من الأجسام التي يتغذى عليها، ومن خلال ذلك تتمكن المادة الفعالة من إضعاف قدرة الفيروسات على إنتاج خلايا جديدة، وهذا يعني أن الدواء لا يقضي نهائيًا على فيروس كورونا، ويعد هذا الدواء من الأدوية الغير مرخصة في إدارة الأغذية والدواء الأمريكية ولكنه يستخدم في حالات الضرورة القصوى.

عقار ريجينيرون

يُعرف الاسم العلمي لهذا العقار بـ “ريجن-كوف-2” ويعد تركيبة عبارة عن أجسام مضادة أحادية نسلية من المواد البروتينية التي تقوم آلية عملها على محاربة خلايا الفيروسات وتحفيز جهاز المناعة على مهاجمة الخلايا من خلال تكبير حجم الفيروسات، إذ أن هذه الأجسام تكون لصيقة بخلايا الفيروس، ويتم الحصول على جرعات من هذه التركيبة عبر حقن الوريد، ولا يزال هذا العقار يخضع للتجارب السريرية لاختبار مدى أمانه وسلامته عند تناوله، وتشير العديد من التجارب إلى النتائج الإيجابية لهذه الأجسام المضادة في دورها في الحد من نسب الإصابة بالفيروس.

وقد أشارت شركة ريجينيرون المنتجة لتركيبة الأجسام المضادة أنها عملت على توفير هذه التركيبة بطلب رسمي من الرئيس الأمريكي على الرغم من أنه من العقارات الغير مرخصة لدى إدارة الأغذية والدواء الأمريكية لأنه يخضع للتجارب السريرية، كما صرحت بأن التجارب العلمية التي تم إجرائها على هذا الدواء أثبتت فعاليتها في الحد من تفشي من فيروس كورونا، وأنه مناسب لمن يعانون من ضعف جهاز المناعة وفي حالات كبار السن.

مراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.