مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مضار استعمال الامبرازول بكثرة

بواسطة:
مضار استعمال الامبرازول بكثرة

تعرف على مضار استعمال الامبرازول بكثرة واومبيرازول وهو عبارة عن دواء يتم استخدامه للوقاية من التقرحات التي تحدث بالجهاز الهضمي والتي تسبب في حدوثه العدوى البكتيرية ويتم استخدامه لعلاج قرحة المعدة وأيضا علاج الحموضة وكذلك لتخلص من ارتجاع المرئي وهو يعد من أكثر الأدوية المتعارف عليها دوليا لعلاج الحموضة ، وقد تمت الموافقة على العقار من قبل إدارة الغذاء والدواء عام 1989 م وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتسويقه  بأسماء مختلفة من نفس عام الموافقة عليه.

مضار استعمال الامبرازول بكثرة

  • أكدت بعض الدراسات إن العلاج بأي نوع من مضادات الالتهاب الانتقائية أو الغير انتقائية التي تحتوي على مثبطات أحماض المعدة قد تكون فرصة ضرر الجهاز الهضمي العلوي قليلة ولكنها قد تضر الجهاز الهضمي بالكامل ولذلك ينصح باستخدام العقارات التي بوجود بها مضادات حيوية منفردة لتحد من إضرار الجهاز الهضمي.
  • زيادة استخدام أومبيرازول لفترة طويلة عن أسبوعان قد يتسبب في مشاكل كثيرة منها الانخفاض بشكل مستمر في حامضية الأمعاء مما يتسبب في نمو بعض أنواع الميكروبات وهي التي قد كانت لا تتحمل الحامضية الطبيعية للأمعاء في السابق وقد تسبب حالات كبيرة من الإسهال وقد تصل للالتهاب الرئوي الشديد، وقد يعاني المريض من عسر الهضم الشديد وقد تسبب أيضا مشكلة في امتصاص الجسم لبعض الفيتامينات كفيتامين ب12 وبعض المعادن كالكالسيوم ويؤدي فيما بعد للهشاشة بالعظم وأيضا قد يتعرض المريض للكسور بسهولة ولذلك لا يفضل أبدا تناول العقاقير بدون أمر من الطبيب ولذلك عليك توخي الحذر من استخدم العقار بشكل مفرط.
  • يجب إن يمتنع المريض عن تناول القهوة والشاي للحد من مادة الكافيين ويجب إن يتم إبلاغ الطبيب بوجود حمل أو حتى التخطيط لحدوث حمل وأيضا في حالة الرضاعة الطبيعية ويجب عمل فحوصات شاملة قبل البدء في تناول الدواء حتى يتم معرفة جميع الأعراض التي تستدعى تناول الدواء، يجب الحذر من قبل مرضى الكبد ويجب إبلاغ الطبيب قبل تناول الجرعة ويجب عدم استخدامه إلا تحت إشراف طبي ويجب تخزين الدواء بعيدا عن درجات الحرارة العالية والضوء والرطوبة أيضا.

الأسماء الدوائية لعقار اومبيرازول

لوسيك و ايبيرازول و امبيريكس واوميزين وغاستروزول واميز وريسيك واسيلوك واوميرال. وأعراضه الجانبية عبارة عن حدوث نوبات من الصداع والدوخة والغثيان ونقصد في المغنسيوم بالدم وقد يحدث إسهال أو إمساك في بعض الحالات ويجب إبلاغ الطبيب في حالة ظهور اى عرض أخر حتى تطمئن.

طريقة عمل اومبيرازول

يعمل اومبيرازول على تثبيط لمخطة البروتون والتي تعمل بدورها على إنتاج الأحماض التي تخص المعدة ومن ثم يعمل على تقليل الإنتاج ويقلل الحموضة في الاثني عشر والأمعاء ويعمل على التخلص من الأحماض الزائدة والذي يرتجع للمرئ ويسبب الحموضة وقرحة المعدة وبذلك يتم علاج التقرحات في الجهاز الهضمي.

المراجع :