الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال حبوب أوميست 10 ملغم للحساسية

بواسطة: نشر في: 28 نوفمبر، 2017
mosoah
حبوب أوميست

تعرف على افضل علاجات الحساسية حبوب أوميست Omcet هي عبارة عن دواء يتم إستخدامه في معالجة الحساسية والطفح الجلدي، هذا الدواء يتوافر بعدة أسماء، أسماء تجارية وهي سترالون Cetralon وجلوتريزين Glotrizine وزيرتيك Zyrtec وفيناليرغ Finallerg وارتيز Artiz وزيرتازين Zertazine وسيترو Cetro واليكم المزيد من التفاصيل على الموسوعة .

المادة الفعالة  في حبوب أوميست :

المادة الفعالة لهذا الدواء أو إسمه العلمي هو سيتريزين ويعد من أفضل الأدوية التي تنتمي لأدوية الجيل الثاني من مضادات الهيستامين تلك المضادات التي لها اثرها الفعال على مستقبلات H1 حيث يساعد على الحد من توسع الأوعية المرتبطة بالهيستامين الأمر الذي يؤدي لتقليل الإحساس بالحساسية والحكة.

دواعي إستخدامه:

يتم وصف دواء اوميست للمرضى الذين يعانون من الحساسية الموسمية للأنف أو من حساسية الأنف الدائمة لدى الأطفال فوق عمر الثلاث سنوات والكبار ولمرضى إلتهاب ملتحمة العين، كما يتم وصفه للكبار من أجل علاج حساسية الجلد والحكة.

طريقة إستخدامه:

  • هذا الدواء متوافر على هيئة أقراص وشراب وكذلك متوفر على شكل أقراص تقبل المضغ.
  • الأطفال الذين يترواح أعمارهم ما بين عامين حتى ست أعوام يتم إعطاؤهم جرعة يبلغ مقدارها 5 ملغ في اليوم وتكون إما على مرة واحدة أو مقسمة على جرعتين واحدة في الصباح والأخرى في المساء، مع مراعاة أن يكون مقدار الجرعة الواحدة منهم 2.5 ملغ، ولكن يُفضل تناول الشراب منه بمقدار 5 مل والنقط منه بمقدار 10 نقط.
  • الأطفال الذين يتجاوز أعمارهم الست أعوام والبالغين فيتم إعطاؤهم جرعات فموية يتراوح مقدارها ما بين 5-10 ملغ مرة واحدة باليوم أو على ما يوصى به الطبيب المعالج بحسب أعراض التحسس الذي يشكو منها المريض، ولكن يُفضل أن يتم تناول الأقراص مع تناول القليل من السوائل أثناء وجبة العشاء وذلك لأن أعراض الدواء لا تظهر إلا ليلاً
  • من الأفضل أن يتناول المريض هذا الدواء قبل أن يتعرض للمادة التي تتسبب له في الحساسية خلال الفترة ما بين ساعة لثلاث ساعات.
  • لابد أن يتناول المريض الدواء في أوقات منتظمة كل يوم.
  • يتم إستخدام الدواء على حسب ما يحتاجه المريض وعليه أن يتجنب زيادة عدد مرات تناول الدواء لأكثر من مرة كل 12 ساعة.
  • بالنسبة للمرضى الذين قد تظر لديهم أي من الأثار الجانبية فإنه يتم تخفيض الجرعة لتكون 5 ملغم من دواء الشراب يتم تناولها صباحا ومساءاً، بينما مرضى الفشل الكلوي فإنه يتم تخفيض نصف الجرعة المطلوبة أو كما ينصح به الطبيب المختص.

ماهي موانع إستخدام هذا الدواء:

على المرضى الذين يشكون من فرط الحساسية من مادة السيتريزين أو من أي مكون من مكونات الدواء.

يُمنع تناوله  للمرأة التي تقوم بإرضاع أطفالها رضاعة طبيعية.

تداخل هذا الدواء مع أي من الأدوية الأخرى

لابد من إستشارة الطبيب المختص قبل أن يتناول المريض أي من أدوية السودوايفيدرين والثيلوفيلين والكيتوكونازول أو أي من المضادات الحيوية الماكروليدية.

الأثار الجانبية لهذا الدواء:

هناك بعض الأثار الجانبية الشائعة حين الإستخدام لدواء اوميست وهي الدوخة والشعور بالنعاس جفاف الفم تشوش الرؤية وعدم وضوحها والشعور بالأرق، وهناك بعض الحالات النادرة التي قد تشكو من التفاعلات التحسسية.

بعض التحذيرات:

  • على المريض الذي يتناول هذا الدواء أن يبتعد عن تناول المشروبات الكحولية.
  • يجب الابتعاد عن القيادة وذلك لأن هذا الدواء يتسبب في إحداث حالة من عدم وضوح الرؤية والرغبة في النعاس.
  • لابد من إبلاغ الطبيب المختص في حال تناول المرأة الحامل لهذا الدواء أو المرأة التي تخطط للحمل.
  • لابد من الابتعاد عن تناول الأدوية المؤثرة في الألم كمضادات الهيستامين أو أي من الأدوية المثبطة للمزاج وأدوية المهدئات والمسكنات.
  • في حال تناول جرعة كبيرة زائدة من هذا الدواء فإنه لابد من غسل المعدة بأسرع وقت، بالإضافة لاتخاذ عدد من الإجراءات الداعمة لتجنب مخاطره، كما لابد أيضا من القيام بعمل مراقبة لجميع وظائف الجسم الحيوية بشكل منتظم.

عبوة اوميست:

اوميست الأقراص تكون عبارة عن شرط مكون من 10 أقراص، بينما الدواء الشراب فهو عبارة عن عبوة زجاجية تبلغ سعتها ما بين 60 أو 100 مل، بينما اوميست النقط فعبارة عن عبوة سعتها 15 مل.

فيديو معلومات عن دواعي استعمال اومسيت للحساسية واهم التحذيرات :

كيفية تخزينه:

يتم حفظ هذا الدواء بدرجات الحرارة الأقل من درجة 25 مئوية مع مراعاة إبعاده عن الرطوبة والضوء، بينما الشراب والنقط من هذا الدواء فيتم حفظه بدرجة حرارة تتراوح ما بين 15 إلى 30 درجة  كما يجب تخزينه بعيداً خارج الثلاجة بعيداً عن الضوء.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.