مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن هيليكيور Heli cure للجرثومة الحلزونية والتحذيرات

بواسطة:
هيليكيور

دواء هيليكيور Heli cure لمعالجة قرح المعدة والإثني عشر وعلاج جرثومة المعدة الحلزونية ، ومشاكل الجهاز الهضمي تعرف على آثاره الجانبية، والمشاكل التي يمكن أن تحدث أثناء فترة العلاج.

خواص العقار :

  • يحتوي على مواد فعالة تم اختيارها بشكل خاص لقتل الميكروب الحلزوني مما يساهم في القضاء على قرح المعدة وقرح الإثني عشر بشكل فعال وأكيد. يحتوي دواء هيليكيور على مضاد حيوي متخصص له تأثير بعيد المدى، وهو الكلاريثرومايسن مع دواء مثبط لعمل مضخة البروتون “الاوميبرازول مع دواء يحمي المعدة ويسمح لها بالتجدد والانقسام لمعالجة قرحة المعدة وبالإضافة لقدرته على قتل البكتيريا والطفيليات فهو فعال ضد البكتيريا اللاهوائية كالتينيدازول.
  • تشير أغلب الدراسات إلى أن الميكروب الحلزوني هو السبب في التهابات الجهاز الهضمي وأغلب قرح المعدة والإثني عشر لذا فإن تركيبة هيليكيور معدة خصيصاً للقضاء على هذا الميكروب، والذي يمكن أن يسبب سرطان في الجهاز الهضمي إذا لم يتم معالجته كما يقلل العلاج احتمالية الإصابة بانتكاسة مرضية في المستقبل، نظراً لقوة الميكروب الحلزوني، فهو يغير من ظروف المعدة ليتمكن من العيش فيها.

مفعول دواء هيليكيور :

يستعمل دواء هيلكيور والذي يسمى بالعلاج الثلاثي في قتل الميكروب الحلزوني والمعروف باسم هيليكوباكتر بايلوري، وهو السبب في حدوث قرح المعدة كما يقلل العلاج من فرصة حدوث انتكاسة صحية.

  • يعالج الدواء مشكلة ارتجاع المريء بحالتيها الشديدة والمتوسطة الشدة.
  • يعالج الدواء قرح الإثني عشر.
  • جرعة دواء هيليكيور.
  • يتم أخذ قرصين كل يوم لفترة أربعة عشر يوماً قرص صباحاً وقرص مساءً أثناء تناول الطعام.
  • يمكن أن يرى الطبيب غير ذلك في جرعتك فاسأله حول الجرعة المناسبة لك.

بدائل هيلكور :

من البداية المتوفرة في الصيدلية لدواء هيليكيور: ترايو-كلار – ببتيك كير.

هيليكيور الأعراض الجانبية :

غالباً المواد الفعالة الموجودة في عقار هيليكيور لا تسبب مشكلات صحية، ولا تؤثر على حياة المصاب لكن توجد بعض الأعراض الجانبية النادرة الحدوث والتي لا تحدث لأغلب الناس ومن ضمنها:

  1. الشعور بانتفاخ في المعدة.
  2. الإصابة بالتهابات في الجهاز الهضمي.
  3. الشعور بألم في الرأس.
  4. التهابات الفم.
  5. الإحساس بطعم غريب في الفم وهو ما يشعر الشخص بالرغبة في التقيؤ.
  6. عسر الهضم.
  7. الإصابة بإسهال أو إمساك.
  8. تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن مادة الكلارثيرومايسين، ومادة الأوميبرازول الموجودتين في عقار هيليكيور قد يسببان تغير في لون اللسان لكن هذا الأمر نادر للغاية ولا يتوقع حدوثه نهائيا مع بدء العلاج بالدواء.

مشاكل هيليكيور :

  • يمكن استعمال الدواء في الحمل لتجنب حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين.
  • يمنع استعمال الدواء في حالة الإصابة بتحسس لأي من مكوناته لمنع الإصابة باحمرار في البشرة أو حكة في الجلد أو ضيق في الجهاز التنفسي.
  • عدم الالتزام بالجرعة المحددة ومدة الاستخدام قد يؤثر على كفاءة العلاج.
  • من المواد الفعالة الموجود في دواء هيليكيور مادة الكلاريثرومايسين التي تتم عملية الإخراج الخاصة بها عبر الكبد والكلى وهو ما يحتاج لضبط الجرعة اليومية في حالة الإصابة بفشل شديد في الكبد أو الكلى ويجب الرجوع إلى الطبيب في ذلك لتحديد الجرعة بشكل سليم.
  • لا يستعمل دواء هيليكيور مع المصابين باليرقان أو الذين لديهم تاريخ مرضي للإصابة به.
  • لا يستعمل الدواء مع المصابين بخلل في وظائف الكبد أو الذين احدثوا مشاكل في عمل الكبد خلال فترة العلاج.
  • قد يسبب دواء الهيليكيور بعض المشاكل في عمل الجهاز الدوري وقدرة القلب على الانقباض حيث يزيد من امتداد مسافة QT على الرسم البياني للقلب وهو ما يسبب زيادة في TDP
  • تسمم الكبد: كالإصابة باليرقان ومشاكل في عمل الكبد أو فشل في الكبد وهذه الأعراض الجانبية خطيرة جداً، ومهددة بالحياة.
  • يجب التوقف عن تناول العقار في حالة شعرت بأعراض لها علاقة بعمل الكبد.
  • تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن استعمال مثبطات مضخة البروتون، قد يكون مصاحب بزيادة في خطورة الإصابة بمرض هشاشة العظام أو كسر في عظام الحوض أو المعصم وتزداد احتمالية الإصابة بهذه الأعراض الجانبية مع تناول جرعات كيرة من الدواء أو تناوله  لفترة طويلة لذا من المهم استعمال جرعات قليلة ولمدة قصير قدر ما يمكن
  • المرضى الذين هم عرضة للإصابة بهشاشة العظام أو كسر فيها يجب أن يكونوا تحت الملاحظة بشكل دوري خلال مدة العلاج.

الجرعة المفرطة:

لا توجد دراسات كافية بعد حول استعمال جرعة مضاعفة من دواء هيليكيور، لكن العلاج غالباً ما يكون عبر معالجة الأعراض مع دعم قوة الشخص وعمل غسيل للمعدة قد يساهم في معالجة الجرعة المضاعفة.

هيليكيور والرضاعة :

لا توجد دراسات كافية حول استعمال الحامل لدواء هيليكيور لذا من الأفضل للحوال استخدام مادة البانتوبرازول ومادة الاموبرازول أثناء الحمل، في حالة كانت الحالة حرجة ولا توجد دراسات كافية حول خروجه في حليب الأمهات المرضعات لذا يجب حسم الأمر عن طريق التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء العلاج بدواء هيليكيور، أو التوقف عن الدواء وإيجاد بدائل معروف أنها لا تسبب مشاكل في الرضاعة الطبيعية أو تأجيل كورس العلاج حتى بعد انتهاء فترة رضاعة الطفل الصغير.

الحفظ والتخزين:

يتم حفظ الدواء في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية ويجب حفظه بعيداً عن الحرارة والرطوبة وبعيداً عن متناول الأطفال.

ملاحظة هامة :

لا يؤخذ أي دواء بدون وصفة من الطبيب .

المراجع :