الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد حبوب الثوم للصحة العامة

بواسطة: نشر في: 15 أغسطس، 2020
mosoah
فوائد حبوب الثوم

فوائد حبوب الثوم هو أمر يسعى لمعرفته الكثير من الأشخاص لاسيما من غير المفضلين لاستهلاك الثوم بصورة طبيعية وبالرغم من أن حبوب الثوم متعددة الفوائد الصحية ويمكنك معرفة أبرز هذه الفوائد بمواصلة القراءة الحالية المُقدمة لك من الموسوعة إلا أنه يجب الإشارة إلى أنه لا يجب الإقدام على استهلاك هذه الحبوب دون استشارة طبيب مختص، كما أن يجب ملاحظة أن الأمر الأكثر فعالية وأمانًا في الوقت نفسه لأغلب الحالات هو استهلاك الثوم بطرق طبيعية فحتى إذا كنت تبغض الثوم الطازج يُمكنك الاعتماد على استهلاك الثوم المجفف أو زيت الثوم، وستتأكد من ذلك بانتهائك من قراءة الفقرات التالية.

فوائد حبوب الثوم

قد تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان

ويعود الفضل في ذلك لوفرة محتواها من مضادات الأكسدة؛ وهنا يجب الإشارة إلى أن هذه الفائدة لم تُثبت حتى الوقت الراهن بشكل قاطع بالأبحاث العلمية إلا أن بعض الدراسات أوضحت أن استهلاك الثوم أو حبوبه قد يساعد في خفض احتمالات الإصابة بعدد من أنواع السرطان ومن بين هذه الأنواع سرطان القولون، والمعدة، والثدي.

تساهم في دعم القدرة على مكافحة البرد

فقد بينت بضعة دراسات مساهمة استهلاك الحبوب في تعزيز القدرة على مكافحة البرد وتثبيط حدة أعراضه بالإضافة إلى خفض معدلات تكرار الإصابة به؛ وبالرغم من كل ذلك فإنه يجب الإشارة إلى أن حبوب الثوم بمفردها ليست علاجًا للبرد كما أن التحقق من تأثيرها بخصوص ذلك يتطلب إجراء المزيد من الدراسات.

تساعد في خفض معدل الكوليسترول

حيث بين عدد من الأبحاث أنها تساعد في تثبيط المعدل الكلي للكوليسترول. وهنا ينبغي توضيح أن الدراسات لم تشير إلى الاعتماد عليها لعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول وإنما أوضحت مساعدتها فحسب؛ لذا يوصى باستشارة طبيب مختص في حالة الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وعدم اللجوء لتناول الحبوب سواءً كعلاج تكميلي أو علاج أساسي قبل الاستشارة الطبية.

يُمكن أن تعالج ارتفاع ضغط الدم

وقد بين ذلك عدد من الدراسات التي شارك فيها العديد من المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول المكملات الغذائية المتضمنة مُستخلص الثوم، حيث ساعد في ضبط قياس الضغط.

ويجب التنويه إلى أهمية عدم الإقدام على تناول حبوب الثوم دون استشارة الطبيب المعالج خاصةً في حالة التداوي بعلاجات لخفض مستوى ضغط الدم لأن ذلك يُمكن أن يؤدي لانخفاض حاد في مستوى ضغط الدم.

من المحتمل أن تخفض مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف

وقبل أن تعرف دور حبوب الثوم في ذلك ينبغي أن نؤكد عدم توصل الأطباء إلى طريقة مؤكدة تحمي من الإصابة بالزهايمر حتى الآن وذلك لعدم توصلهم لجميع العوامل المتسببة في الإصابة به.

ومع ذلك فإن مستخلص الثوم من المحتمل أن يُقلل مخاطر الإصابة به ويُثبط معدل تقدم أعراضه وذلك لدور المستخلص في مقاومة الجذور الحرة مع مساعدته في ضبط مستوى كلا من الضغط والكوليسترول.

يُمكن أن تساهم في تحسين القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية

وهذه الفائدة مشتقة من الطب التقليدي اليوناني بشكل أساسي، فاليونانيين القدماء كانوا يُقدمون الثوم للرياضيين والعمال لزيادة قوتهم البدنية.

وعلى مستوى الدراسات الطبية الحديثة، فقد أوضحت إحدى الدراسات التي شارك فيها مجموعة من مرضى القلب بتناول زيت الثوم لمدة 12 أسبوع قل معدل تعرضهم لشد الأعراض المرضية بمعدل 12% مما ساعد في زيادة قدرتهم على ممارسة التمرينات الرياضية.

فوائد حبوب الثوم للعظام

  • لم تتوصل الدراسات إلى نتائج قاطعة بشأن مدى فعالية الثوم في تقوية الصحة العامة للعظام أو دعم القدرة على علاج اضطراباتها المزمنة.

تأثير حبوب الثوم على صحة الكبد

الثوم بجميع أشكاله من المواد الآمنة على الكبد في حالة تناولها بمعدل صحي، ومع ذلك يجب الانتباه إلا أن تناوله الثوم بأي شكل بجرعة كبيرة يُمكن أن يُلحق الأذى بصحة الكلى، لذا يُشدد الأطباء على ضرورة استشارة مرضى الكبد للطبيب قبل الإقدام على تناول حبوب الثوم.

فوائد حبوب الثوم للجنس

يُمكن أن يساعد الثوم في تحسين الأداء الجنسي وذلك لمساهمته في تعزيز معدل وصول الدم بالمعدل الصحي إلى مختلف خلايا الجسم وهو الأمر الضروري لزيادة القدرة الجنسية.

وتتطلب الاستفادة من حبوب الثوم أو تناول الثوم بأي شكل لتقوية الصحة الجنسية المواظبة على تناوله يوميًا لمدة شهر في المتوسط.

تأثير حبوب الثوم على البشرة

الثوم بصفة عامة من المكونات القوية التي من الصعب على البشرة تحملها خاصةً بشرة الوجه، لذا يجب تجنب تطبيق الثوم بأي من أشكاله الطبيعية أو الدوائية على البشرة قبل استشارة طبيب.

تأثير حبوب الثوم على الشعر

يُمكن أن يساعد تناول حبوب الثوم في زيادة معدل نمو الشعر، ومع ذلك فالأمر الأكثر أمانًا وأكثر فعالية في الوقت نفسه هو استعمال زيت الثوم بتطبيقه على فروة الرأس وذلك بعد التأكد من عدم تحسسها منه بتطبيق القليل منه على جزء صغيرة منها وبعد مرور 48 ساعة يُمكن استعمال زيت الثوم على فروة الشعر بالكامل.

أضرار حبوب الثوم

  • يُمكن أن تتسبب في الشعور بالانتفاخ.
  • من المحتمل أن تُقلل من فعالية حبوب منع الحمل.
  • قد تتداخل مع المكونات الفعالة في عدد من أنواع العقاقير الطبية.

محاذبر تناول حبوب الثوم

  • التداوي بأدوية ضبط معدل التجلط.
  • الإصابة بانخفاض قياس ضغط الدم.

لاحظ أنه من غير الموصى به طبيًا تناول أي من أنواع المكملات الغذائية بما في ذلك حبوب الثوم دون استشارة طبيب مختص خاصةً إذا كنت تعاني من أي من الاضطرابات الصحية سواءً كنت تتناول علاجات طبية حاليًا أم لا.

أفضل أنواع حبوب الثوم

أفضل نوع من المكملات الغذائية هو النوع الذي يوصي لك به طبيًا، ومع ذلك فإن من أفضل الأنواع المتوفرة في السعودية حبوب بايو جارليك التي تحتوي كل عبوة منها على 60 حبة وسعرها 73.60 ريال سعودي.

الجرعة الموصى بها من حبوب الثوم

  • عادةً ما يوصي الطبيب بتناول قرص واحد فقط في اليوم.

طريقة تناول حبوب الثوم

  • ينصح الأطباء بتناول حبوب الثوم خلال وقت تناول أحد الوجبات أو بعد الانتهاء من تناول أحد الوجبات الـ 3 الأساسية.

بديل حبوب الثوم

  • يُمكنك استبدال تناول حبوب الثوم بتناول 300 مليجرام من الثوم المجفف مرة في اليوم من خلال استعماله في تتبيل أي من الأطباق التي لا تطهي كالسلطة.

تأثير حبوب الثوم على رائحة الفم

حبوب الثوم تتألف بشكل أساسي من مستخلص الثوم أو الثوم المجفف، وبالرغم من توفر منتجات دون رائحة إلا أنها تكون أقل في القيمة الغذائية لأن الرائحة ناجمة عن مكونات فعالة قوية في الثوم.

ومع ذلك فحبوب الثوم بمختلف أنواعها تأثيرها أخف على رائحة الفم من تأثير تناول الثوم الطازج أو المطهي، وفي مختلف الحالات يُمكنك التخلص من الرائحة بالمبادرة بغسل أسنانك بالفرشاة ثم استعمال غسول الفم فور الانتهاء من تناول حبوب الثوم.

طرق استهلاك الثوم

لا تقتصر طرق الاستفادة من الثوم على تناوله كحبوب أو كبسولات، حيث يُمكن الحصول على نفس الفوائد باستهلاكه بأي من الطرق التالية:

  • الثوم الطازج.
  • الثوم المُجفف.
  • زيت الثوم.
  • مُستخلص الثوم.
  • الثوم الأسود.

استشر طبيب مختص قبل استهلاك حبوب الثوم لأي من الأغراض العلاجية؛ ولكن يُمكنك البدء بالتمتع بفوائد حبوب الثوم من الآن باستهلاك الثوم وذلك لتعدد الفوائد الصحية والجمالية للثوم بصورة عامة ويمكنك معرفة أهم المعلومات المتعلقة بذلك بمطالعة المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.