الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أدوية لعلاج التهاب العظام

بواسطة: نشر في: 18 نوفمبر، 2017
mosoah
أدوية لعلاج التهاب العظام

تعرف من خلال مقالنا هذا على بعض أدوية لعلاج التهاب العظام المستخدمة دائما . تعتبر مشكلة التهاب العظام من المشاكل الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، سواء كانوا رجالا أو نساء، ومشكلة العظام والتهاباتها وآلامها بالتحديد هي من المشاكل التي تعيق الحركة اليومية عند الأشخاص، كما أنها تمنع الأشخاص من ممارسة أعمالهم اليومية بشكل طبيعي، وذلك لأن التهاب العظام ينتج عنه آلام شديدة في بعض مناطق الجسم، وتؤثر على حركة الإنسان بالشكل الطبيعي، ولذلك يلجأ الكثير من الأشخاص في تلك الحالة إلى الطبيب المختص في علاج العظام والذي يقوم على الفور بوصف بعض الأدوية الخاصة بتسكين تلك الآلام ومعالجة الالتهابات.

أسباب التهاب العظام:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب العظام والتي من بينها أن يصاب العظم بعدوى بكتيرية، أو الإنسان قد أصيب ببعض الأمراض التي تؤثر على العظام بشكل كبير وأيضا قد ينتج التهاب العظام نتيجة لتعرض الإنسان لحادث أو تصادم والذي قد ينتج عنه وجود كسر في بعض مناطق الجسم، ويمكن أن يصاب الإنسان بعدوى وذلك أثناء إجراء جراحة خاصة بالعظام.

أعراض التهاب العظام:

قد تحدث الكثير من التغيرات على الإنسان والتي تثبت أنه مصاب بالتهاب في العظام، حيث يظهر على الجلد علامات متورمة وذلك على المناطق التي يشعر فيها الإنسان بالألم، كما أنها تصبح درجة حرارتها مرتفعة، وقد يحدث تورم شديد مصاحب لاحمرار أيضا يظهر على الجلد في المنطقة المصابة بالالتهاب، كما يحدث ارتفاع كبير في عدد كريات الدم البيضاء.

أفضل أدوية لعلاج التهاب العظام :

  • دواء سيفاليكسين:

هذا الدواء من بعض أنواع الأدوية التي تستخدم في علاج التهابات العظام، وهو يعمل كمضاد للجراثيم، وله العديد من الاستخدامات الأخرى أيضا، ويجب أن يقوم الإنسان باستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية المتعلقة بعلاج التهاب العظام، وذلك لأنه قد لا يتناسب مع معظم الأشخاص.

  • دواء إيبوبروفين:

يعتبر هذا الدواء من الأدوية التي يطلق عليها اسم مضادات الالتهاب الغير ستيرودية، وهو يعمل على تثبيط عمل إنزيم الأكسدة، والذي يكون من دوره التسبب في حدوث الالتهابات في الجسم، كما أنه يساعد على تسكين الآلام لأنه يحتوي على بعض الأدوية المسكنة للألم، ويتم تناوله عن طريق الحقن أو الفم، ولابد من استشارة الطبيب في مثل هذه الأنواع أيضا قبل الاستخدام لأنه غير آمن على الحمل

  • دواء كيتوبروفين:

أيضا هذا النوع من أنواع الأدوية التي تعتبر بمثابة مسكن سريع للآلام، وذلك لاحتوائه على بعض المواد المسكنة في تركيبه، إلى جانب أنه يعتبر بمثابة مضاد أيضا للالتهابات والتي من بينها التهابات العظام، إلى جانب دخول بعض المواد الداخلة في تركيبه والتي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم أيضا، ومثله مثل أي نوع من تلك الأنواع المسكنة قد يؤثر على المعدة والجهاز الهضمي لذلك يجب الحذر عند استخدامه ولابد أن يكون باستشارة الطبيب المختص.

  • دواء نابروكسين:

يعتبر هذا الدواء من الأدوية أيضا التي تساعد على تسكين الآلام، وذلك لأنه يطلق عليه اسم الأدوية الغير ستيرويدية، وهو يساعد على تسكين الآلام بشكل سريع، كما أنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم أيضا، وأيضا هو من الأدوية المضادة والمعالجة للالتهابات المختلفة بما فيها التهابات العظام.

  • دواء ديكلوفيناك:

يعتبر هذا الدواء من أنواع الأدوية التي تعمل بمثابة مسكنة للآلام بشكل سريع، إلى جانب أنها تساعد بشكل كبير على محاربة الالتهابات التي تصيب الجسم وذلك من مضادات الالتهاب الداخلة في تكوينه، كما أنه يعمل على ضبط درجة حرارة الجسم والتخلص من ارتفاع درجات الحرارة بشكل سريع.

  • دواء سيلكوكسيب:

يعتبر هذا الدواء من الأدوية التي تساعد على التخلص من الآلام بشكل سريع، وذلك لأنه يحتوي على بعض المسكنات الداخلة في تكوينه، ويقوم هذا الدواء بمحاربة الالتهابات إلى جانب مفعوله الكبير في علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأهم ما يميز هذا النوع من العلاج هو أنه ليس له آثار جانبية على المعدة، كما تفعل الكثير من تلك الأنواع المسكنة على المعدة.

  • الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات:

يتم أيضا وصف الأدوية التي تعتبر من المكملات الغذائية والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المتعددة، والتي من دورها الهام للعظام امتصاص الكالسيوم وفي الغالب تكون هذه الفيتامينات عبارة عن فيتامين ب12، وفيتامين د، فيتامين ب2، وأيضا فيتامين ب1 إلى جانب فيتامين سي، وأيضا فيتامين ب 3، ومن ضمنهم أيضا فيتامين أ، ويتم صرف تلك العلاجات على هيئة حقن تضم بعض تلك أنواع الفيتامينات أو على هيئة كبسولات تؤخذ عن طريق الفم.

  • دواء نابيوميتون:

هذا الدواء أيضا يتم صرفه من قبل الطبيب المختص في مجال العظام، وهو من الأدوية التي تحتوي في تركيبها على مواد مسكنة للآلام، إلى جانب أنها أيضا تحتوي على مضادات للالتهابات، ولكن هذا الدواء لا يمكنه أن يعالج التهابات العظام بمفرده بل إنه يخفف من الأعراض التي تنتج عن التهاب العظام.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.