الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أحسن مرهم لعلاج الخراج

بواسطة: نشر في: 29 يوليو، 2018
mosoah
أحسن مرهم لعلاج الخراج

أحسن مرهم لعلاج الخراج مجرب وسريع ، يعتبر الخراج من حالات الالتهاب الشائعة الحدوث والمنتشرة عند الأطفال أو الكبار على حد سواء، وهو مرض جلدي، ويمكننا تعريف الخراج بأنه عبارة عن تجمع لمواد صديدية بداخل تجويف ناتج عن الإصابة بالتهاب صديدي حاد، والذي يكون سائلًا مائعًا نستطيع إدراكه عند الضغط على الخراج.

ما هي أعراض الإصابة بالخراج ؟

هناك أعراض متعددة للإصابة بالخراج منها، حدوث احمرار وتهيج واضح للجلد في منطقة الإصابة بالإضافة إلى حدوث حكة شديدة، وحدوث تورم في المنطقة يزداد تدريجيًا، والشعور بألم المنطقة المصابة إلى جانب حدوث ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة المصاب.

ما هي المناطق التي تكون أكثر عرضة للإصابة بالخراج في الجسم ؟

أي منطقة في الجسم من الممكن أن تصاب بالخراج، مثل الرأس واليدين والقدمين وتحت الإبط، ولكن هناك أماكن من الجسم يشيع فيها ظهور الخراج أكثرها ومن أهمها، الأنسجة الموجودة تحت الجلد، والأنسجة الدهنية حول منطقة الشرج، وكذلك مناطق الغدد الليمفاوية، ويكثر في منطقة الثدي ويحدث للسيدات الحوامل أو المرضعات وقد يصيب أيضًا منطقة جذور الأسنان.

هذا في المناطق الظاهرية من الجسم أما عن المناطق والأعضاء الداخلية فهي أيضًا معرضة للإصابة بالخراج ومنها اليد والرئة والزائدة الدودية، وكذلك المخ والكليتين.

 ما هي أسباب الإصابة بالخراج (Abscess)

السبب الأساسي لظهور الخراج هو تلوث المنطقة الذي غالبًا ما يحدث نتيجة دخول بكتيريا صديدية إلى العضو أو النسيج المصاب والذي يحدث نتيجة للعدوي أو الاحتكاك بمصدر للتلوث.

ماهي الأسباب وراء تكرار حدوث الخراج أكثر من مرة

الخراج من المشاكل التي قد تعاود الظهور بعد علاجها وهذا له عدة أسباب من أهمها ما يلي:

  • علاج الخراج بالطرق التقليدية، أو فتحه في المنزل مما ينقصه عامل التعقيم والتطهير الجيد، وذلك يسمح بدخول البكتيريا المسببة للإصابة مرة ثانية.
  • تعرض المنطقة المصابة للشمس.
  • الإصابة ببعض أمراض المناعة مثل السرطان وأمراض نقص المناعة المكتسبة، وكذلك الإصابة بمرض السكر.
  • في حالة الإصابة بمرض الكرون.
  • في حال إصابة الشخص ببعض اضطرابات الأوعية الدموية.
  • تعرض الشخص للإصابة بالمكورات السبحية أو المكورات العنقودية الذهبية.
  • الإصابة ببعض الحروق.
  • الإصابة بالتهابات الجلد.
  • إصابة الشخص بالبكتريا عن طريق العدوى، أو حدوث تجمع لخلايا الدم البيضاء في منطقة الإصابة.

أحسن مرهم لعلاج الخراج :

مرهم اكتيول (المرهم الأسود) :

من أفضل المراهم وأكثرها انتشارًا في علاج الخراج هو مرهم اكتيول والذي يعرف بالمرهم الأسود، وهو مرهم أسود اللون قوامه صلب إلى حد ما، يتميز بلزوجته، وهو مخصص للاستعمال الخارجي فقط، يتميز بفاعليته مع توفر عنصر الأمان وذلك بفضل تكونه من مجموعة مواد طبيعية وغير ضارة منها زيت الزيتون وشمع العسل وعشبه موز الجنة وفيتامين إي.

ألية عمل مرهم اكتيول في علاج الخراج :

يفيد مرهم اكتيول في علاج الخراج من خلال تخفيف حدة الألم المصاحبة للإصابة، حيث يعرف بخصائصه المسكنة، ويعتمد في طريقة عمله على تسريع نضج الخراج والذي يستوجب فتحه وتطهيره بطريقة جيدة.

ما هي دواعي استعمال مرهم (اكتيول) ؟

  • يستخدم كمسكن للآلام الناتجة عن الإصابة بالخراج.
  • وحالات الإصابة بالحكة الجلدية، حيث توضع طبقة رقيقة منه على المناطق المصابة فيعمل على تخفيف الالتهاب وتهدئة الجلد.
  • يستخدم في علاج الحروق من الدرجة الثالثة.
  • يستخدم في علاج بقايا الشظايا أو الدمامل.
  • يستخدم في حالات تهيج الجلد والتهابه بصفة عامة.

هل يكفي علاج الخراج بالمرهم الأسود فقط ؟

يستخدم المرهم للمساعدة في علاج الالتهاب أو الخراج، وتخفيف حدة الألم كما يعمل على نضج الخراج، ولكن كل هذه الخطوات ليست كافية لعلاج الخراج، حيث يرى معظم أطباء الجراحة أن الحل الأفضل للخراج ولضمان عدم عودة الإصابة مجددًا هو فتح الخراج وتنظيفه وتطهيره ثم تعقيمه جيدًا.

كما يرى الأطباء أن هذه الخطوات ينبغي أن تتبع بقفل الخراج وتناول جرعات من المضادات الحيوية المناسبة، ولا تستخدم المضادات الحيوية وحدها بل هي معروفة بعدم جدواها في مثل هذه الحالات، وأخيرًا ينبغي أن نتعلم ثقافة الوقاية من الأمراض وأنها أفضل بكثير من علاجها.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.