الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد حبوب اوميغا 3

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد حبوب اوميغا 3

محتويات المقال

فوائد حبوب اوميغا 3 متعددة ويُمكنك التعرف علي أبرزها بمواصلة مطالعة المقالة الراهنة المقدمة لك من الموسوعة؛ ولكن بالرغم من فوائدها فإن الطريقة الأنسب لإشباع احتياج الجسم من الأوميغا 3 في أغلب الحالات هي تناول الأغذية وفيرة المحتوى بها كالسردين، والمحار، والسلمون، والماكريل، وزيت السمك، وبذور الشيا، وفول الصويا، والجوز.

فوائد حبوب اوميغا 3 للصحة

قد تساعد في مكافحة الاكتئاب والقلق

حيث بينت بضعة دراسات أن الأشخاص المداومين على استهلاك الأوميجا 3 تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك فقد بينت عدة أبحاث مساهمة تناول حبوب الأوميجا 3 في تخفيف العديد من أعراض الاكتئاب.

تساهم في تحسين صحة الجهاز البصري

يعود ذلك بشكل أساسي لاحتوائه على حمض الدوكوساهيكسانويك الذي يُمثل أحد العناصر المكونة للشبكية. لذا فإشباع احتياج الجسم منه يدعم صحة الجهاز البصري؛ فضلًا عن ذلك فقد بينت بضعة أبحاث مساهمة ذلك في خفض مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي الذي يُنتمي لأكثر الاضطرابات المتسببة في حدوث ضرر دائم في الجهاز البصري والمضعفة للقدرة على الإبصار بشكل كبير.

تدعم صحة الجهاز العصبي للأجنة والأطفال

إذ يُمثل حمض الدوكوساهيكسانويك حوالي 40% من قدر الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في المخ و 60% من القدر الموجود في الشبكية. ونظرًا لأهميته لصحة الأجنة فإن الأطباء يوصون الحوامل بالحرص على إشباع احتياج أجسامهن منه بصورة طبيعية كما يوصونهم باستهلاكه حبوب الأوميجا 3 في بعض الحالات.

تقوي صحة القلب والأوعية الدموية

من خلال المساعدة في خغض معدل الدهون الثلاثية (ثلاثي الجلسريد) في الدم بمعدل يتراوح من 15 إلى 30 %؛ بالإضافة إلى المساهمة في ضبط معدل ضغط الدم، والقيام بدور فعال في تحسن مستوى الكوليسترول النافع في الدم؛ فضلًا عن دورها في خفض مخاطر الإصابة بالجلطة.

قد تساهم في التعامل مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

حيث أوضحت بضعة دراسات أن الأطفال المصابون بفرط الحركة وتشتت الانتباه لديهم نقص في مستوى الأوميجا 3 في الدم. فذلًا عن ذلك فقد بينت العديد من الدراسات أن تناول حبوب الاوميجا 3 يساعد في تخفيف شدة عدد من أعراض هذا الاضطراب. وهنا يجب التنويه إلى أن استهلاك حبوب الأوميجا 3 لهذا الغرض ينتمي للأمور التي تتطلب إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة أدق المعلومات عن مدى فعاليتها.

تساعد في تخفيف آلام الحيض

فقد بين عدد من أبحاث مساهمة تناول حبوب الأوميجا 3 في تخفيف شدة الشعور بالألم خلال فترة الدورة الشهرية  بقدر يفوق تأثير تناول الإيبوبروفين. إضافة إلى ذلك فإن الحبوب تساعد في دعمك القدرة على أداء المهام اليومية المعتادة بصفة عامة وخلال فترة الدورة الشهرية أيضًا.

فوائد حبوب الأوميغا 3 للبشرة

  • ضبط معدل إفراز الدهون في خلاياها.
  • الحفاظ على ترطيبها ونضارتها.
  • تقليل معدل تأثرها بمرور العمر.
  • تثبيط مخاطر الإصابة بحب الشباب.
  • الحماية من الإصابة بفرط تصبغ بعض الخلايا.
  • قد تحد من تأثر صحة البشرة بأشعة الشمس الضارة.

فوائد حبوب الأوميغا 3 للشعر

على الرغم من شهرة حبوب الأوميغا 3 بفوائدها الجمة للشعر إلا أن الفائدة الأساسية لها بخصوص ذلك في المساعدة في تكثيف الشعر وهو الأمر الذي لم تُثبت فعاليته حتى الوقت الحالي سوى بالدراسات المختبرية والدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات.

فوائد حبوب الأوميغا 3 للجنس

يُساعد استهلاك الأوميغا 3 من أي من مصادرها في زيادة الرغبة الجنسية وتعزيز القدرة الجنسية لدى الجنسين وذلك لتأثر الأوميغا 3 على مستوى الدوبامين في الدم.

وهنا يجب الإشارة إلى أن استهلاك الأوميغا 3 من مصادرها الطبيعية كالأسماك أكثر أمانًا من استهلاكها كحبوب؛ إلا في حالة توصية طبيب مختص بتناول حبوب الأوميغا 3.

أضرار حبوب الأوميغا 3

الأوميغا 3 عنصر غذائي هام يمكن إشباع احتياج الجسم منه باستهلاك الأغذية الثرية به كالتونة والسلمون؛ ومع ذلك فتناول حبوب الأوميغا 3 يُمكن أن يتسبب في بعض الآثار الجانبية لعدد من الحالات الطبية من أبرزها:

  • مرضى اضطراب تخثر الدم؛ حيث تؤثر حبوب الأوميغا 3 على معدل التخثر كما تتفاعل مع عدد من مكونات عقاقير ضبط معدل التخثر.
  • مرضى اضطرابات المعدة والأمعاء؛ إذ يُمكن أن تتسبب في إصابتهم بعسر الهضم.

أنواع حبوب الأوميغا 3

تتوفر العديد من أنواع حبوب الأوميغا 3 ومن أفضل هذه الأنواع ما يلي:

  • مارنيز زيت السالمون فورت كاب.
  • مارنيز زيت السالمون أويل.
  • حبوب الأوميغا 3 من جمجوم فارما.
  • حبوب أكوا مارين.
  • حبوب سترو ميجا.

أسئلة وإجاباتها عن حبوب أوميغا 3

هل تساعد الأوميغا 3 في علاج متلازمة التمثيل الغذائي؟

نعم، فمتلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة مركبة من الأعراض من بينها مقاومة الأنسولين، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وانخفاض مستوى الكوليسترول المفيد.

وتساهم الأوميجا 3 في ذلك بتخفيف مقاومة الأنسولين وتقليل احتماليات العديد من أمراض الجهاز الدوري الناجمة عن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية.

هل تساعد الأوميجا 3 في علاج الاتهابات

نعم فالالتهابات هي رد فعل طبيعي للجسم عند تعرضه لضرر، لذا فهي ليت سوى نوع من التنبيه بوجود إصابة تتطلب تلقي علاج. ولكن في بعض الحالات تستمر الإصابة بالالتهابات وتُصبح مزمنة وتكمن خطورة ذلك في رفع احتماليات الإصابة بعدد من الاضطرابات الصحية القوية مثل أمراض القلب والسرطان.

ويرجع دور الأوميغا 3 في ذلك إلى أن بعض الدراسات لاحظت وجود صلة بين استهلاكها دوريًا وبين انخفاض شدة الالتهابات.

هل تساعد الأوميغا 3 في علاج ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم؟

نعم، فاستهلاك الأوميغا 3 دوريًا يساهم في خفض مستوى الدهون الثلاثية بمعدل يتراوح بين 15 و 30%.

ما تأثير الأوميغا 3 على مستوى ضغط الدم؟

تساعد في ضبط مستواه لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ما تأثير الأوميجا 3 على الجلطة؟

يُمكن أن يساعد استهلاك الأوميغا 3 في منع تجمع الصفائح الدموية بطريقة ضارة مما يحد من احتمالات تكون التجلطات الدموية الضارة.

ما تأثير الأوميغا 3 على المناعة؟

أشارت عدة أبحاث إلى أن اشباع احتياج الجسم للأوميغا 3 في السنة الأولى من العمر يخفض احتمالات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل: مرض السكر المناعي، والنمط الأول من مرض السكر، ومرض التصلب المتعدد (اللويحي).

هل تساعد الأوميغا 3 في علاج الاضطرابات النفسية؟

نعم؛ إذ أوضحت بعض الدراسات دورها في تقليل شدة التعرض للتقلبات المزاجية الحادة التي تُصيب المصابين بعدد من أنواع الاضطرابات النفسية مثل: الشيزوفرينيا والاضطراب ثنائي القطب.

وهنا يجب التنويه إلى أن دور الأوميغا 3 في المساعدة العلاجية تكميلي فقط، كما أن الحالات التي تستفيد منه هي المصابة بانخفاض مستوى الأوميغا 3؛ لذا لا يجب أن يتناول المصابين بأي من أنواع الاضطرابات النفسية حبوب الأوميغا 3 قبل استشارة الطبيب المعالج.

هل تساعد حبوب الأوميغا 3 في علاج الاضطرابات الذهنية المتعلقة بالتقدم في العمر؟

أوضحت عدة دراسات أن حبوب الأوميغا 3 تساهم في تثبيط معدل تطور الأعراض في الحالات الخفيفة؛ لكن يتطلب الأمر إجراء مزيد من الدراسات العلمية.

هل تحمي الأوميغا 3 من السرطان؟

لا تحمي ولكنها تقلل احتماليات الإصابة بسرطان القولون بمعدل 55%، كما يُمكن أن تساعد في تثبيط مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال، وسرطان الثدي لدى الإناث؛ إلا أن التحقق من مدى فعاليتها بالنسبة لسرطان البروستاتا وسرطان القولون يستلزم إجراء دراسات أكثر.

هل تساعد الأوميغا 3 في مكافحة الربو؟

نعم؛ وهو ما أوضحته عدد من الدراسات التي شارك فيها عدد من الأطفال والشباب.

ما فوائد حبوب اوميغا 3 للعظام والمفاصل؟

أوضحت بعض الدراسات مساهمة الأوميغا 3 لصحة الجهاز العظمي بفضل دورها في تعزيز مستوى الكالسيوم في العظام.

هل تساعد الأوميغا 3 في تخفيف ألم الحيض؟

نعم، حيث أشارت دراسة أن استهلاك الأوميغا 3 كان أكثر فعالية في تخفيف ألم الحيض الحاد بمعدل يفوق تأثير الإيبوبروفين.

هل تساعد الأوميغا 3 في علاج اضطرابات النوم؟

نعم، فانخفاض مستوى الأوميغا 3 في الدم له صلة بالإصابة باضطرابات النوم؛ كما أوضحت عدة أبحاث أن تزويد الجسم باحتياجه للأوميغا 3 يساعد في تعزيز جودة النوم ومدة الاستغراق في النوم أيضًا.

هل يجب أن أتناول حبوب الأوميغا 3؟

تتطلب معرفة ذلك استشارة طبيب مختص لكن، على الأغلب لن تكون بحاجة ذلك لأن الأوميغا 3 متوفرة في الكثير من الأغذية مثل: الأسماك، وفول الصويا، وبذور الشيا، والمايونيز، واللوبيا؛ لذا فالقليل من الحالات تصاب بانخفاض مستواها في الدم لدرجة الحاجة لتناولها كمكملات غذائية.

انتبه إلى أن المقالة استرشادية فقط ولا تُغني عن استشارة الطبيب؛ لذا استشر طبيبًا مختصًا قبل البدء في استهلاك حبوب الأوميغا 3 لاسيما إذا كنت تتداوى أي من أنواع العلاجات في الفترة الراهنة.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.