الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكولاجين السائل للصحة والجمال

بواسطة: نشر في: 14 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد الكولاجين السائل

يرشدك موسوعة إلى فوائد الكولاجين السائل وذلك لانتماء الكولاجين لأنواع البروتينات التي تحتاجها خلايا الجسم والتي تتوفر في عدد من أنواع المغذيات الطبيعية كالسمك؛ إلا أنه بالرغم من ذلك فإن بعض الأشخاص يحتاجون لتناول الكولاجين السائل لإشباع احتياج جسمهم من الكولاجين وهو الأمر الذي لا يجب اللجوء لفعله دون استشارة طبيب مختص خاصةً بالنسبة للأطفال، والحوامل، والمرضعات، والمرضى.

فوائد الكولاجين السائل للصحة والجمال

يُسكن ألم المفاصل

حيث بينت دراسة أن استهلاك 10 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 24 أسبوع يساعد في تخفيف شدة الشعور بألم المفاصل لدى الرياضيين. بالإضافة إلى ذلك فقد أوضح أحد الأبحاث أن المواظبة على استهلاك 2 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 70 يوم يساعد في تخفيف ألم المفاصل ودعم القدرة على أداء الأنشطة البدنية.

يقوي صحة العظام

إذ بينت إحدى الدراسات تفوق فعالية استهلاك مكملات الكولاجين والكالسيوم على استهلاك مكملات الكالسيوم بمفردها وذلك فيما يتعلق بتقوية العظام لدى النساء المتقدمات في العمر. أضف إلى ذلك أن أحد الأبحاث أشار إلى المداومة على استهلاك 5 جرام من الكولاجين يوميًا مع المداومة على ذلك لمدة 12 شهر يساهم في زيادة كثافة العظام بمعدل 7 %.

يساعد في زيادة الكتلة العضلية

وهو الأمر الذي بينته بضعة دراسات كالدراسة التي شارك فيها 27 رجل رياضي بالمواظبة على تناول 15 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوع مما ساهم في زيادة كتلتهم العضلية بقدر أكبر من معدل زيادتها لدى المجموعة التي لم تستهلك الكولاجين. وهنا يجب الإشارة إلى أن فعالية الكولاجين بشأن زيادة الكتلة العضلية من الأمور التي لم يتم التحقق منها بصورة دقيقة حتى الآن.

يدعم صحة البشرة

فقد بينت إحدى الدراسات أن المواظبة على استهلاك مكملات الكولاجين بقدر يتراوح من 2.5 إلى 5 جرام يوميًا يساهم في الحد من جفاف البشرة كما يزيد حيويتها ونضارتها. وقد تمثلت عينة الدراسة في عدد من النساء البالغات واستمرت الدراسة لمدة 8 أسابيع. بالإضافة إلى ذلك فقد بين أحد الأبحاث أن  المداومة على استهلاك كوب من أي من أنواع المشروبات الممزوجة مع مكملات الكولاجين مرة في اليوم مع المداومة على ذلك لمدة 12 أسبوع يساعد بشكل كبير في تثبيط معدل ظهور علامات التقدم في العمر.

قد يزيد كثافة الشعر

فبالرغم من إقدام الكثيرين على استهلاك مكملات الكولاجين كأحد سُبل تكثيف الشعر إلا أن دور الكولاجين بخصوص ذلك ينتمي للفوائد التي تحتاج لإجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من مدى فعاليتها والمعدل المناسب للتمتع بفوائد الكولاجين لتكثيف الشعر وتعزيز معدل نموه.

أضرار الكولاجين السائل

  • يُصيب البعض بالحساسية.
  • قد يتسبب في تثبيط الشهية بشهية.
  • قد يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة.

المصادر: 1، 2، 3.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.