الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكولاجين السائل للصحة والجمال

بواسطة: نشر في: 16 أغسطس، 2020
mosoah
فوائد الكولاجين السائل

يرشدك موسوعة إلى فوائد الكولاجين السائل وذلك لانتماء الكولاجين لأنواع البروتينات التي تحتاجها خلايا الجسم والتي تتوفر في عدد من أنواع المغذيات الطبيعية كالسمك؛ إلا أنه بالرغم من ذلك فإن بعض الأشخاص يحتاجون لتناول الكولاجين السائل لإشباع احتياج جسمهم من الكولاجين وهو الأمر الذي لا يجب اللجوء لفعله دون استشارة طبيب مختص خاصةً بالنسبة للأطفال، والحوامل، والمرضعات، والمرضى.

فوائد الكولاجين السائل للصحة والجمال

يُسكن ألم المفاصل

حيث بينت دراسة أن استهلاك 10 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 24 أسبوع يساعد في تخفيف شدة الشعور بألم المفاصل لدى الرياضيين. بالإضافة إلى ذلك فقد أوضح أحد الأبحاث أن المواظبة على استهلاك 2 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 70 يوم يساعد في تخفيف ألم المفاصل ودعم القدرة على أداء الأنشطة البدنية.

يقوي صحة العظام

إذ بينت إحدى الدراسات تفوق فعالية استهلاك مكملات الكولاجين والكالسيوم على استهلاك مكملات الكالسيوم بمفردها وذلك فيما يتعلق بتقوية العظام لدى النساء المتقدمات في العمر. أضف إلى ذلك أن أحد الأبحاث أشار إلى المداومة على استهلاك 5 جرام من الكولاجين يوميًا مع المداومة على ذلك لمدة 12 شهر يساهم في زيادة كثافة العظام بمعدل 7%.

يساعد في زيادة الكتلة العضلية

وهو الأمر الذي بينته بضعة دراسات كالدراسة التي شارك فيها 27 رجل رياضي بالمواظبة على تناول 15 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوع مما ساهم في زيادة كتلتهم العضلية بقدر أكبر من معدل زيادتها لدى المجموعة التي لم تستهلك الكولاجين. وهنا يجب الإشارة إلى أن فعالية الكولاجين بشأن زيادة الكتلة العضلية من الأمور التي لم يتم التحقق منها بصورة دقيقة حتى الآن.

يدعم صحة البشرة

فقد بينت إحدى الدراسات أن المواظبة على استهلاك مكملات الكولاجين بقدر يتراوح من 2.5 إلى 5 جرام يوميًا يساهم في الحد من جفاف البشرة كما يزيد حيويتها ونضارتها. وقد تمثلت عينة الدراسة في عدد من النساء البالغات واستمرت الدراسة لمدة 8 أسابيع. إضافة إلى ذلك فقد بين أحد الأبحاث أن  المداومة على استهلاك كوب من أي من أنواع المشروبات الممزوجة مع مكملات الكولاجين مرة في اليوم مع المداومة على ذلك لمدة 12 أسبوع يساعد بشكل كبير في تثبيط معدل ظهور علامات التقدم في العمر.

قد يزيد كثافة الشعر

فبالرغم من إقدام الكثيرين على استهلاك مكملات الكولاجين كأحد سُبل تكثيف الشعر إلا أن دور الكولاجين بخصوص ذلك ينتمي للفوائد التي تحتاج لإجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من مدى فعاليتها والمعدل المناسب للتمتع بفوائد الكولاجين لتكثيف الشعر وتعزيز معدل نموه.

أضرار الكولاجين السائل

  • يُصيب البعض بالحساسية.
  • قد يتسبب في تثبيط الشهية بشهية.
  • قد يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة.

فوائد الكولاجين السائل لعلاج السمنة

يساعد استهلاك الكولاجين السائل في ضبط الوزن وذلك لدوره في ملأ المعدة لفترة كبيرة مما يحد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

ومع ذلك يجب الانتباه إلى أنه في حالة تناول أغذية مرتفعة السعرات الحرارية عند الشعور بالجوع للدرجة التي تفوق معدل استهلاك الجسم للسعرات الحرارية فإن ذلك لن يساعد في تقليل الوزن بأي معدل.

أفضل أنواع الكولاجين السائل

مارفيلوس جيه للعظام

  • سعر العبوة 609.50 ريال سعودي.
  • تتضمن كل عبوة 30 قارورة.
  • غير مناسب للحوامل والمرضعات.

مارفيلوس جيه للبشرة

  • سعر العبوة 30 قارورة = 718.75 ريال سعودي.
  • يتم يتناول قارورة واحدة بعد الانتهاء من تناول وجبة الإفطار أو خلال تناولها.

أهمية تناول الكولاجين السائل

بغض النظر عن الفوائد المهولة التي تروج لها الشركات المنتجة للكولاحين السائل فإن تناولك للكولاجين السائل هام لك فقط إذا أوصى بذلك طبيب مختص، فالكولاجين متوفر بشكل طبيعي في العديد من المكونات الطبيعية والأهم من ذلك أن الدراسات لم تؤكد قطعيًا الفوائد المهولة الشائعة عنه، لذا يُمكن أن يكون تناوله غير مجديًا في الكثير من الحالات بالدرجة المتوقعة أو على أقل تقدير بنفس درجة أهمية اتباع عادات غذائية صحية.

أيهما أفضل الكولاجين السائل أم حبوب الكولاجين

لم تتوصل الدراسات إلى وجود فرق بين وجود اختلاف واضح في التأثير بين كلا النوعين من الكولاجين، لذا فالأفضل بالنسبة لك هو النوع الذي يوصي لك به طبيبك المعالج.

تأثير الكولاجين السائل على الكلى

الكولاجين ليس ضارًا للكلى، ولكن يجب معرفة رأي طبي مختص قبل تناوله أو تناول المكملات أحد أنواع المكملات الغذائية، لتجنب تفاقم شدة الأعراض أو تداخل تأثير العقاقير المختلفة.

المعدل الصحي لاستهلاك الكولاجين يوميًا

  • من 2.5 إلى 10 جرام في اليوم، ويختلف ذلك تبعًا لعدد من العوامل من أبرزها السن والحالة الصحية العامة.

الوقت المناسب لتناول الكولاحين السائل

أنسب وقت هو الوقت الذي يوصي به طبيبك المعالج، ولكن بصفة عامة تتناوله أغلب الحالات بعد تناول وجبة إفطار خفيفة نسبيًا، وإذا رغبت في تناوله في وقت مختلف، فتناوله بعد وجبة الغداء كحد أقصى لأنه مُشبع ويحتاج وقت كبير إلى حد ما إلى أن يُمتص.

أضرار تناول جرعة كبيرة من الكولاجين السائل

ارتفاع مستوى كافة العناصر الغذائية بصفة عامة عن المعدل الصحي يتبعه ارتفاع في مخاطر الإصابة بعدة أنواع من الاضطرابات، وينطبق ذلك على الكولاجين، فيمكن أن يتسبب في اضطراب في وظائف عضو أو أكثر من الأعضاء الداخلية.

متى يُمكن البدء في ملاحظة فوائد تناول الكولاجين السائل؟

  • بعد مرور فترة تتراوح بين 4 و 6 أسابيع من الاستهلاك اليومي.

تأثير تناول الكولاجين السائل مع فيتامين ج

يُمكن أن يُحسن تناول مكملات فيتامين ج في نفس فترة تناول الكولاجين السائل في تحسين معدل امتصاص الجسم للكولاجين، ومع ذلك لا يجب فعل ذلك إلا بعد معرفة رأي طبي مختص وهنا يجب التشديد على ضرورة عد الاعتماد على المعلومات الموضحة على المواقع الإلكترونية أو حتى توصية الطبيب الصيدلي، فالأمر يتطلب معرفة شاملة لوضعك الصحي.

تأثير تناول الكولاجين السائل على كثافة الشعر

لا يساعد تناول الكولاجين بشكل أساسي في تكثيف الشعر سواءً بتسريع نموه أو بتقليل معدل التساقط، ومع ذلك يُمكن أن يساهم يف معدل نمو الشعر لدوره في دعم الصحة العامة للجسم، وبالإضافة إلى ذلك فإن بعض الحالات أشارت إلى مساهمة تناول الكولاجين كمكملات غذائية في تقليل معدل ظهور الشعر الأبيض في المراحل العمرية المتقدمة.

ولكن نؤكد مرة أخرى لا يجب تناول الكولاجين السائل ما لم يوصي طبيب مختص بذلك.

لاحظ الضرورة القصوى لاستشارة طبيب مختص قبل البدء في تناول الكولاجين السائل لوقاية نفسك من أي آثار جانبية محتملة ويجب تطبيق ذلك بشكل خاص إذا كنت تعاني من أي اضطراب صحي في الفترة الحالية.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.