الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسم مضاد حيوي للكحة والبلغم للكبار

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2021
mosoah
اسم مضاد حيوي للكحة والبلغم للكبار

سنتناول في هذا المقال اسم مضاد حيوي للكحة والبلغم للكبار على موقع موسوعة وما هي أسماء الأدوية التي يمكن أن يأخذها مريض الكحة والبلغم للأشخاص الكبار، وما هي أفضل الأدوية التي يمكن للمريض أن يأخذها من الصيدلية، وما هي أفضل الحقن التي يمكن أن يأخذها المريض لكي يخفف أعراض الكحة والبلغم، وأسبابا التي تؤدي من الإصابة بالكحة والبلغم، وما هي النصائح والإرشادات التي يمكن أن يتبعها المريض لكي يخفف من أعراض الكحة والبلغم  وما هي الحلات التي يجب أن تستدعي الطبيب فيها.

اسم مضاد حيوي للكحة والبلغم للكبار

توجد العديد من أسماء المضادات الحيوية التي تساعد على تقليل الأعراض وتخلص من الكحة والبلغم.

نوتوسيل

  • هي من أحد العلاجات للكحة والبلغم وتكون مهدئة للسعال وتكون فعالة في معالجة الكحة المزمنة، وتكون هي من أعراض الجهاز التنفسي ويجب على الشخص المريض أن يتناوله بعد أستشارة الطبيب.
  • وله العديد من الآثار الجانبية التي تعمل على حدوث العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، ويسبب الحساسية ولا ينصح المرأة الحامل من تناول هذا الدواء وخاصة أثناء الرضاعة.

أوبلكس

  • يعمل على التخلص من السائل المخاطي كما يعمل على تهدئة السعال وهو من المضادات الحيوية سريعة التأثير على التخلص من المرض، كما يعالج البرد والكحة والصداع الذي يوجد بالرأس والتخلص من وجع الأسنان.
  • كما يخلص المريض من الأوجاع التي تحدث في الأذن ويساعد بشكل كبير على التخلص من ألام المفاصل ويعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم والتخلص من الحرارة العالية عن طريق التعرق، ويعمل على إزالة الإفرازات من الجهز التنفسي الذي يعرف بالسائل المخاطي ويعمل على تفتيتها وتقليل اللزوجة بها.
  • قد يسبب الكثير من الأعراض الجانبية، حيث يسبب القشعريرة ويعمل على ظهور أحمرار في الجلدة ويسبب الحساسية وشعر المريض بقليل من الاختناق، وكما أنه يعمل على تورم في الوجه وتلف في الكبد ويجب أن ينصح الطبي في أستخدامه.

فاركوسولفين

  • يعتبر هذا المضاد الحيوي من الأدوية التي تكون سريعة وفعالة، ويعمل على تقليل الكحة وتهييج الشعب الهوائية كما يساعد بدورة الرئيسي على تقليل الإفرازات الذي يخرجها الجهاز التنفسي، ويعمل على التخلص من نزلات البرد أو الحمى، ويمكن أن يستخدمه في العديد من الأمراض حسب وصف الطبيب.
  • يجب أن تقوم بقراءة التعليمات جيدًا التي توجد في ورقة الإرشادات داخل العلبة التي تحتويها الزجاجة، ويتناول عن طريق الفم ويجب شرب وراءه الكثير من الماء ويجب عليك إذا قمت بنسيان جرعة يجب أن تأخذها في أقرب وقتن ولكن إذا أقترب موعد الجرعة الثانية يجب أن تتناول الجرعة التي جاء وقتها وترك الجرعة الأخرى.
  • توجد العديد من الأعراض الجانبية التي تحدث للمريض من تناوله، ولذلك ينصح بتناول هذا الدواء باستشارة الطبيب أولًا ومن هذه الأعراض شعور برعشة في الساقين والأذرع واحمرار الجلد التنفس البطيء، عدم وضوح الرؤية لدى المريض وحدوث صداع في الرأس.

توسكان

  • يعتبر من الأدوية التي تتخلص من المرض بسرعة وتكون قليلة في أثارها الجانبية وهو يعمل على تهدئة الكحة بشكل كبير ويعمل على طرد البلغم وبذل على تحفيز الجهاز التنفسي على زيادة الإفرازات الناتجة عنه، والعمل على تقليل اللزوجة وتفتيتها ثم يتخلص منها ويعمل على التخلص من الجراثيم التي توجد في الشعب الهوائية.
  • وتوجد لها أثار جانبية ولكن تختلف عن الأدوية التي قمنا بعضها سابقا لأن أثارة الجانية قليلة، حيث يسبب القليل من الدوخة عند الإنسان ويشعر الإنسان بالدفئ الشديد ويعمل على زيادة التهيج لدى الإنسانن ويسبب الغثيان له يسبب له مشكلة عند النوم من ضيق في الحلق أحمارا في الوجه والنعس غير المعتاد عليه.

افضل علاج للكحة والبلغم من الصيدلية

توجد العديد من الأدوية التي يمكن للطبيب أن يصفها للشخص المريض وتكون عبارة عن حبوب يتناولها وليس شارب، ويمكن أن يحصل عليها من خلال الذهاب إلى الصيدلية ومن هذه الأدوية:

سيلجون

  • له تأثير فعال في إزالة الحكة ويمتاز بأن مفعولة بسرعة قد يصل من عشرة دقائق إلى حوالي ثلاثين دقيقة، ويوجد منه على هيئة أقراص تأخذها عن طريق الفم أو نقاط للف أو توجد على هيئة لبوس.
  • ونظرًا لوجود أثار جانبية يتعرض لها المريض ينصح قبل أن يتم تناوله أستشارة الطبيب، لأنه يسبب النعاس باستمرار كما يسبب الحساسية ويؤدي إلى الكثير من المضاعفات لأمراض السكري.

فاركوسولفين

  • وهي من أنواع الحبوب ويجد منه شراب وقمنا بتوضيحه سابقًا  ويعمل على التخلص من الكحة والبلغم، ويعمل على توسيع الشعب الهوائية ويعمل على التقليل من الإحساس بضيق التنفس المستمر كما يعمل على تفتيت السائل المخاطي والتقليل من اللزوجة.
  • ويوجد به الأعراض جانبية ويجب أن يتم أستشارة الطبيب بخصوص تناوله، حتى لا يسبب لك القيء والغثيان كما يعمل على تعرض المريض إلى كثرة التبول.

حقن مضاد حيوي للكحة للكبار

توجد العديد من الحقن التي يمكن أن يتناولها الكبار الذين يعانون من الكحة والبلغم، والتهاب في الجهاز التنفس ومن هذه الأدوية.

سيفوتاكس فيال

  • يعمل بدورة الفعال على التخلص من التهاب الرئوي بما يحتويه من الكحة والكثرة السائل المخاطي، كما يساعد على علاج الحمى مثل حمى التيفود ويساعد على تقليل التهاب الحوض لدى المريض والرحم، والكثير من التهابات التي يمكن أن يعاني منها المريض.
  • فهو واسع المجال ويساعد على التخلص من الأمراض التي يعاني منها المريض في الجلد والجهاز العصبي، ويعالج المسالك البولية لدى الإنسان ويتم تناول 1 جرام فقط كل 12 ساعة إذا كان المرض غير مضاعف.
  • وينصح بتناوله بعد استشارة الطبيب الخاص بك، لأن تناول الجرعة الزائدة قد يؤدي إلى كثير من المضاعفات والإرهاق البدني، ويغير من لون المريض ويجعل لونه شاحب، ومن الممكن قد يؤدي للشخص المريض التعرض إلى التشنجات العضلية.

راميتاكس

  • هي من الحقن أيضًا واسعة المجال التي تعمل بدورها من التخلص من الحساسية والتهاب الجهاز التنفسي، الذي يسبب الكحة والبلغم المستمر ويعمل على تقليل نسبة اللزوجة من السائل المخاطي.
  • كما يساعد على التخلص من التهاب السحايا الجرثومي، كما يساعد على التخلص من التهاب الجرثومي للمفاصل والعظام، ويساعد على التخلص من التهابات ناتجة من التهاب الحوض لدى النساء.
  • ويجب أن يتم وصفها من قبل الطبيب لأنها تعمل على الكثير من الآثار الجانبية لأنها تسبب الغثيان والقيء كما تسبب الشعور بالدوار، وهي من التي تسبب النعاس بشكل كبير وغير طبيعي.

نصائح وإرشادات لتخفيف الكحة والبلغم للكبار

توجد العديد من النصائح التي تساعد بشكل كبير على التخلص من الكحة والبلغم بشكل كبير ومن هذه النصائح:

العسل

يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل الأبيض الطبيعي قبل أن يتم النوم  بحوالي نصف ساعة، وهي من العلاجات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على التخلص من الحكة والبلغم.

مرطب الهواء

يساعد بصور كبيرة مرطب الهواء على تقليل تهيج الأنسجة، التي تعمل على خروج العديد من الإفرازات اللزجة، حيث يدخل على الرئتين مباشرة وساعد على رجوعها إلى الوضع الطبيعي.

أستنشاق البخار

وهو العمل على أستنشاق كمية من البخار، التي تعمل على خروج الجراثيم والميكروبات التي تعمل زيادة معدل الإصابة بالتهاب الرئوي.

غسيل الفم بالماء والملح

  • وتقوم بها عدة مرات في اليوم الواحد لكي يتم التخلص من الكحة والبلغم بصورة نهائية.
  • وتوجد العديد من النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص، وهي أن يقلع عن التدخين والإكثار من تناول السوائل الدافئة وتناول الأعشاب التي تساعد على التخلص من الكحة( الليمون، الزعتر، النعناع، العسل، الميرمية).

حالات تستدعي مراجعة الطبيب عند السعال

توجد الكثير من الأعراض التي تكون بالنسبة للشخص أنها أعراض بسيطة، ولكن هي في الأساس أعراض لأمراض خطيرة يجب على الشخص أن يتوجه للتطبيب للفحص الطبي ومن هذه الأعراض:

  • أرتفاع درجات حرارة الإنسان بصورة غير طبيعية.
  • عندما يقوم المريض بإخراج دم من فمه أثناء الكحة.
  • وجود لون أزرق في كلًا من الشفاه والأظافر.
  • حدوث إغماء مفاجئ بدون أي سبب.
  • شعور المريض بضيق بالتنفس مع صوت صفير.

وقد انتهينا من هذا المقال اسم مضاد حيوي للكحة والبلغم للكبار على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وقد تعرفنا اسم كل المضادات الحيوية التي يمكن أن يحصل عليها مريض الكحة والبلغم والتي تختلف من شراب وحبوب وحقن، وما هي الآثار الجانبية لكل منهما والنصائح التي يمكن أن يتبعها المريض بالكحة والبلغم والحلات المرضية التي تستدعي الذهاب إلى الطبي.

ولقراءة المزيد يرجي الإطلاع على المقالات الأتية:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.