ما خطورة cla وضررها

ايمان سعيد محمد 24 مارس، 2019

إن الحديث عن خطورة cla أو Conjugated linoleic acid قد تزايد بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، خاصة مع ظهور العديد من الدراسات التي تُظهر عدم فعاليته في خسارة الوزن، وهنا يأتي دورنا في الموسوعة في توضيح المغالطات حول هذا المكمل وما هو cla، وخطورته على الصحة، والجرعة الصحيحة من مكمل cla، بالإضافة إلى أفضل منتج متوفر في الأسواق منه.

ما المقصود بمكمل cla وتأثيره

بداية دعونا نتعرف على المقصود من cla؛ فهو اختصار لاسم حمض يُدعي Conjugated linoleic acid  وباللغة العربية يعرف  بحمض اللينوليك المقترن. وقد تم اكتشافه في البرجر المقلي في بداية ثمانينات القرن الماضي أثناء أحد الأبحاث للعالم  “مايكل بازيرا”.

بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات على هذا الحمض تم اكتشاف تركيبة من الدهون المختلفة به، وهذه الدهون موجودة في بعض أنواع الطعام الطبيعي مثل الألبان واللحوم وإن كانت نسبة الحمض أقل كثيراً هذه الآونة بسبب التقنيات الحديثة في تغذية الأبقار.

يعتقد الكثيرون أن هذا الحمض لديه القدرة على حرق الدهون الزائدة في الجسم وزيادة العضلات بشكل عام، مما يُغير من شكل الجسم بشكل كبير ويمنحه مظهر أفضل، وهو الأمر الذي لم تُثبت صحته بشكل قاطع إلى الآن، حيث ظهرت نتائج مختلفة عند تناول بعض الأشخاص للمكملات من نوع CLa مما أثار الكثير من التساؤلات حول هذا العقار وطريقة عمله.

تعتبر الدراسة الدنماركية التي تم إجرائها على النساء هي الأدق في تفسير ظاهرة هذا الحمض، حيث تم تقسيم 81 امرأة  إلى ثلاثة مجموعات، وتم إعطاء كل مجموعة من المجموعات نوع مختلف من الكبسولات، ثم ملاحظة التأثير الخاص بهذه الكبسولات بعد اربعه أشهر كاملة.

أخذت المجموعة الأولي كبسولات تحتوي على زيت الزيتون، بينما المجموعة الثانية تناولت كبسولات تحتوي على مادة c9t11-cla، والمجموعة الأخيرة تناولت نوع مختلف من حمض cla وهو c10t11-cla، وقد قامت النساء بتدوين الطعام الذي تناولوه خلال هذه الفترة.

في النهاية قام الأطباء بحساب النسبة الخاصة بالدهون والعضلات لدي كل مشتركة في كل مجموعة عن طريق الأشعة المقطعية، وكانت النتائج كالتالي:

  • حدث زيادة في نسبة حمض cla في الدم لدي جميع النساء الذين تناولوه.
  • لم يحدث تغيير حقيقي في أوزان المشاركات في المجموعات الثلاث.
  • المجموعة التي تناولت خليط دهون cla كانت نسبة انخفاض الدهون لديهم اكثر من المجموعات الأخري بحوالي 4%.
  • لم تتأثر نسبة السكر في الدم لدي أي من المشاركين في التجربة.

خطورة cla

بعد أن تعرفنا على المقصود بحمض cla وظهوره، حان الوقت لنتعرف على المخاطر التي يمكن أن تُصيب من يتناول هذا الدواء، ويمكن تلخيصها في الأتي:

  • يمثل هذا المنتج خطورة كبيرة على القلب، ويعرض من يتناوله للإصابة بالتهابات وأمراض القلب لاحتوائه على مادة Lipoprotein.
  • المكملات الغذائية المصنوعة من مادة cla قد تسبب أزمة قلبية إذا تم استعمالها بصورة خاطئة.
  • بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن لهذه المادة أثر “قاتل” على صحة الإنسان، مما جعل الكثير من الصيحات ترتفع لدفع منظمة الصحة العالمية لمنع هذا الدواء.
  • التأثير الضئيل والغير مؤكد لمادة cla على زيادة العضلات لا ينفي خطورتها الجسم.
  • هذا المكمل لا يزيد في دوره عن بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في حرق الدهون لكنها لا تصنع فارق في زيادة العضلات.
  • قد يسبب هذا المكمل تراكم الدهون في الكبد.
  • بعض الأبحاث أثبتت تأثيره السيئ في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  • استعماله قد يسبب الإصابة بمرض السكر، ولا يعالجه كما يُشاع عنه.
  • الاستعمال طويل المدي لهذا المكمل قد يسبب أضرار جسيمة على صحة الإنسان، ولهذا ففي حالة وصفه لك من قِبل طبيب يرجي ألا تزيد مدة الاستعمال عن الستة اشهر بأي حال من الأحوال.
  • يمنع تناول هذا الدواء بشكل كامل على المرأة الحامل أو الأم خلال فترة الرضاعة.
  • تناول مكملات cla خطير للغاية على مرضي التصلب الشرياني ومرضي القلب بشكل عام، وهنا تكمن خطورة هذه المكملات بسبب عدم معرفة الأشخاص الذين يتناولون هذه المكملات بحالتهم الصحية مما يعرض البعض لخطر الإصابة بأزمة قلبية مفاجأة.
  • في بعض الحالات قد يؤثر هذا المكمل على المعدة، ويسبب الغازات، والغثيان.

جرعة cla

إن تناول هذا المنتج قد يكون في غاية الخطورة، ولهذا فيجب الحذر عند استعماله ألا يكون لفترة طويلة، وأن يكون تحت إشراف طبيب مختص، وان يقوم الطبيب بتحديد الجرعة الملائمة لحالتك الصحية واحتياجاتك الجسمية.

الجرعة الآمنة من مكمل cla هي 3.4 جرام في اليوم الواحد، لفترة لا تزيد بأي حال من الأحوال عن الستة أشهر – ما لم يقل الطبيب غير ذلك- بالطبع. أما الحالات التي تتناول ثلاثة جرامات من هذا المركب ظهرت لديها أعراض اضطرابات معدية وغثيان.

بينما متناولي الجرعات العالية التي تصل إلى 6 جرامات في اليوم أصيبوا بتراكم الدهون في الكبد، كما زاد لديهم خطر الإصابة بمرض السكر والكوليسترول في الدم.

افضل منتج cla

يوجد العديد من المكملات التي يتم الترويج لها لاحتوائها على cla، باعتبارها مكمل غذائي ضروري لخسارة الوزن وبناء العضلات بشكل أسرع، ولعل من أشهر هذه المنتجات هي:

  • مكمل Reflex CLA ويتم تناول قرص واحد يومياً.
  • مكمل cla 1000 ويوجد في هيئة بودر ويتم تناولها مع الوجبات.
  • مكمل CLA extreme وهو مزيج من حمض cla والشاي الأخضر، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات الأخري.

في النهاية وجب التأكيد مرة أخري على أن المكملات التي تحتوي على cla لا تعتبر آمنة مائة في المائة، ويحذر الأطباء من تناولها دون الرجوع إلى مختص والتأكد من اتباع الجرعة الصحيحة. والجدير بالذكر أن هذه المكملات ليست حل سحري لمشكلات الوزن –بل على العكس – هي مجرد عامل مساعد ولا غني عن تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة للحصول على الجسد المثالي الذي تحلم به.

المصادر: 1 _ 2

ما خطورة cla وضررها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د