أفضل اسماء ادوية مرخيات العضلات

هدير عويدات 24 ديسمبر، 2019

في المقال التالي في الموسوعة نعرض بعض اسماء ادوية مرخيات العضلات وهي عبارة عن أدية وظيفتها إرخاء العضلات والحد من التشنجات الحادة، أو التقلصات العضلية التي تسبب ألام حادة، كما يستخدم عند الإصابة الشديدة في العضلات وفي حالات التمزق العضلي ، وهي كغيرها من الأدوية ينتج عنها بعض الأضرار الجانبية عند الاستخدام الخاطي ء لها ، وهذا ما سنعرفه تفصيلًا حول كل ما يخص أدوية مرخيات العضلات.

اسماء ادوية مرخيات العضلات

في البداية قبل أن نتطرق لذكر أسماء الأدوية علينا أن نعرف أن الأدوية المرخية للعضلات تنقسم إلى قسمان ولكل قسم الأدوية الخاصة به:

مرخيات العضلات المحيطية (Antispastics)

مرخيات العضلات المحيطة هي تلك الأدوية التي تستخدم في حالات التصلب العضلي الناتج عن الإصابات التي تحدث في الدماغ أو في الحبل الشوكي، وهي من الإصابات التي تؤثر بشكل كبير على الحركة، وعلى القدرة في الكلام، فهذه الحالات مشابهه لحالات الإصابة بالشلل الدماغي، وحالات تصل الضمور الجانبي.

في الغالب يستخدم هذا النوع من الأدوية في الحالات الطارئة فقط، أو أثناء العمليات الجراحية، لتوقف جزء في الجسم عن الحركة أثناء العملية.

أسماء أدوية مرخيات العضلات المحيطية

  1. الباكلوفين : هذا النوع إلى الآن لم تستطيع الدراسات معرفة ألية عمله في جسم الإنسان، وفي الغالب يقوم هذا الدواء على وقف انتقال الإشارات العصبية  من الحبل الشوكي المتسببة في حدوث التصلب العضلي، كما يستخدم في حالة التصلب اللويحي .
  2. الديزابام : ألية عمل هذا الدواء هو تحفيز النواقل العصبية من نوع معين من اجل تخفيف حدة التصلب العضلي، ويستخدم هذا النوع في الغالب لإرخاء العضلات عند الإصابة بالالتهابات والرضوض.
  3. دانترولين: ألية عمل هذا الدواء هو القيام بارتخاء العضلات الهيكلية بشكل مباشر، ويستخدم في لإرخاء العضلات في حالات الإصابة بالحبل الشوكي، وحالات السكتات الدماغية، أو في الشلل الدماغي، وأيضًا في حالة الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.

المرخيات العضلية المركزية (Antispasmodic)

 المرخيات العضلية المركزية المعروفة باسم مزيلات التشنج العضلي، حيث يقوم هذا النوع من المرخيات العضلية على وقف إرسال الإشارات العصبية التي يرسلها المكان المصاب بالألم إلى الدماغ، وتستخدم هذه المرخيات في حالات التشنج العضلي، أو ألام الرقبة والكتف أو الظهر، أو في حالة ألم العضلات الشديد الناتج عن القيام بحركة خاطئة، أو في حالات إجهاد العضلات الشديد، وفي حالات الألم العضلي الناتج عن نقص أحد المعادن والفيتامينات من الجسم مثل وجود نقص في نسبة المغنسيوم، أو البوتاسيوم، وفي حالة الجفاف الشديد الذي يؤثر على العضلات.

أسماء أدوية مرخيات لعضلات المركزية

  1. الكاريزوبرودول.
  2.  الأورفنيدرين.
  3.  التولبيريزون.
  4.  المفينيسين.
  5.  الكلورزوكسازون.
  6.  الميتاكسالون.

ويجب الإلتزام بالراحة التامة مع تناول هذه الأدوية عند الحاجة إليها ووصف الطبيب لها.

ينصح بتناول أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأبيوبروفين، ووالنابروكسن، في البداية قبل تناول مرخيات العضلات السابقة وذلك لاحتوائها على العديد من الأثار الجانبية التي تنتج عند تناولها ، ويمكن  استخدام بعض المسكنات الموضعية مثل الديكوفليناك صوديوم ، والكافور، كما ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر المغنسيوم.

وفي حالة عد الاستفادة من مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى مرخيات العضلات ولكن على المريض تناولها بحرص شديد، وعدم الإكثار منها تجنبًا للتعرض إلى الإدمان.

الأعراض الجانبية لأدوية مرخيات العضلات

هناك بعض الأثآر الجانية عند من الممكن أن تحدث عند تناول مرخيات العضلات :

  • الشعور بالدوخة الشديدة، والقيء.
  • الشعور بالرغبة قفي النوم .
  • تعمل على ارتخاء العضلات بشكل كبير مما يسبب قلة التركيز نتيجة لارتخاء الجسد.
  • تسبب الإمساك الشديد، واضطرابات الجهاز الهضمي .
  • تتسبب في انخفاض ضغط الدم.
  • تسبب العطش الشديد نتيجة لجفاف الفم.
  • تؤدي إلى الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية.
  • ومن أخطر الأثآر أنها تؤدي إلى الإدمان عند تناولها بكثرة والتعود عليها.

على المريض التوقف عن تناول الدواء في حالة ظهور واحدًا من الأعراض السابقة، كما ينبغي التوقف بالتدريج عن تناول الدواء تجنبًا لمشاكل  الأعراض الانسحابية.

التداخلات الدوائية الممنوعة

يمتنع تناول أدوية مرخيات العضلات في حالة تناول واحد من هذه الأمور  :

  • الأدوية المضادة للاكتئاب، أو أي نوع من الأدوية النفسية.
  • في حالة تناول داء منوم .
  • في حالة تناول الكحوليات.
  • عند تناول المكملات الغذائية.

مصدر: 2.

 

أفضل اسماء ادوية مرخيات العضلات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د