أسماء أدوية مرخية للعضلات

فريق التحرير 12 مايو، 2018

مرخيات العضلات هي  أدوية تحدث ارتخاء عكوسا مؤقتا في وظيفة العضلات الهيكلية وتقل من التوتر العضلة وتنقسم مرخيات العضل حسب آلية تأثيرها إلي مرخيات عضل محيطة تؤثر مباشرة علي صفيحة الانتهائية الحركية للعضلة وإلي مرخيات عضل مركزية تنخفض في الجهاز العصبي المركزي تؤثر علي العضل ومرخيات العضل المحيطية تستعمل في التخدير في العمليات الجراحية لخفض توتر العضلات الهيكلية أو عدم كليا أما مرخيات العضل المركزية فتستعمل لعلاج التشنجات المسببة نخاعيا أو تشنجات العضلات الموضعية .

مرخيات العضل المحيطية :

هي مرخيات تحصر نقل التنبيه العصبي العضلي في الصفيحة الأنتهائية وذلك بسبب شللا عكوسا تنزيله المتعضية تلقائيا ويؤثر بشكل فعال كما في نهاية العمليات الجراحية أو عند مشاكل تأمين مجاري التنفس وعند الاستعمال الروتيني للمراقبة العصبية العضلية فإنه يمكن إغفال الكرة التالية للجراحة بعد التخدير .

تأثير مرخيات العضل:

هذه المواد تعمل علي تراكم علي مستقبلات الأسيتيل كولين النيكوتينية في الخلية العضلية وذلك علي الرغم من أن الأسيتيل كولين يحرر عند أنتبه انه غير كاف للتأثير وبذلك تكون العضلة قد سببت الشلل المؤقت وتغفل بذلك الحركة النشطة مرخيات العضل المزيلة للاستقطاب التي تؤثر علي مستقبل كنواهض حيث أنها تسبب إزالة استقطاب مديدة .

أسماء أدوية مرخية للعضلات :

( دواء ريلاكسون )

ريلاكسون:  هي من أحد أنواع المستحضرات الباسطة للعضلات الإرادية لأنه يقوم بالعمل بصورة مركزية حيث يكون السبب في التركيز علي العمل بمنطقة ما تحت القشرة المخية وأيضا منطقة النخاع الشوكي  لأنه يعمل تثبيت الوصلات العصبية بمساراتها الانعكاسية والتي من الطبيعي تكون مسئولة عن حدوث تقلصات العضلات  فتعمل كبسولة ريلاكسون علي إزالة الآلام بشكل سريع وتعمل علي استعادة قدرة الشخص علي الحركة التي تحدث في حالات حدوث التقلصات الهيكلية الشديدة وعند الشعور بالألم .

ما هي دواعي استعمال ريلاكسون ؟

يستخدم هذا الدواء من أجل التخفيف من حدة التشنجات العضلية التي تأتي دائما مع حالات المرضية الحادة شديدة الألم مثل :

  • حدوث الأم التي تصيب المنطقة السفلية بالظهر .
  • عند حدوث تمزق قي العضلات وعند حدوث التواء بالمفاصل .
  • عند حدوث تأكل في فقرات العنق .
  • عند حدوث إصابات  العضلية الرضية وكذلك التلف .
  • عند الإحساس بالآم في العضلات وفي حدوث حالات الشد العضلي .
  • في حالات التعذر أثناء التفات الرقبة .
  • عند حدوث حالات الصداع التي يكون السبب التوتر العضلي .

ما هي حالات الممنوعة من تناول حبوب ريلاكسون ؟

  • الأشخاص الذين لهم حساسية مفرطة لأي مكون من مكونات هذا الدواء .
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد المتعددة.
  • الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي لا يمكنهم من تناول هذا الدواء.

ما هي الآثار الجانبية لدواء ريلاكسون ؟

  • يسبب في الإحساس بالدوار والتعب والنعاس والدوخة وحدوث اضطرابات في المعدة وأيضا الإصابة بالصداع  وإذا استمرت تلك الأعراض لمدة طويلة لبد من الذهاب للطبيب المعالج لك .
  • عند حدوث أي تغير في لون البول حيث يكون لون البول لونه برتقالي أو محمر أرجواني لأن ذلك الأمر يضر ويدعو للقلق .
  • هناك بعض الحالات التي تحدث لها حساسية وهذه الحالات تكون نادرة الحدوث كحدوث أعراض خطيرة وجود إرتكاي تحسسي كالحكة وحدوث تورم بصفة خاصة منطقة اللسان والوجه والحلق والطفح الجلدي ويحدث صعوبة في عملية التنفس وعند حدوث تلك الأعراض عليك الذهاب للطبيب المعالج لك .
  • يسبب أيضا دواء ريلاكسون في وجود الاضطرابات خطيرة بجهاز الكبد كما يسبب حدوث حالات قئ يشكل مستمر وحدوث اصفرار بالجلد والعين فلابد من  الذهاب للطبيب المعالج لك .
  • قد يسبب أيضًا تناول الدواء حدوث نقص في صفائح الدموية للمريض .

من الأدوية التي تعمل علي ارتخاء العضلات منها :

  •  الباكلوفين :

ويقوم هذا الدواء يحدث ارتخاء الجملة العصبية المركزية وتثبيط النقل علي مستوي الحبل الشوكي ويمكن تفادي وتجنب ظهور الأعراض الجانبية الأساسية للدواء كالتهدئة ونقص التوتر بزيادة جرعة الدواء بشكل بطئ .

  • الديازيبام :

ويستخدم ذلك الدواء لارتخاء العضلات الهيكلية ويعمل هذا الدواء في حدوث تهدئة ونقص التوتر الباسط وتتمتع البنزوديازيبينات الأخرى بصفات مرخية العضلات مع الجرعات المستخدمة لتخفيف القلق .

  • التيزانيدين :

هي من الأدوية الشادة لمستقبلات ألفا الأدرينالينية وهو يستخدم في علاج فرط التوتر التشنجي المرافق للتصلب أو لأذيات الحبل الشوكي .

  • الميثوكاربامول :

يعمل هذا الدواء بشكل مسيطر علي الحبل الشوكي  ويعمل علي حدوث المنعكسات متعددة المشابك ويستخدم في علاج العريضة قصيرة الأمد للتشنج العضلي .

  • الكاريزوبرودول  :

ويتمتع هذا الدواء ببداية تأثير سريعة ويفضل مفعولة مابين أربع إلي ست ساعات وهو يستخدم كعلاج للراحة والمعالجة الفيزيائية لتخفيف الانزعاج المرافق للتشنجات العضلية الهيكلية الحادة المؤلمة .

  • الأورفينادرين :

يستخدم أيضا هذا الدواء علاج في الإصابات العضلية الهيكلية الحادة التي تسبب ألم شديد في حالات مغص الساق المقاومة للكينين .

  • الكلور ميزانون :

إلي جانب فعاليته في علاج القلق الخفيف  وحالات التوترية، حيث يعمل هذا الدواء في علاج التشنج العضلي ويؤخذ معه الباراسيتامول ليعمل علي تسكين الألم . 

أسماء أدوية مرخية للعضلات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د