الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فيما يستخدم دواء glucophage

بواسطة: نشر في: 29 مايو، 2018
mosoah
حبوب لورينيز في الحمل

يتم استخدام جلوكوفاج دواء glucophage “ميتفورمين 1000، 850، 500مجم، وأيضاً حبوب جلوكوفاج اكس أر 500، 750 مجم، لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، كما أنه من أحدى الأدوية التي تستخدم  لخفض السكر الفموي ويعتبر هو الخيار الأول لحالات من يعاني من زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

حيث ان جلكوفاج له العديد من الاستعمالات الأخرى غير علاج مرض السكري، من أكثرها شيوعاً في علاج تكيسات المبايض، وفي حالات إنقاص الوزن، ومن الممكن استخدامه بشكل منفرد أو عند المشاركة مع أدوية أخرى للكر، سواء كانت الأنسولين أو الحبوب الأخرى التي يتم استخدامها في علاج مرض السكر للنوع الأول.

حيث أن حبوب جلوكوفاج glucophage تقوم بخفض نسبة السكر في الدم، عند الصيام أو بعد تناول الطعام لدى من يعاني من مرضى السكري للنوع الثاني، من خلال تثبيط الجلوكوز، من الكبد حيث أنه يقوم بتقليل السكر من الأمعاء، ولزيادة حساسية الخلايا لمركب الأنسولين، وقد ينتج عن ذلك زيادة أحدى خلايا السكر، واستخدامه بدون زيادة في مستوى الأنسولين على عكس باقي الأدوية الخرى،غمن النادر ان يحدث هبوط في مستوى السكر سواء كان للمريض أو حتى للإنسان العادي.

كيفية استعمال حبوب جلوكوفاج glucophage والجرعة المناسبة:

  • لا يوجد جرعة معينة لكل الأشخاص المرضى، ولكن من الضروري أن يحدد الطبيب الجرعة لكل مريض على حدى، ولكن من المهم أن لا يتجاوز الحد الأقصى في اليوم.
  • حيث تؤخذ حبوب جلوكوفاج glucophage 500، 850، 1000 ملغ، على عدة مرات على مدار اليوم، وبحد أقصى لا تزيد عن 2550.
  • أما بالنسبة لجرعة حبوب جلوكوفاج إكس أر فقد يتم أخذها مرة واحدة على مدار اليوم مع وجبة العشاء، ويجب أن لا تتجاوز الجرعة 200ملغ بشكل يومي، وفي بعض الأحيان من الممكن أن تقسم الجرعة لمرتين على مدار اليوم مرة صباحاً وأخرى في المساء.
  • عند البدء في تناول حبوب جلوكوفاج glucophage يجب أن تكون الجرعة بسيطة في العادة تكون 500 ملغ مرتين بشكل يومين أو 850 مرة واحدة على مدار اليوم، ومن ثم يتم زيادة الدواء بمعدل 500 ملغ من كل أسبوع، أو 850 ملغ لكل أسبوعين حتى يتم الوصول للجرعة المناسبة على حسب ما تحتاجه حالة المريض.

الأعراض الجانبية لحبوب جلوكوفاج glucophage:

تعتبر تأثيرات دواء جلوكوفاج من الأعراض الغير مرغوب بها حيث تظهر عند استخدام الدواء وتشمل الآتي:

  • من أكثر أعراض حبوب glucophage شيوعاً قد تحدث في الجهاز الهضمي وتضم الإسهال وألم في البطن، والشعور بالقئ والغثيان، وعسر في الهضم، وقد تضطر هذه التأثيرات المريض على أن يقف العقار في بعض الأحيان بسبب شدة أعراضه، وقد تحدث هذه الأعراض منذ بداية استعمال الدواء ولكن من الممكن أن تزول أعراضه مع مرور الوقت.
  • الصداع الحاد والشعور بأن طعم الطعام الذي يتناوله كمادة معدنية داخل الفم.
  • من أحدى الأعراض الخطيرة عند استخدام حبوب glucophage والميتفورمينن، الحماض اللبني وقد يدث من خلاله تراكم لمادة حمض اللبن داخل الجسم مع زيادة في نسبة الحموضة داخل الدم، وقد يحدث الحماض اللبني لدى المرضى التي تعاني من اضطراب في وظائف الكلية، أو الكبد للمرضى وأيضاً لكبار السن، فعند تعرض الشخص المصاب لحالة شديدة منها جلطة القلب، أو التهاب حاد، أو الجفاف، وأيضاً يسبب الحماض اللبني ألم في البطن، والشعور بالغثيان والقئ، وفي حالات يحدص ضعف عام، زألم في العضلات، وزيادة في ضربات القلب، وعدم انتظام التنفس وفقدان الوعي.
  • الحالات النادر حدوثها هي انخفاض السكر في الدم لدى من يستعمل حبوب glucophage أو جلوكوفاج إكس أر، لوحده ولكن من الممكن أن يتشارك الدواء مع الأنسولين أو أي دواء أخر من أدوية السكر، وقد يظهر هبوط السكر في الدم على أعراض تضم الصداع أو التعرق الزائد، أو الشعور بالجوع، وارتعاش في الجسم كله، الدوخة الشديدة وفقدان الوعي في بعض الحالات، وإلذا لم يتم معالجتها بشكل جيد قد تزداد الحالة سواءً.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.