الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الستيرويد في الجسم

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2021
mosoah
ما هو الستيرويد في الجسم

سنتناول في هذا المقال ما هو الستيرويد في الجسم على موقع موسوعة وسنتعرف على أنواع الستيرويد في وهل يوجد في جسم الإنسان وهل يمكن تناوله وسنجاوب على سؤال القراء، هل الستيرويد هو الكورتيزون، وما هي أضراره على الجسم والنصائح التي ينصح بها الأطباء لمن يتناول الستيرويد، ويطلق هذا المسمى على الهرمونات التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي، والتي تعمل على توازن الأعضاء داخل جسم الإنسان، كما يوجد مواد مصنعة يمكن أن يتناولها الإنسان الذي يعاني من نقص في ذلك الهرمون أو يزيد من إفرازات، وسنتعرف على كل هذه المعلومات التي يبحث عنها الكثيرين في محركات البحث من خلال مقالتنا.

ما هو الستيرويد في الجسم

سنتعرف على الهرمون الخاص بالستيرويد في جسم الإنسان، وكيف يتم إفرازه وهي من لهرمونات الطبيعية التي يفرزها الجسم من تلقاء نفسة.

  • يمكن أن نقول أن الستيرويدات الموجودة في الجسم بشكل طبيعي، يتم صناعتها في جسم الإنسان ولكن عن طريق الكولسترول.
  • حيث يتم إفراز هذا الهرمون المفيد لجسم الإنسان من قبل، غدة تسمى الغدة الكظرية ومن قبل أيضًا المبايض والخصيتين.
  • ويمكن إفرازها عن طريق المشيمة ولكن في حالة الحمل، وتوجد منها المصنعة التي صنعها الطب ويوجد منها الطبيعية وسنتعرف على الأنواع التي تنقسم لها هرمون الستيرويدات الطبيعية والمصنعة من خلال السطور القادمة.

أنواع الستيرويدات

توجد العديد من الأنواع التي ينقسم إليها هرمون الستيرويد، والتي يكون إفرازها طبيعي مثل الكظرية والجنسية، والتي تكون غير طبيعية مثل الستيرويدات البنائية.

الستيرويدات الكظرية

  • ويجد مها نوعين تنقسم إليهما ويتم إفرازهما طبيعيًا مثل الهرمونات القشرية السكرية أو الهرمونات القشرانيات السكرية، ويعمل هذا النوع الأول على المحافظة على مستويات ضغط الدم .
  • ويجعل الدم على الحفاظ على مستوياته الطبيعية بشكل كبير كما يعمل بدورة على منع التهابات، ويعمل كجهاز مناعي في داخل الجسم، ومن أمثلة هذا الهرمون هو الكورتيزول والذي يتحكم في العديد من الأمور، مثل تصنيع وتخزين الغلوكوز.
  • والنوع الثاني يتمثل في هرمون القشرة المعدنية أو يسمى بالقشرانيات المعدنية، ومن أثلة هذا الهرمون هو اللألدوستيرون، والذي يعمل بدور أساسي داخل الجسم في موازنة معدل الماء والأملاح في الجسم.

الهرمونات الجنسية

  • ونقسم هذا النوع من الهرمونات إلى نوعين، والنوع الأول هو الهرمونات الذكرية وتتمثل في مجموعة من الأندروجين ومن أهم هذه الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون ويفرز بكميات قليلة جدًا لدى النساء مع الاعتبار بأنه ذكرى، ولكن يفرز عند النساء يعمل على تطوير الجهاز التناسلي الخاص بالذكر، كما يعمل بدوره على تطوير الخصائص الجنسية الثانوية، كما يساعد على تحفيز العضلات الهيكلية وأيضًا العظام وخلايا الدم الحمراء.
  • ويوجد نوع ثاني من الهرمونات الجنسية، ولكن تكون عند النساء، وهي الهرمونات الأنثوية وهم هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون، ويعمل على على تحفيز الأعضاء التناسلية لخاصة بالنساء، كما تحافظ عليهم وتحفز على زيادة الخصائص الجنسية لدى النساء.

الستيرويدات البنائية

  • وتعد الستيرويدات البنائية من الهرمونات المعدلة والمصنعة التي صنعها الطب، وقد تم تصنيعها في البداية لكي يعالج البلوغ وعلاج الكثير من الأمراض، التي تعمل على التأثير على العضلات مثل الأيدز والسرطان.
  • ولكن شاع استخدام هذه الهرمونات في أشياء أخرى، والتي استخدمها الرياضيين الذين يمارسون كمال أجسام ليعمل على تحسين أدائهم في التمرين، ويعمل على ظهور مظهر بدني.
  • كما يعمل على العديد من الاضطرابات النفسية لدى وهذه من الآثار الجانبية له، يعمل على إصابة الكلي، ويعمل على تلفها كما يعمل على ارتفاع في ضغط الدم، ويقوم بتقليص الخصيتين وتقليل عدد الحيوانات المنوية التي يمكن من المحتمل أن يسبب العقم لدى الرجال.

هل الستيرويد هو الكورتيزون

يخلط عديد كبير من الناس بين هرمون الكورتيزون وهرمون الستيرويد، وهذا ما يبحث عنه عدد كبير من الناس لكي يعرفوا الفرق بينهم ويعتبر هذه الهرمونات يتم تصنيعهم داخل الجسم.
  • الكورتيزون هو من الهرمونات التي يفرزها الجسم لكي تساعده على تعزيز عملية الأيض، وتعمل بدورها على تقوية الجهاز الخاص بالمناعة كما يعمل على مقاومة التهابات التي تحدث للجسم.
  • أما الستيرويد كما ذكرنا في السابق، هي مواد توجد بداخل الهرمونات، وتعمل على مساعده الجسم على بناء الأنسجة الخاصة به والخلايا أيضًا، وكما يساعد على نمو الجسم.

أضرار الستيرويدات القشرية

تعتبر الستيرويدات القرشية هي عبارة عن أدوية تعمل بدورها على علاج التهابات، ولكن بطريقة سريعة وفعاله وتعمل في علاج الشخص المصاب بالربو، كما تعالج الشخص الذي يعاني من أمراض في المناعة وعلاج الطفح الجليد والتهاب المفصل الروماتويدي.

  • يعمل على الكثير من الأعراض الجانبية التي يسببها، والتي تتضمن حبوب الشباب والاضطرابات في النوم والمزاج، ويعمل بشكل كبير على زيادة الوزن.
  • ويوجد منه أنواع كثيرة مثل الكريمات والحبوب والسوائل والحقن.

أنواع الكوتيكوستيرويدات

توجد العديد من الأنواع التي يحتوي عليها الستيرويدات، والتي يجب أن يمتنع الشخص الذي يتناولها لفترات طويلة أن يتوقف عن تناولها لأنها تسبب الإدمان، والتي تجعل عمد مقدرة الشخص أن يمارس حياته الطبيعية وعندما يتوقف عن تناوله يشعر بعدم مقدرته على الاستغناء عنه، ويشعر بالاكتئاب الشديد والصداع وكثير من الآلام، يجب على الشخص الذي يتناولها باستمرار أن يمتنع عن تناولها ومن هذه الأنواع.

الكوتيكوستيرويدات الفموية

  • يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع وأشهرا في أنها تحدث ضرر للجسم ويعد أثارها الجانبية في الزيادة حسب الكمية والفترة التي يتناول فيها.
  • حيث يعمل عل ارتفاع مستوى ضغط الدم ويعمل على ارتفاع ضغط العينين، ويقلب المزاج ويعمل على زيادة الاضطرابات النفسية ويعمل بشكل كبير على زيادة الوزن، ويساعد على تراكم الدهون داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة السكر في الدم.

الكورتيكوستيرويدات الموضعية

  • يعد من ثاني الأنواع التي يمكن أن يتناولها الإنسان، ولكن ليس عن طريق الفم ولكن يتناولها بطريقة موضعية والتي تسبب أيضًا الكثير من الأضرار.
  • تعمل بشكل كبير على ترقيق طبقة الجلد التي يضع عليها الدواء وتعمل على تغيير لون الجلد ويعمل على زيادة نسبة الدهون في الجلد الذي يؤدي إلى الإصابة بحب الشباب، مع ظهور أحمرار في الجلد على شكل بقع دائرية.

الكورتيكوستيرويدات الاستنشاقية

  • يعد من ثاني الأنواع التي يمكن أن يتناولها الإنسان ولكن ليس عن طريق الفم ولا عن طريق وضعة على الجلد  ولكن يتناولها بطريقة استنشاقه، والتي تسبب أيضًا الكثير من الأضرار.
  • يعمل على إصابة الإنسان بعدوى تسمى عدوى الفم الفطرية كما يعمل على تغير صوت الإنسان الطبيعي، ويجب على الشخص الذي يتناول هذا النوع من أنواع الأدوية أن يضع ماء داخل فمه ويخرجه حتى لا يؤثر عليه بشكل كبير.

حقن الكورتيكوستيرويدات

  • يعد من ثاني الأنواع التي يمكن أن يتناولها الإنسان ولكن ليس عن طريق الفم ولا عن طريق وضعة على الجلد  وليس يتناولها بطريقة استنشاقه، بل يتناوله عن طريق الحقن العضلية والتي تسبب أيضًا الكثير من الأضرار.
  • ومن الأضرار التي تسببها هذه الحقن هي المكان الذي يتم أخذ منه الحقنة يعاني من ترقق ولون غريب، ويعمل على الإصابة بالأرق ويرفع معدل السكر في الدم.

نصائح عامة

توجد العديد من النصائح التي ينصح بها الأطباء لكى يتم تقليل الأعراض الجانية التي يحدثها، من هذه النصائح هي.

  • وتعد النصيحة الأولى التي ينصح بها الأطباء هو تقليل الجرعة التي تتناولها، وهي بدل أن تتناولها يوميًا سوف تتناولها يومًا بعد يوم.
  • أن يتجنب الأدوية التي تأخذ عن طريق الفم نهائيًا، وخاصة للشخص الذي يعاني من الربو يمكنه أن يستخدم البخاخة حتى تصل على الرئتين مباشرة، دون أن تؤثر على باقي أعضاء الجسم.
  • ويجب عل الشخص الذي يتناول الكورتيكوستيرويات الفموية، أن يكون حريص كل الحرص بأن عندما يمتنع عن تناولها سوف تؤثر على الغدة الكظرية، وتسبب العديد من الأعراض.
  • وعند التوقف عن تناولها فجأة قد تسبب العديد من الأعراض، والتي يجب أن تكون تحت إشراف طبيب حتي يقوم بتعويض الجسم بإفرازات الغدة الكظرية، وتشعر بتحسن بعد ذلك.

وفي نهاية المقال ما هو الستيرويد في الجسم على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وتعرفنا على ماهو مادة الستيرويد في الجسم، وما هي الهرمونات التي تفرزها والعلاجات التي تكون بديلة لهذه المادة، وهل هو يفرق عن الكرتيزون في شيء وقد قمنا بالإجابة عن كل هذه الأسئلة التي تشغل بال القارئ من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: