ما هي اكبر غدة في جسم الانسان وما وظيفتها

اميرة بدر الوجود 27 أبريل، 2020

تعرف على ما هي اكبر غدة في جسم الانسان ؟ وما هي أهم وظائفها ، تُعد الخلية الوحدة البنائية الأولى في جسم الإنسان، والتي تتجمع بدورها لتكون النسيج الخلوي، وتكون الأنسجة مُجتمعة عضواً ثم ثم تكون الأعضاء مجتمعة جهاز بالجسم، وتكون الأجهزة الحيوية هي المكون النهائي الذي يظهر فيه جسم الإنسان وتكون مسؤولة عن العمليات الحيوية بداخله كالجهاز التنفسي، الجهاز الدوري، الجهاز الهضمي وغيرها.

اكبر غدة في جسم الانسان

كما يوجد بجسم الإنسان أعضاء مهمة لا يُمكن استكمال الحياة بدونها وعي الغُدد، فالغدد عبارة عن مجموعة من الأعضاء الحيوية المهمة بجسم الإنسان، تنتشر بداخله لتكون المسؤول الأول عن إنتاج وإفراز عدداً من المواد المهمة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائف محددة، وتنقسم الغدد بدورها إلى الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات كالغدة الدرقية، الغدد الخارجية كالمسؤولة عن إفراز العرق، الدموع وغيرها.

وللتعرف على أكبر غدة موجودة في جسم الإنسان ووظائفها بالتفصيل، تابعونا في المقال الآتي من موسوعة.

الكبد

  • يُعد الكبد Leaver هو أكبر غدة موجودة بداخل جسم الإنسان، كما أنه أثقل وأكبر الأعضاء الداخلية للجسم حيثُ يصل وزنه إلى قرابة 1.4 ـ 1.6 كيلو جرام لدى الشخص البالغ، لتجد أن حجمه قد يصل إلى حجم كرة القدم ولا يتخطاه أي عضو آخر في لوزن أو الحجم عدا الجلد الخارجي للجسم.
  • ويُعتبر الكبد عضواً من أعضاء الجهاز الهضمي بالجسم حيثُ يكون المسؤول عن تنفيذ ما يقرب من 500 مهمة ووظيفة أساسية ومنها إنتاج بعض المواد الكيميائية المساعدة على الهضم، تصنيع المواد البروتينية، إزالة السموم والفضلات الضارة من الجسم.
  • وقد أعتبر العلماء أن الكبد عضواً وغدة في نفس الوقت، فهو عضو لقيامه بالكثير من الأنشطة الكيميائية والعمليات الحيوية بداخل جسم الإنسان، وكذلك يُعد غدة لكونه المسؤول عن إفراز بعض المواد الكيميائية التي تحتاجها أعضاء الجسم المختلفة، وقد أوضح علماء التشريح أن الكبد غدة مختلطة وذلك ما يعني أنه يجمع في عمله ا بين وظائف الغدة الصماء ووظائف الغدة الخارجية للإفراز في الوقت نفسه وذلك مثل الأعضاء كالبنكرياس، الخصية، المبيض.

موقع الكبد

  • ويوجد الكبد في الجهة اليُمنى من تجويف البطن إلا أننا لا يُمكننا الشعور ظاهرياً به لكونه محمي بداخل القفص الصدي لجسم الإنسان، ويكون عضواً ذو شكل مثلث، ملمس مطاطي، لون بُني يقترب من اللون الأحمر.
  • ويمتد الكبد من الجانب الأيمن العلوي إلى الجزء العلوي الأيسر في نفس الجانب، ليكون واقعاً أسفل الحجاب الحاجز والرئتين، كما أن الجزء الأيسر من الكبد يكون أعلى يسار المعدة، بينما يقع الجزء الأيمن منه أعلى بداية الأمعاء الدقيقة، بينما توجد المرارة أسفله.

وظائف الكبد

إنتاج الحرارة داخل الجسم

  • تكون درجة حرارة الدم الداخل إلى الكبد أقل من درجة حرارة الدم الخارج منه، فيكون الثاني أكثر ارتفاعاً في درجة الحرارة بسبب العمليات والأنشطة الأيضية الحادثة بداخله والتي ينتج عنها حرارة.

إنتاج إنزيم الهيبارين

  • قد يتعرض دم الجسم الموجود بداخل الأوعية الدموية أحياناً إلى عملية التخثر إلا أن إنزيم الهيبارين يمنع تخثر الدم.

إنتاج وتخزين الدهون بالجسم

  • يحتوي الكبد في داخله على الكثير من الأنسجة الدهنية التي تعمل على تخزين الدهون، حيثُ يعمل الكبد على تحويل عنصر الجلوكوز الزائد بالجسم إلى دهون.

إنتاج بروتين الألبومين

  • يُعد بروتين الألبومين أكثر أنواع البروتينات تواجداً في مصل الدم، والذي يعمل على نقل الهرمونات الستيرودية والأحماض الدهنية داخل الجسم للمساعدة على الحفاظ على توازن ضغط الدم الداخلي، كما أنه يمنع حدوث التسرب بداخل الأوعية الدموية.

تنقية الدم من الشوائب

  • يعمل الكبد على تنقية دماء الجسم من الشوائب الموجودة بها سواء كان مصدر هذه الشوائب داخلياً أم خارجياً.

الوظيفة المناعية للكبد

  • أحياناً قد تصل العوامل المُسببة لإصابة الجسم بالأمراض إلى الكبد عن طريق الأمعاء، إلا أن خلايا كويفر الموجودة بداخله تعمل على تقوية النشاط المناعي بالجسم والقضاء عليها قبل حدوث الإصابة.

تخزين الفيتامينات والمعادن

  • يعمل الكبد على تخزين كم كبير من المعادن الطبيعية والفيتامينات لمدة قد تصل إلى سنوات عديدة، ومنها فيتامين A – D – C – k – B12  وفيتامين الفيرتين وهو شكل عنصر الحديد بعدما يتم تخزينه بداخل الكبد ليكون جاهزاً للقيام بتصنيع خلايا الدم الحمراء، كما يعمل الكبد على تخزين معدن النحاس وإطلاقه إلى الجسم مرة أخرى.

إزالة السموم من الجسم

  • يعمل الكبد على تخليص الجسم من الشوائب والسموم من خلال تحويل الأمونيا إلى يوريا ثم إخراجها من الجسم عن طريق البول، كما يعمل على تدمير المواد الكيميائية المترسبة من الأدوية، العقاقير وبعض هرمونات الجسم ومنها الأنسولين.
  • كما يعمل الكبد على التخلص من كرات الدم الحمراء القديمة التالفة وتحطيم النفايات والميكروبات الموجود بالجسم.

تنظيم مستويات السكر في الدم

  • يعمل الكبد على تحويل المواد السكرية وتخزينها في الجسم لحين الحاجة إليها مع المحافظة على مستويات السكر متوازنة في الجسم.

لنكون بذلك قد وضحنا لكم ما هي أكبر غدة بالجسم (الكبد) وا هي أهم وظائفه الحيوية، وللمزيد من المعلومات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

ما هي اكبر غدة في جسم الانسان وما وظيفتها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د