دكتور تقويم العمود الفقري كيروبراكتك

أسماء أحمد محمد 21 يوليو، 2017

تعرف علي علم الكيروبراكتيك ( Chiropractic Medicine )

الكيروبراكتيك

و هو علاج لعظام العمود الفقري التي غيرت حركتها الطبيعية أو غيرت موضعها نتيجة الإصابات في الظهر أو الإجهاد و يبدأ الطبيب بضبط وضع العظام عن طريق استخدام قوة مناسبة في اتجاه محسوب بدقة علي المفصل المصاب بالعجز في الحركة او الذي يتحرك بطريقة غير طبيعية.
و هذا النوع من العلاج لا يستخدم العقاقير الطبية أبدأ و لكن يعتمد علي نظرية أن الجسم يقوم بشفاء نفسه بنفسه.
و يبدأ تاريخه قديما منذ عهد أبو الطب ( أبو قراط ) حيث استخدم طرق و أساليب للعلاج تعتمد على ضبط العمود الفقري ، و قد بدأ حديثا استعمال طب الكيروبراكتيك منذ عام 1895 حينما أعلن مؤسسه دكتور بالمر عن أول حالة نجاح العلاج بالكيروبراكتيك ، ليصبح منذ ذلك الوقت مهنة منظمة و بدأ مجلس ممارسي طب الكيروبراكتيك في تحديد شروط ممارسة هذا الطب و أهمها اجتياز اختبار موحد علي مستوى الدولة قبل أن يبدأ مزاولة طب الكيروبراكتيك ، يحصل الأطباء في هذا المجال علي تعليم رفيع المستوى حيث يقومون بدراسة برنامج اضافي مدته 4 سنين في احدي كليات طب الكيروبراكتيك. و يخضعون لشروط صارمة يجب استيفائها قبل ممارسة طب الكيروبراكتيك والحصول علي رخصة للعمل ، تطور طب الكيروبراكتيك حتي أصبح تعليما مبهرا يمارس في جميع أنحاء العالم .

الأمراض التي يعالجها طبيب تقويم العمود الفقري ( الكيروبراكتيك )

  • ألام الظهر،
  • ألام الرقبة ،
  • أي ضرر في العمود الفقري ناتج عن نشاط رياضي أو حادث سير أو حادث عمل ،
  • ألام الحوض و الساقين،
  • ألام الكتفين و الرأس ،
  • الدوخة و الصداع النصفي ،
  • ألام المفاصل و داء الفقار ،
  • انفتاق القرص و النتوء ،
  • نميل الأطراف أو الوخز ،
  • أيضا لعلاج ألام الظهر أثناء الحمل ،
  • علاج حالات السقوط لدي الأطفال و ممارسة الرياضة بطريقة خاطئة .

وقد أثبتت فاعليته في علاج اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال و ازداد انتشارا في أوربا و العالم الغربي، ثبتت فاعليته في علاج اعوجاج العمود الفقري عند السيدات الحوامل و في فترة ما بعد الحمل ، و أجريت عدة أبحاث أثبتت أن العلاج باستخدام الكيروبراكتيك يسهل عملية الولادة و يساعد في أعادة تأهيل الجسم بعد الولادة .

-كيف يعمل الكيروبراكتيك ؟

  • أكد أطباء العلاج بالكيروبراكتيك علي أن الجهاز العصبي يسيطر علي جميع و ظائف الجسم،
  • و أن الرسائل العصبية تسير من المخ إلي الحبل الشوكي ثم إلي أعصاب كل منطقة من مناطق الجسم،
  • ثم ترجع إلي الحبل الشوكي في طريقها إلي المخ من جديد.
  • وتعتمد النظرية علي أن الأوضاع غير الطبيعية لعظمة العمود الفقري قد تتدخل في تلك الرسائل و هي غالبا السبب الكامن وراء المشاكل الصحية للظهر .
  • و حينما يتم تصحيح الأوضاع الخاطئة لعظام العمود الفقري عن طريق أطباء الكيروبراكتيك الذين يستخدمون المعالجة اليدوية للعمود الفقري سواء عن طريق اليد أو آلة مصممة خصيصا لوضع قوة معينة لفترة وجيزة و بمنتهي الدقة علي مفصل معين في الجسم فإنه يساعد علي إعادة العظام إلي وضع أو حركة طبيعية وهكذا يتم تخفيف الألم و الشفاء.
  • و برنامج إعادة التأهيل للعمود الفقري و تثبيته و الإقلال من حركة المفاصل يعمل علي إعادة تأهيل نسيج أربطة العضلات و إعادة التوازن للنبضات العصبية.

أساسيات عند استخدام العلاج بالكيروبراكتيك :

1- التكرار حيث يبدأ العلاج به مرة أسبوعيا أو كل أسبوعين حتي نلاحظ تحسن في الحالة .
2 – يجب إعداد المريض لجلسات العلاج بالكيروبراكتيك لمدة شهر علي الأقل و سوف يبدأ المريض في ملاحظة التحسن بعد حوالي 8 أو 10 جلسات .

موانع العلاج بالكيروبراكتيك

لا يتم العلاج بالكيروبراكتيك في حالة مرضي السرطان أو وجود كسر بالعظام أو في حالة عدوي أو التهاب المفاصل الشديد. أو الإصابات و المشاكل العنقية . وعامة فإن الطبيب المعالج هو من سيقرر اذا كانت معالجته آمنة أم لا .
الكيروبراكتيك و العلاج الوقائي :
يستخدم الكيروبراكتيك في العلاج الوقائي مرة كل شهر تقريبا ، و بالنسبة للشخص السليم فإنه يستخدمه في تخفيف الضغط الواقع علي الجهاز العصبي بسبب أسلوب الحياة اليومية التي يتعرض لها الجسم مثل الجلوس لفترة طويلة أمام التليفزيون أو أمام الكمبيوتر أو التوتر أو الاستلقاء غير الصحيح وغيرها من مشاكل تسبب ألم في الجهاز الحركي أو المفاصل ، عدم المرونة في العضلات.
بصفة عامة يستخدم العلاج الوقائي في المحافظة علي أداء و حركة الجسم بطريقة سليمة وطبيعية.

دكتور تقويم العمود الفقري كيروبراكتك

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د