هل تحليل الغدة الدرقية يحتاج صيام

أسماء أحمد محمد 26 يوليو، 2018

هل تحليل الغدة الدرقية يحتاج صيام ؟ ، سنتعرف على الإجابة بالمزيد من التفاصيل ، حيث تعد الغدة الدرقية من الغدد الهامة في جسم الإنسان، فهي تتمثل في شكل فراشة موجودة أسفل الرقبة بالتحديد بالقرب من ما يسمى بـ تفاحة أدم، تنقسم الغدة الدرقية إلى ما يشته الفصين متماسكين بواسطة أنسجة يطلق عليها برزخ الغدة الدرقية.

تقوم الغدة الدرقية بعملية تخزين وتصنيع وإفراز الهرمونات داخل الدم، حتى يتم وصولها إلى داخل جميع خلايا الجسم، وهي جزءاً لا يتجزأ من جهاز الغدد الصماء، وتقوم أيضاً بمد الإنسان بالطاقة المفرطة فهي المسؤولة الأولى عن عملية الأيض في جسم الإنسان.

ويتم ذلك عن طريق إفراز الغدة لهرمون ثلاثي يود الثيرون و الثايروكسين، وتعمل الغدة على استعمال هرمون اليود الناتج عن الطعام لإنتاج تلك الهرمونات، والتي تقوم بدورها في تنظيم عملية التنفس، وتنظيم ضربات القلب ودرجة الحرارة، والدورة الشهرية لدى النساء.

وقد تم اكتشاف من قبل العلماء أن الغدة الدرقية تفرز تلك الهرمونات لتكون مسؤولة عن نمو الدماغ الطبيعي للطفل وخاصةً في الثلاث سنوات الأولى من عمره.

تحليل الغدة الدرقية :

تحليل الغدة الدرقية يحتاج صيام :

يعاني العديد من الإصابة بالغدة الدرقية، وهذا يؤدي إلى الشعور الدائم بالعديد من الاضطرابات في الجسم فيشعر المصاب دوماً بالتعب والإجهاد، وتورم تحت الرقبة وكل تلك الأعراض تؤكد الإصابة بالغدة الدرقية، ويجب على المريض سرعة التوجه لعمل الفحوصات اللازمة لعلاجها.

لا يحتاج القيام بتحليل الغدة الدرقية وأنت صائم، بل من  الممكن القيام بالتحليل وانت مفطر مثلها مثل العديد من التحاليل الأخرى.

أسباب نقص هرمون الغدة الدرقية:

  • وجود خلل في الغدة النخامية.
  • حدوث العديد من الالتهابات في الغدة الدرقية.
  • تناول عقاقير معينة تعمل على التهابات داخل الغدة.
  • الإصابة بمرض هاشيموتو وهو من الأمراض الوراثية التي تؤثر على مدى مناعة الغدة الدرقية.

أعراض الإصابة بخلل الغدة الدرقية:

  • الإحساس الدائم بالشبع، حتى وإن لم تكن تناولت طعام.
  • زيادة ملحوظة في الوزن، مع حدوث إمساك شديد.
  • تقصف الشعر وسقوطه في العديد من الأحيان.
  • عدم السيطرة في تذكر الأمور جيداً.
  • ضعف شديد في نبضات القلب.
  • نزول دم شديد يصل إلى حد النزيف في أوقات نزول الدورة الشهرية عند السيدات.
  • ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم بشكل كبير.
  • الدخول في نوبات اكتئاب وحزن شديد.الشعور الدائم بالإرهاق والتعب الشديد.

تحاليل الغدة الدرقية:

يوجد الكثير من التحاليل التي تساعد في معرفة نسبة نشاط الغدة الدرقية ومنها:

  • تحليل قياس ثلاثي يود الثيرونين:

تعد أهمية ذلك التحليل في معرفة نسبة نشاط الغدة الدرقية من عدمها وإلى أي نسبة تم الوصول إليها، ومن الطبيعي أن يكون المعدل الطبيعي لتلك التحليل ما بين 80 ـ 180، نانوغرام/ ديسيلتر.

  • تحليل امتصاص اليود المشع:

يقوم ذلك التحليل على قياس مدى نشاط الغدة الدرقية في عملية امتصاص مادة اليود والذي تقوم الغدى في استخدامه لإنتاج هرمون الثايروكسين.

ومن خلال ذلك التحليل يتم اكتشاف ما كان امتصاص اغدي لليود قليلاً فتكون بذلك مصابة بالكسل، او أن يكون امتصاص اليود بكثرة فنكون بذلك غدة نشطة.

  • تحليل قياس الثايروكسين:

يمر هرمون  T4 في الدم عبر نظامين الأول مرتبط بالبروتينات، والثاني حر يعمل على الدخول إلى مختلف خلايا الجسم، ويعد قياسه ذو أهمية كبيرة في معرفة وظائف الغدة الدرقية ويعد المعدل الطبيعي 0.7 ـ 1.9 نانو غرام/ ديسيلتر.

  • تحليل قياس الهرمون المنشط للغدة الدرقية:

يعد إجراء ذلك التحليل من أفضل الطرق الأولية لفحص الغدة الدرقية، حيث يعمل ارتفاع مستواه في الدم على اختلال الغدة الدرقية ويعمل ذلك على انخفاض مستوى إفراز الغدة للهرمونات.

ويعد المعدل الطبيعي لمستوى قياس الهرمون المنشط للغدة الدرقية عند البالغين ما بين 0.5 ـ 6 ميكرو وحدة / مل.

هل تحليل الغدة الدرقية يحتاج صيام

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د