الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصائح لصحة الأسنان

بواسطة: نشر في: 5 يوليو، 2018
mosoah
نصائح لصحة الأسنان

نصائح لصحة الأسنان ، صحة الأسنان هي من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، حيث تتعرض للأسنان للكثير من المشاكل والتي من بينها تسوس الأسنان الذي يسبب الكثير من الآلام لصاحبه، والمحافظة على بقاء الأسنان صحية وسليمة ليس من الأمور الصعبة كما يظن الكثير، بل هناك بعض الخطوات التي يمكن إتباعها للحفاظ على صحة الأسنان وجعلها قوية وخالية من المشاكل والآلام، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على بعض هذه الخطوات التي لها دور كبير في المحافظة على صحة وجمال الأسنان.

الأسباب التي تضر الأسنان:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تدمير الأسنان وتعرضها إلى التسوس بشكل سريع، ومن أهم تلك الأسباب هي الآتي:

  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دوري بعد كل وجبة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات كالحلوى وأيضًا المثلجات.
  • الإكثار من تناول العصائر المحلاة.
  • تراكم البكتيريا على الأسنان لفترات طويلة يجعلها عرضة للتسوس.
  • سوء التغذية للإنسان وعدم حصوله على كميات كافية من عنصر الكالسيوم المسئول عن تقوية الأسنان.

نصائح لصحة الأسنان :

هناك العديد من النصائح التي يجب على كل شخص إتباعها من أجل المحافظة على صحة الأسنان والفم بشكل عام، وأيضًا اللثة، وهذه النصائح في حال إتباعها لن يشتكي الإنسان من آلام الفم والأسنان على الإطلاق، ومن أهم تلك النصائح:

أولًا: تنظيف الأسنان بالفرشاة:

من الأمور الهامة جدًا والتي يجب إتباعها من أجل الوقاية من أمراض الأسنان وتسوس الأسنان هو الاهتمام الجيد بتنظيف الأسنان بشكل دوري، حيث لابد من غسل الأسنان ثلاثة مرات على مدار اليوم أي ما يعادل بعد كل وجبة من وجبات الطعام، وتنظيف الأسنان بالفرشاة يساعد على إزالة طبقات البلاك والتي هي عبارة عن بكتيريا متراكمة في الفم وعلى الأسنان والتي تؤدي إلى تسوس الأسنان، إلى جانب أن هذه البكتيريا تؤثر أيضًا على صحة اللثة، ولابد أن يتم اختيار فرشاة لتنظيف الأسنان على مواصفات معينة حيث يفضل الفرشاة الناعمة، والتي تتلاءم مع حجم الفم.

ثانيًا: اختيار معجون الفلورايد:

لابد أيضًا من اختيار المعجون الخاص  بك والذي سوف تقوم بغسل أسنانك به، ولابد أن يكون هذا المعجون من النوعية التي تحتوي على مادة الفلورايد، وذلك لأن مادة الفلورايد تساعد بشكل كبير على حماية الأسنان من التسوس وتقويتها، ولابد من استخدام المعجون على الفرشاة ثلاثة مرات في اليوم بعد كل وجبة من وجبات الطعام حتى يتم التخلص من البكتيريا العالقة بالفم مباشرة.

ثالثًا: استخدام الخيط لتنظيف الأسنان:

من الأمور التي يجب إتباعها من أجل المحافظة على صحة الأسنان أيضًا هي لابد أن يتم تنظيف الأسنان بشكل دوري بواسطة استخدام الخيط الناعم الطبي والمخصص لتنظيف الأسنان والخيط هو الأفضل لأنه يصل إلى المناطق التي توجد بين الأسنان بشكل دقيق وبالتالي التخلص من بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان وبعضها البعض.

رابعًا: الإكثار من تناول البروتينات:

من الأمور الهامة جدا والتي تساعد على صحة الأسنان وجعلها جيدة هو المداومة على تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والفيتامينات، والتي يكون له دور كبير جدا في المحافظة على صحة النسيج الذي يدعم الأسنان.

خامسًا: الحصول على الفيتامينات:

من الأمور التي تساعد أيضًا على المحافظة على صحة الأسنان هو تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات وبالأخص فيتامين د وأيضًا فيتامين ج وعنصر الحديد وأيضًا الزنك وحمض الأسكورييك حيث تساعد تلك الفيتامينات والمعادن في المحافظة على صحة الأسنان وأيضًا صحة اللثة والفم بشكل عام.

سادسًا: عدم الإكثار من تناول السكريات:

الحلوى هي من الأطعمة التي لها دور كبير جدًا في تسوس الأسنان، ولذلك فإنه لابد من عدم الإكثار من تناول الحلوى والسكريات، ويفضل أن يتم تنظيف الفم جيدا بواسطة الفرشاة والمعجون وأيضًا الخيط الطبي الرفيع وذلك من أجل التخلص من الحلوى العالقة بالفم والأسنان وذلك لأنها على التسوس بشكل أسرع عن غيرها من الأطعمة الأخرى.

سابعًا: شرب الماء:

لابد من الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، وذلك لأن الفم يصبح جاف في حالة عدم تناول كميات كبيرة من الماء، وكل ذلك يضر بصحة الفم والأسنان واللثة، ولذلك يجب أن يتم تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

ثامنًا: تناول الحليب ومشتقاته:

من الأمور التي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان أيضًا هو الإكثار من تناول الحليب وأيضًا جميع منتجاته ومشتقاته المختلفة، وذلك لأنها تحتوي على كميات هائلة من عنصر الكالسيوم الهام للمحافظة على صحة الأسنان ولا تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

تاسعًا: الكشف الدوري:

لابد أيضًا من الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل دوري كل فترة وأخرى وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الأسنان والفم بشكل عام، كما أن الطبيب سوف يفيد في الحالات التي يتم اكتشافها مبكرا قبل أن يزيد نسبة التسوس بها، ويتمكن من معالجة الأسنان باكرًا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.