ما هي أفضل أنواع حشو الأسنان والاحتياطات

أسماء أحمد محمد 24 أغسطس، 2018

تعرف بالتفصيل على أفضل أنواع حشو الأسنان وأهم الإحتياطات اللازمه قبل اجراءه كذلك الاحتياطات في حالة الحمل ، حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل الأسنان مثل التسوس والتفتت نتيجة لعدم العناية الكافية بالأسنان، كما أن الإهمال في عناية الأسنان يؤدي إلى تلفها بالكامل، ويتسبب في فقدان باقي الأسنان بالكامل لذا يجب أن يتم العناية الفائقة بالأسنان للحفاظ عليها،  ويكون الحل الأمثل لتلك المشكلات هو حشو الأسنان، ولكن البعض لا يعلم ما هو حشو الأسنان ومما يتكون ما هي أنواعه، وما هو النوع المناسب لطبيعة حياتك.

حيث يوجد الكثير من أنواع حشو الأسنان والتي يقوم الطبيب بتحديدها على حسب الحالة الصحية للمريض، وكل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه معاً من خلال مقالنا على الموسوعة .

أسباب حشو الأسنان :

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى حشو الأسنان، حيث يتم استخدام حشو الأسنان في حالات التسوس أو تجويف الأسنان، حيث يتخلص الطبيب من الجزء المصاب بالتسوس ويقوم بتبديله بمادة الحشو، ويتم أستخدامه أيضاً في حالات الأسنان ذات الشقوق أو المتهتكة نتيجة لعدة عادات خاطئة كقضم الأظافر وغيرها.

خطوات حشو الأسنان :

يقوم الطبيب باتباع بعض الخطوات للقيام بإجراء حشو الأسنان كما يلي:

  1. في بداية الأمر يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بسن المريض، ثم يعمل على استخدام حفار أو كاشط كهربائي، أو من الممكن أن يقوم باستخدام جهاز الليزر للتخلص من الجزء المسوس، يعتمد ذلك على الأداة التي يرتاح أو يختارها الطبيب المعالج.
  2. يقوم الطبيب بفحص المنطقة خلال التخلص من التسوس للتأكد من التخلص منه بالكامل، وبعد أن يتأكد من هذا، يقوم الطبيب بتجهيز المنطقة الفارغة للحشو، عن طريق تنظيف التجويف من البكتيريا أو من أي بقايا، وبعد أن ينتهي الطبيب من الحشو يقوم بصقل الحشو وتلميعها.
  3. بعد أن ينتهي الطبيب من إزالة التسوس والتأكد من وضع الحشو بطريقة جيدة، يتم وضع مادة تلون الأسنان في طبقات، ثم يتم إضافة ضوء خاص لكي يمد الطبقات بالقوة والصلابة، وبعد أن انتهى الطبيب من عملية الحشو يقوم بتشكيل مادة الحشو إلى النتيجة المطلوبة، ويتم التخلص من أي مواد متبقية، ومن ثم يقوم بتلميع الشكل النهائي للحشو.

أنواع حشو الأسنان :

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لحشو الأسنان ومن أهمها الآتي:

  • حشو الفضة الأملغم:

يتميز هذا النوع من حشو الأسنان، بقوته وصلابته، لتكلفته القليلة مقارة بحشوات تركيب أخرى.

  • حشو السيراميك:

وتتكون معظمها من مادة البورسلين، كما أنه يتميز بمقاومته للصبغة على نحو أكبر من تركيبات الراتنج، ويستمر هذا النوع إلى أكثر من 15 سنة.

حشو بيضاء:

يتميز هذا النوع بالونه القريب جداً للون الأسنان الأصلي، لذا فهو من الأنواع الجيدة التي تستخدم  في حشو الأسنان الذي سقطت من الأجزاء الظاهرة من الأسنان.

  • حشو الذهب:

يتميز حشو الذهب بقدرته على الصمود لفترات تتراوح ما بين 15 إلى 10 سنوات دون صدأ أو تلف.

كما يوجد أيضاً بعض من الأنواع الأخرى مثل حشو زجاجي والذي يطلق عليه بالحشو الراتنح المركب، و حشو البورسلين.

أسس اختيار حشو الأسنان

يتم اختيار نوع حشو الأسنان على عدة أسس وهي:

  • مدى امتداد التسوس.
  • موقع السن المسوس.
  • تكلفة المادة المراد حشو السن بها.
  • ارتياح المريض لمادة حشو الأسنان.

الأسباب التي تؤدي إلى سقوط حشو الأسنان أو كسرها

من المؤكد هناك بعض من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط أو كسر حشو الأسنان والتي تكون كالتالي:

  1. عدم تثبيت حشو السن بشكل جيد وممتاز، لعدم خبرة الطبيب في عمله.
  2. رداءة نوع حشو السن.
  3. عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب المختص بعد الانتهاء من تركيب الحشوة، مثل تناول الطعام قبل مرور ساعتين على تركيبه

حشوات الأسنان المؤقتة :

كما يوجد أنواع مؤقتة من حشو الأسنان، والذي يقوم الطبيب بتركيبها للفترة زمنية قصيرة لا تتعدى الشهر، يقوم الطبيب باستخدامها في الحالات الطارئة، قبل القيام بتركيب الحشوات التي تكون بحاجة إلى أكثر من جلسة لإتمام عملية تركيب الحشو مثل حشو الذهب، كما أن الحشو المؤقت يتم استخدامه في علاج العصب قبل تركيب الحشو الدائم.

نصائح هامة لحماية حشو الأسنان من التساقط :

  • يجب أن يتم المتابعة مع الطبيب للقيام ببعض من جلسات تنظيف الأسنان.
  • يفضل أن يتم تنظيف الأسنان بشكل مستمر عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون، الذي يتميز بالنوعية الممتازة والتي تحتوي على مادة الفلورايد مرتين يومياً.
  • ينصح باستخدام الخيط الطبي للتخلص من بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان.
  • اللجوء إلى الطبيب مرة أخرى في حال سقط حشو السن، أو حدث بها أي كسر أو الشعور بألم.

حشو الأسنان للحامل :

من الممكن أن المرأة الحامل تقوم بعمل حشو الأسنان بعد الشهر الرابع من الحمل، وخاصة إذا كانت تشعر بالألم الشديد، وهنا يقوم الطبيب باستخدام مخدر مخصص لها حتى لا يتسبب في ضرر الجنين، كما أن ترك الأسنان التي تعاني من الالتهابات أو الخراريج تسبب العديد من المشكلات الصحية للأم.

لذا لا مانع من من علاج الأسنان خلال فترة الحمل، وتناول بعض من الأدوية التي تساعد في القضاء على التهاب الأسنان، وترك الأسنان دون استعمال الدواء قد يؤدي إلى فقدانها بشكل دائم، حيث أن وجود الخراريج في الفم يعطي انعكاس سيئ على السيدة الحامل والجنين، لذا لا يوجد مانع من معالجة الأسنان وأخذ دواء خاص للحوامل من أجل القضاء على الالتهاب، وأن يتم معالجة السن المريضة بدل أن يتم إهمال الحالة وجعلها إلى الأسوأ.

المراجع :

1

2

3

ما هي أفضل أنواع حشو الأسنان والاحتياطات

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د