ما هي مضاعفات الحمى الشوكية عند الكبار وطرق الوقاية من المرض

باسنت هشام 9 أكتوبر، 2023

التعرض للحمى الشوكية يحدث نتيجة عدة عوامل ترجع للإهمال في عدم تنظيف الطعام بالطريقة الصحيحة وكذلك هناك نسبة من الحالات التي تنتقل إليها الإصابة عند الاتصال الجنسي لهذا تعتبر من الأمراض التي تنقل بين شخصين، ومن اللازم عند الشعور بالحمى الشديد والوهن الجسدي سرعة الخضوع للكشف الطبي، وسوف نعرض مضاعفات المرض وطرق الوقاية من خلال موقع موسوعة.

ما هي مضاعفات الحمى الشوكية عند الكبار

الحمى الشوكية هي عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا السالمونيلا، وتعد من الأمراض المنقولة جنسيًا عادةً ما تتسبب الحمى الشوكية في أعراض خفيفة تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الحمى والصداع والتعب وآلام العضلات والمفاصل.

  • هناك بعض الحالات النادرة التي يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة بسبب الحمى الشوكية قد تشمل المضاعفات الشائعة للحمى الشوكية لدى البالغين في حدوث التهابات جسدية شديدة.
  • إن الحمى قد تسبب العدوى في التهاب السحايا، وهو التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي يمكن أن يكون التهاب السحايا خطيرًا ويتطلب رعاية طبية فورية.
  • في بعض الأحيان يحدث التهاب في المفاصل نتيجة الحمى الشوكية، مما يسبب ألمًا وتورمًا وتقليل الحركة في المفصل المصاب.
  • من ضمن مضاعفات الحمى الشوكية هي التعرض لالتهاب القلب، ويعرف أيضًا بالتهاب الأغشية الداخلية للقلب (التهاب الشغاف) يمكن أن يؤدي هذا التهاب إلى تلف الأغشية الداخلية للقلب والأعضاء الصمامية، مما يؤثر على وظيفة القلب.
  • في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تنتشر العدوى البكتيرية في الدم وتسبب عدوى في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين أو الكلى أو الكبد.
  • إذا كانت لديك أعراض تشير إلى الحمى الشوكية أو تشك في إصابتك بها، يجب عليك التوجه للحصول على الرعاية الطبية والتشخيص الصحيح يمكن للأطباء تقديم العلاج المناسب والمساعدة في منع حدوث المضاعفات الخطيرة.
  • الجدير بالذكر إن العلاج خلال المرحلة الأولى يجنب المريض الكثير من المخاطر ويحد من أعراض الإصابة.

أسباب الإصابة بالحمى الشوكية

الحمى الشوكية لدى البالغين تسببها عادةً بكتيريا السالمونيلا، وتنتقل عادةً عن طريق الاتصال الجنسي غير المحمي مع شخص مصاب. ومن الممكن أن تنتقل العدوى أيضًا عبر تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا، ولا سيما اللحوم والبيض والمنتجات الدواجن غير المطبوخة جيدًا.

  • عدم استخدام واقي ذكري خلال الاتصال الجنسي يزيد من احتمالية الإصابة بالحمى الشوكية والعدوى الأخرى المنقولة جنسياً.
  • في حالة تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا التي تحتوي على بكتيريا السالمونيلا قد يؤدي إلى الإصابة بالحمى الشوكية.
  • هناك دراسة توضح إن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو الذين يعانون من أمراض المناعة المهددة للحياة، معرضون بشكل أكبر للإصابة بالعدوى.
  • السفر إلى المناطق المعرضة: قد يزيد السفر إلى مناطق معينة حيث يكون انتشار الحمى الشوكية أكثر شيوعًا من خطر الإصابة.
  • لتقليل خطر الإصابة بالحمى الشوكية، يوصى باتباع الإجراءات الصحية العامة، مثل غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون قبل التحضير وتناول الطعام، وتجنب تناول اللحوم والبيض والدواجن غير المطبوخة جيدًا، واستخدام واقي ذكري أثناء الاتصال الجنسي الغير محمي.

طرق وقائية للحماية من الحمى الشوكية

لتجنب الإصابة بالحمى الشوكية، من الضروري الحرص على النظافة الشخصية بشكل دائم وغسل الطعام بصورة جيدة.

  • غسل الأيدي: قبل التحضير وتناول الطعام وبعدها، يجب غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون مدة لا تقل عن 20 ثانية يجب أيضًا غسل الأيدي بعد استخدام الحمام وتغيير الحفاضات والتعامل مع الحيوانات.
  • التعامل السليم مع الطعام: يجب طهي اللحوم والبيض والدواجن جيدًا حتى يتم طهوها بالكامل يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة من البيض النيء أو غير المعامل، مثل العصائر المصنوعة من البيض النيء يجب أيضًا تجنب تناول اللحوم والدواجن النيئة أو غير المطبوخة بشكل كامل.
  • التعقيم والنظافة الجيدة للمطابخ: من اللازم تنظيف المطابخ والأسطح وأدوات الطهي بانتظام باستخدام المطهرات المناسبة للتخلص من البكتيريا المحتملة.
  • تجنب التلامس مع الحيوانات المصابة: يلزم تجنب الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة بالحمى الشوكية أو الاحتكاك بفضلاتها. كما يجب غسل الأيدي جيدًا بعد التعامل مع الحيوانات أو القضاء عليها.
  • استخدام واقي ذكري: ينصح باستخدام واقي ذكري خلال الاتصال الجنسي للوقاية من الحمى الشوكية والأمراض المنقولة جنسيًا.
  • الحفاظ على نظام المياه النظيفة: ينبغي تجنب شرب المياه غير المعالجة أو الملوثة، ويفضل شرب المياه المعبأة أو تنقيتها بشكل جيد.
  • الوعي بالسفر: إذا كنت تنوي السفر إلى مناطق تعتبر معروفة بانتشار الحمى الشوكية، يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع الإرشادات الصحية المحلية.
  • تذكر أن الوقاية هي الأفضل، لذا من المهم اتباع هذه الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالحمى الشوكية والحفاظ على صحتك وسلامتك.

هل يمكن أن تنتقل الحمي الشوكيه من شخص إلى آخر 

  • يمكن أن تنتقل الحمى الشوكية من شخص إلى آخر في بعض الحالات يحمل بعض الأشخاص بكتيريا السالمونيلا في جهازهم الهضمي دون أن يظهروا أي أعراض، ويمكنهم نقل العدوى للآخرين.
  • تنتقل الحمى الشوكية عادةً عن طريق التلامس المباشر مع الأشخاص المصابين أو عن طريق تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا قد ينتقل العدوى أيضًا عن طريق الاتصال الجنسي غير المحمي مع شخص مصاب.
  • لذلك، من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الحمى الشوكية يجب غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون قبل التحضير وتناول الطعام، وتجنب الملامسة المباشرة مع الأشخاص المصابين وتجنب ممارسة الجنس غير المحمي مع شريك مصاب كما ينصح بتجنب تناول اللحوم والبيض والدواجن غير المطبوخة بشكل كامل أو غير معالجة بشكل صحيح.
  • إذا كنت تشتبه في الإصابة بالحمى الشوكية أو تعاني من أعراض مشابهة، ينصح بزيارة الطبيب للتشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

عواقب الخطر من الحمى الشوكية 

الإصابة بالحمى الشوكية يمكن أن تسبب عدة عواقب صحية ومن أبرزها التعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي.

  • حمى عالية: تتسبب الحمى الشوكية في زيادة درجة الحرارة في الجسم، وقد تصل إلى مستويات عالية تتجاوز 39 درجة مئوية (102 درجة فهرنهايت) وتشمل الأعراض الأخرى التي قد تصاحب الحمى الشوكية الصداع وآلام العضلات والتعب وفقدان الشهية.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن يتسبب الإصابة بالحمى الشوكية في ظهور أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال. قد يكون الإسهال شديدًا ومصحوبًا بخروج الدم في بعض الحالات.
  • اضطرابات الجهاز العصبي: في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يحدث التهاب في الدماغ نتيجة للحمى الشوكية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الصداع الشديد، والتشنجات، والارتباك، وفقدان الوعي قد يكون هذا النوع من الحمى الشوكية خطيرًا ويتطلب رعاية طبية عاجلة.
  • التهابات أخرى: قد يكون الشخص المصاب بالحمى الشوكية عرضة للإصابة بالتهابات أخرى، مثل التهاب الجهاز التنفسي أو التهاب الأغشية المحيطة بالقلب.
  • مضاعفات الحمل: في حالة الحمى الشوكية لدى النساء الحوامل، قد تزيد خطورة الإصابة بمضاعفات خطيرة مثل الإجهاض المبكر والولادة المبكرة والتشوهات الخلقية للجنين.
  • يجب أن يتم تشخيص الحمى الشوكية وعلاجها تحت إشراف الطبيب المختص إذا كنت تشتبه في الإصابة بالحمى الشوكية أو تعاني من أعراض مشابهة، ينصح بزيارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

ما هي مضاعفات الحمى الشوكية عند الكبار وطرق الوقاية من المرض

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د