الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي في علاج دوالي الخصية بدون جراحة

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2021
mosoah
علاج دوالي الخصية بدون جراحةعلاج دوالي الخصية بدون جراحةعلاج دوالي الخصية بدون جراحة

كيفية علاج دوالي الخصية بدون جراحة ؟ واحد من أهم الأسئلة الطبية التي احتلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية، وهذا نظرا لكونه واحدا من أكثر الأمراض انتشارا والتي يمكن لأي أحد من جنس الرجال أن يصاب بها، إلا أنها ليست بالمشكلة ذات الخطورة الكبيرة، وهذا بناءا علي انه من الممكن أن يتم علاجها والتخلص من هذه المشكلة دون الحاجة للتعرض للعمليات الجراحية.

حيث أن دوالي الخصية هي التضخمات التي تصاب بها الأوردة الصغيرة في كيس الصفن، كما أن هذه الدوالي تتشكل أثناء مرور الذكر بمرحلة البلوغ، والتي يزداد نموها ومع مرور الوقت يمكن أن يتم ملاحظتها بسهولة، وهذا نظرا لكونا في العادة تتواجد في الجانب الأيسر لكيس الصفن.

ويعود السبب في ذلك إلى أن تشريح الرجال غير متشابه في كلا الناحيتين، وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي الأسباب التي تؤدي لتواجد دولي الخصية، وأعراضها وكيفية علاجها دون الحاجة لللجوء إلى التدخلات الجراحية، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

علاج دوالي الخصية بدون جراحة

من الجدير بالذكر حول مسألة دوالي الخصية، هو أنه من الممكن أن تتواجد الدوالي في كلا من الناحيتين في الوقت ذاته، إلا أن هذا من النادر جدا أن يحدث أو أن يتعرض له أحد الأشخاص، وهذا نظرا لكون أن الإحصائيات العالمية تشير إلى انه من بين كل مئة فرد مصاب بدوالي الخصية، يمكن أن يعاني من الدوالي في الناحيتين نسبة حوالي من عشرة إلى خمسة عشر بالمئة فقط، علي الرغم من ذلك فدوالي الخصية ليست بالمشكلة الكبيرة أو ذات الضرر الجسيم، أي أنه من الممكن أن نعتبرها بأنها غير ضارة، إلا أنها علي الرغم من ذلك يمكن أن تكون من مسببات الآلام، علاوة عن كونها قد تكون أحد العوامل المؤثرة علي العملية الإنجابية، أو مشاكل نمو في أحد الخصيتين، أما من الناحية العلاجية فمن الممكن أن نتخلص من مشاكل دوالي الخصية من خلال بعض الأساليب الطبيعية التي لا تؤول بالفرد إلى أن يحتاج إلى أي تدخلات جراحية، وأهم هذه الطرق تتمثل فيما يلي ذكره.

علاج دوالي الخصية طبيعيا

وفقا لما أورده الأطباء والمختصين، فيمكن أن يتخلص الفرد من مشكلة دوالي الخصية من خلال بعد المواد الغذائية الطبيعية، والتي تمتاز بكونها تشتمل علي بعض العناصر المعينة، وذلك في النظام الغذائي للرجال، إلا أن هذا وحده ليس بكافي، فعليه أن يتبعه ببعض عوامل المساعدة الأخري، ألا وهي ما سيلي ذكره في السطور الأتية.

  • يفضل تناول الموا الغذائية المليئة بالعناصر التي من شأنها أن تزيد القدرة الجنسية، بجانب الأطعمة التي تحتوي علي الحبوب الكاملة.
  • علاوة علي انه علي الرجال المصابين بدوالي الخصية، تجنب أي بيئة مليئة بالسموم أو المواد الكيميائية، وهذا كي يتمكن الرجل من حماية حيواناته المنوية، سواء من ناحية العدد أو الجودة.
  • كما أنه من المهم علي الرجال أن يقوموا بارتداء الملابس الداخلية ذات الجودة العالية، التي من شأنها أن تساعد الخصيتين علي الاحتفاظ بدرجة الحرارة التي تحتاج إليها.
  • بالإضافة إلى القيام بمضاعفة وزيادة الكمية المتفق عليها من مضادات الأكسدة، وهذا بعد استشارة الطبيب المختص، خصوصا في المواد الغذائية الطبيعية، وهذا مثل التوت بكافة أنواعه، أو الخضروات الورقية والفلفل.
  • بجانب أن المكملات الغذائية المكونة من زيوت الكبد المستخلص من الحوت، بشكل دوري ومنتظم يعد من أحد أفضل الطرق التي تقي الشخص من الإصابة بدوالي الخصية، والوقاية منها.
  • ومن المهم أن أن ينال الرجال الكمية الكافية من الأطعمة التي يمكنها أن تمده بالكميات المطلوبة من السلينيوم، ومن المأكولات التي تمد الفرد بها مثل المكسرات.

أسباب دوالي الخصية عند الرجل

تتواجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تنهي المطاف بالرجال بأن يتعرضوا للإصابة بدوالي الخصية، ومن أهم هذه الأسباب هي الأتي ذكرها في السطور الأتية.

  • تعد التوسعات الحاصلة في الأوردة الدموية، والمؤدية إلى كبر حجمها بالنسبة للحجم الطبيعي الذي يفترض أن تكون عليه، وهذا نظرا لكون أن صمامات هذه الأوردة لا تعمل بالشكل المطلوب، ونظرا لفعل الجاذبية الأرضية فيعود الدم مرة أخري ويقوم بالتجمع في المناطق السفلية للأوردة، مما يؤدي لحدوث الدوالي.
  • كما أن أي انسدادات ف الأوردة المتواجدة في البطن، تقوم بالضغط علي الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن، مما يؤدي إلى تمدد الأوردة وتوسعها، مما يؤول إلى أن تقلب لدوالي.
  • علاوة عن كون أن من أهم الأسباب المؤدية لحدوث الدوالي، هو أنه من الممكن ألا يصل للخصيتين كميات الدم الكافية والتي تحتاج إليها أثناء مرحلة البلوغ، والجدير بالذكر هو أنه في حالة لو كانت الأوردة وصماماتها لا تعمل بالشكل المطلوب، يؤدي هذا زيادة احتمالية إصابة الفرج بالدوالي، وهذا نظرا لعدم قدرة الأوردة علي احتواء كميات الدم المتدفقة.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتمثل السبب المؤدي لظهور الدوالي هو تواجد أي أمراض ومشاكل صحية وراثية، تؤدي إلى تواجد خلل أو ضعف في الصمامات الخاصة بالأوردة، مما يؤول إلى تراجع الدم للشبكة الوريدية المتواجدة حول الخصية، وتعمل علي زيادة معدلات الضغط علي علي جدران هذه الأوعية، مما يؤدي إلى توسيعها وتمديدها فتظهر دوالي الخصية.
  • بجانب حدوث التهابات في في وريد الخصية وتواجد ارتفاع في درجة حرارته مما يؤدي للإصابة بدوالي الخصية، مما يؤدي إلى التأثير علي أعداد الحيوانات المنوية، وإنتاجها.

أعراض دوالي الخصية

تتواجد العديد من الأعراض التي تصاحب ظهور دوالي الخصية علي الرجال، وفي السطور الأتية سنتعرف علي أهم هذه الأعراض.

تضخم الأوعية الدموية

  • تتضخم الأوعية الدموية ومتسعة بشكل كبير جدا وزائد عن الحد في كيس الصفن، وقد يصل الأمر إلى أن هذا التضخم قد يصل إلى أن الدوالي تشبه إلى حدا كبير كيسا مليئا بالديدان.

آلام كيس الصفن

  • يعد السبب الحاصل في الكيس ناتجا عن التجمعات الدموية في المناطق السفلية من الكيس، والتي نتجت عن التوسعات الحاصلة في الأوردة الدموية، والجدير بالذكر في هذه الحالة هو أن الطبيب ينصح هنا بأن يرتدي الرجل الملابس الداخلية التي من شأنها تخفيف الألم.

انخفاض مستوي التستوستيرون

كما هو متعارف عليه، فإن دولي الخصية تعد من أكثر العوامل التي من شأنها أن تؤثر علي مستويات التستوستيرون في الجسم، ونظرا لكونها قد تؤدي لانخفاض مستوياته فيؤدي هذا لحدوث ما يلي ذكره.

  • عدم القدرة علي الانتصاب بشكل طبيعي وكلي، مع اختفاء الرغبة الجنسية لدي الرجال.
  • سوء الحال المزاجي.
  • تواجد مشاكل في النوم.
  • حدوث تناقصات في الكتل العضلية وزيادة نسب الدهون في الجسم.
  • ظهور الصعوبات في ممارسة التمارين الرياضية.
  • المعاناة من مشاكل عدم القدرة علي التركيز.
  • انخفاض معدلات الطاقة في الجسم.

تقلصات الخصية

  • تعد من أحد أراض دوالي الخصية هو ظهور التقلصات في أحد الخصيتين، أو كلاهما معا، إلا أن في أغلب الأحيان تكون الخصية المصابة أصغر من الخصية السليمة.

كتلة الخصية

  • في حالة شعور الفرد بتواجد أي كتل في الخصية سواء كانت مؤلمة أو لا، يجب زيارة الطبيب فورا، علي الرغم من كون أن الكتلة المصاحبة للدوالي تكون غير مؤلمة.

آلام في بعض الظروف

  • يشعر المصاب بدوالي الخصية بالعديد من الآلام في محيط الخصيتين، وهذا الآلام تظهر في بعض الأفعال المعينة كالوقوف بينما يقل الألم في حالة الاستلقاء.
  • أو بعد ممارسة التمارين الرياضية، بجانب أنه يتزايد في البيئات الحارة.

علاج الدوالي الخصية في الطب النبوي

تتواجد العديد من الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تخلص الفرد من دوالي الخصية بشكل طبيعي تمام خلي من أي تدخلات طبية أو جراحية، ومن أهم هذه الطرق هي الأتي ذكرها.

عسل السدر

  • يعد عسل السدر من أهم المواد الغذائية الطبيعية التي من شأنها أن تخلص الفرد من الدوالي الخصية، وذلك من خلال شرب ثلاثة ملاعق كبيرة من عسل السدر المخلوط مع نصف كوب من الماء، ويتم شرب ذلك المخلوط علي الريق.

عشبة الجنسغ

  • علاوة عن كون أن عشبة الجنسغ هي واحدة من أهم المواد الطبيعية التي من شأنها أن تحل مشكلات دوالي الخصية، وهذا نظرا لما أوردته الدراسات العلمية التي أثبتت بأن الجنسغ مفيد جدا في عملية دخ الم للخصيتين والقضيب، مما يؤدي إلى وصول الأكسجين والغذاء للخصيتين.
  • بجانب كون أن عشبة الجنسغ تعمل علي مد الجسم بالكميات التي يحتاج إليها من مضادات الأكسدة وبالتالي يؤدي إلى تحسين الحالة الصحية للخصيتين مؤدية لزيادة أعداد الحيوانات المنوية وجودتها.

عشب كستناء الحصان

  • تلعب كستناء الحصان دولا فعالا جدا في علاج دوالي الخصية، وهذا نظرا لكونها تعمل علي إمداد الجسم بمادة الايسكين، والتي تدخل في صناعة العديد من الأدوية، والتي تتعدد أدوارها والتي يعد أهمهم هو دوالي الخصية.
  • وهذا نظرا لكونها تعمل علي الحد من التوسعات الحاصلة في الأوردة الدموية الواصلة للخصيتين، مما يؤول إلى حماية الأوردة من الانكماش وتزويدها بالجم والأكسجين والغذاء اللازم.

عشب البرسيم

  • تؤول عشبة البرسيم لعلاج دوالي الخصية بشكل مبهر، وهذا لما لها من قدرة علي الحد من التجمعات الدموية المتواجدة في الجزء السفلي من كيس الصفن، والناتج عن تضخم الأوردة الدموية، علاوة عن قدرتها علي تضييق الأوردة التي ق تضخمت وإعادتها للحجم الطبيعي، مما يؤدي إلى وصول الدم للخصيتين، والتخلص من مشاكل دوالي الخصية.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال كيفية علاج دوالي الخصية بدون جراحة فنكون قد أشارنا إلى أنه تتواجد العديد من الطرق التي من شأنها تخليص الرجل من الدوالي، دون الحاجة للخضوع لأي عمليات جراحية، والتي من أهمها هي الأعشاب الطبيعية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.