هل مرض كورونا خطير

دعاء عبد المنعم 17 مارس، 2020

يعتبر التساؤل الأبرز في هذه الأيام هو هل مرض كورونا خطير ؟ وذلك بسبب سرعته الشديدة في الانتشار حيث أصاب مئات الآلاف من البشر عبر معظم دول العالم، كما أنه قد أودى بحياة الكثيرين، وانتشر الرعب والهلع بين الناس، وكثرت الشائعات حوله على الرغم من الجهود الطبية المبذولة للتعريف به بشكل كامل، وعبر المقال التالي من موسوعة سنتعرف بشكل تفصيلي على هذا المرض، ودرجة خطورته فتابعوا معنا.

هل مرض كورونا خطير

فيروس كورونا، هو نوع من أنواع عائلة يُطلق عليها اسم فيروسات كورونا، وهذه الفصيلة من الفيروسات كانت بالأصل تصيب الحيوان، ولكن الفيروس استطاع أن يتحور وينتقل للإنسان.

تتسبب هذه الفيروسات في حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح ما بين أعراض نزلات البرد العادية، وحتى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (الالتهاب الرئوي الحاد). وفي نهاية عام 2019 ظهر فيروس كورونا المستجد (COVID-2019).

ينتقل فيروس كورونا عبر الرذاذ المتطاير من الشخص المريض، كما أنه ينتقل عبر الأسطح المختلفة التي يلامسها الأشخاص بأيديهم ثم يقومون بملامسة أعينهم أو أفواههم أو أنوفهم.

وتقول الدراسات الطبية التي أجريت حتى الآن أن هذا المرض لا ينتقل عبر الهواء.

مضاعفات مرض كورونا

يمكن السيطرة على مرض كورونا والحد من انتشاره عبر اتباع إجراءات الوقاية التي ينصح بها الأطباء وهي المداومة على غسيل اليدين وتعقيمهما بالكحول المطهر، وعدم الاقتراب من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض البرد والإنفلونزا العادية. وكذلك الحرص على النظافة الشخصية، وعدم لمس العين والفم والأنف باليدين حال عدم التأكد من نظافتهما.

تتوقف مخاطر الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-2019 على المكان الذي يتواجد به الشخص، ومدى تفشي الوباء فيه من عدمه.

وهذا المرض يمكن السيطرة عليه، ووقف انتقال العدوى بعد اتخاذ الإجراءات الصارمة من الحكومات المختلفة التي تبذل جهودًا كبيرة في احتوائه ووقف انتشاره، وذلك مثلما حدث في الصين مثلا والتي استطاعت أن تتعامل مع المرض بشكل صحيح، وتقلل من فرص انتشاره، ولكن هذا لا يمنع تفشيه في أماكن أخرى، وهو ما حدث بالفعل.

لذلك فلا يمكن الحديث بشكل عام عن احتمالات الإصابة بكوفيد-2019 لأن الأمر يتوقف على درجة تفشي المرض في المكان الذي تتواجد فيه، ويمكنك متابعة ذلك عبر النشرات الرسمية الدورية التي تصدرها الهيئات الصحية المسئولة في دولتك، والالتزام بطرق وإجراءات الوقاية منه.

خطورة مرض كورونا

إن الإصابة بفيروس كورونا في العادة هو من الأمراض البسيطة التي تصيب الأشخاص، وخاصة لدى الشباب والأطفال، ولكنه يمثل درجة من الخطورة على الأشخاص الذين تقل مناعتهم، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل أمراض السكري، ومشكلات القلب وارتفاع ضغط الدم والكلى، والأمراض المتعلقة بنقص المناعة، كما أنه يكون أكثر خطورة على كبار السن، ومن الممكن أن يتسبب في الوفاة.

كما تشير الدراسات الطبية إلى أن 20% من الأشخاص الذين يصابون بهذا الفيروس يحتاجون إلى تلقي الرعاية الطبية في المستشفى، ومع ذلك فإن أغلب الحالات التي تصاب به من الممكن أن يتم شفاءها ذاتيًا دون الحاجة إلى المستشفى. كما أن نسب الشفاء من هذا المرض تعتبر كبيرة بالمقارنة مع غيره من الفيروسات والأمراض الأخرى.

وبهذا نكون قد تعرفنا بالتفصيل على مرض كورونا، ودرجة خطورته، واحتمالات الإصابة به، ونرجو أن تكونوا قد وجدتم المعلومات المفيدة التي تبحثون عنها. ويمكنكم متابعة المزيد من التطورات حول هذا الوباء عبر متابعة مقالات موقع الموسوعة العربية الشاملة.

 

المراجع

1

2

هل مرض كورونا خطير

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د