الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج حساسية الوجه واسبابها

بواسطة: نشر في: 27 نوفمبر، 2017
mosoah
علاج حساسية الوجه

تعتبر حساسية البشرة هي من المشكلات التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص، وقد تنتج عن تلك الحساسية في البشرة بصفة عامة الكثير من المشاكل الأخرى والتي تصل إلى منطقة الوجه، وقد يسبب ذلك تشوه جمال الوجه، وبالأخص عند السيدات، وحساسية البشرة والوجه هي من المشاكل التي يصعب علاجها، حيث من الصعب اختيار الكريمات المناسبة التي تساعد في حل مشكلة حساسية الوجه، وأيضا لا تسبب أضرار على البشرة، ولحساسية البشرة والوجه العديد من الأسباب المختلفة، وتظهر على هيئة الكثير أيضا من الأعراض المختلفة، فقد تظهر على صورة الجفاف الشديد أو التقشر وأيضا انتشار الحبوب في منطقة الوجه، وقد يسبب الحكة، وسوف نتعرف على أسباب مشكلة حساسية الوجه، وأيضا الطرق الصحيحة لعلاجها.

الأسباب الرئيسية لحساسية الوجه:

  • قد يكون السبب الرئيسي وراء حساسية الوجه، هو تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في حدوث الحساسية، حيث إن هناك بعض الأشخاص الذين تكون لديهم حساسية لبعض الأطعمة، أو المشروبات والعصائر، مثل اللبن أو الموز أو فاكهة الفراولة، وأيضا الشيكولاتة، فكل هذه الأطعمة قد تتسبب في تهيج الحساسية وبالأخص في منطقة الوجه.
  • أيضا من ضمن مسببات حساسية الوجه هو التعرض بكميات كبيرة لأشعة الشمس الضارة والحارقة، وبالأخص في فصل الصيف الحار، فإن التعرض للشمس وللأشعة الضارة البنفسجية يعرض الشخص لظهور حساسية أو حكة في منطقة الوجه.
  • أيضا هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون لحساسية الوجه وذلك في تغيير الفصول، حيث هناك من يعانون من حساسية الوجه في فصل الشتاء وذلك بسبب الجفاف الشديد في البشرة، والذي يكون ناتج بسبب انخفاض درجات الحرارة وأيضا عدم تناول السوائل بكميات كبيرة في الشتاء.
  • قد تنتج حساسية الوجه نتيجة لتناول بعض الأدوية، وبالأخص المضادات الحيوية، فهي يمكن أن تتسبب في حدوث حساسية في البشرة بصفة عامة وبالأخص في منطقة الوجه.
  • أيضا من ضمن أسباب حساسية البشرة والوجه هو العامل الوراثي، حيث إن الحساسية تعتمد في الكثير من الحالات على العامل الوراثي ففي حالة إن كان هناك شخص ما في العائلة يعاني من حساسية الوجه فإنه قد ينشأ أي فرد من العائلة يعاني بنفس الأعراض.
  • أيضا قد يكون السبب في ظهور الحساسية على الوجه هو التعرض لبعض النباتات الخضراء، ومنها نبات المطاط، والذي يعتبر من أكثر النباتات التي تتسبب في ظهور حساسية على الجلد بشكل سريع أو ظهور حساسية على منطقة الوجه.
  • التعرض لبعض لدغات الحشرات أو لسعات النحل أو الدبابير قد يكون السبب وراء ظهور حساسية في البشرة بشكل كبير.

علاج حساسية الوجه دوائيا:

  • يتم وصف بعض الأدوية التي تعالج الحساسية، والتي تحتوي على مادة الهيستامين، وذلك من قبل الطبيب المختص، والتي يتم تناولها مرتين في اليوم، وذلك للتقليل من أثر الحساسية الشديدة والتخلص من الحكة والاحمرار والحبوب التي تسببها الحساسية على منطقة الوجه.
  • أيضا يتم تناول بعض الأدوية المناعية والتي تخفف من حدة الحساسية في منطقة الوجه.
  • أيضا يمكن استخدام بعض العلاجات والتي تكون آمنة تماما على الصحة، والتي من أشهرها الأدوية التي تدخل في مكوناتها النباتات الطبيعية والأعشاب.
  • قد يستعمل الأدرينالين في بعض الحالات التي تكون شديدة وفي حالات الطوارئ.

كيفية علاج حساسية الوجه طبيعيا:

  • يمكن استخدام اللبن مع القليل من العسل الأبيض الطبيعي، ويتم مزج المكونين مع بعضهما البعض جيدا، وبعد ذلك يتم وضع المزيج على الوجه، ومن ثم يتم ترك المكونات على الوجه لمدة ربع ساعة، فهذا الخليط يساعد على تطهير البشرة وأيضا تخلصها من المشاكل التي تتعرض لها.
  • يمكن استخدام اللبن البارد فقط، وذلك عن طريق وضع اللبن البارد على قطعة من القماش النظيف، وبعد ذلك يتم وضع القماش على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة، وذلك يخفف من أعراض حساسية الوجه وأيضا يخفف من الشعور بالحكة.
  • يمكن استخدام أيضا الليمون فهو من المواد المطهرة بشكل كبير، فيتم استخدام عصير ليمونة واحدة مع القليل من عسل النحل الطبيعي الأبيض، وأيضا الطين، ويتم مزج المكونات السابقة مع بعضها البعض، ومن ثم يتم تغطية الوجه فهذه الوصفة ويترك على الوجه لمدة ربع ساعة أو أكثر وذلك للتخلص من حساسية الوجه.
  • أيضا يمكن استخدام شرائح الخيار، وذلك للتخلص من الحساسية والشعور بالحكة.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.