مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج التهاب العين عند الاطفال الرضع

بواسطة:
علاج التهاب العين عند الاطفال الرضع

تعرفي على تجارب علاج التهاب العين عند الاطفال الرضع ، ينتاب الأمهات القلق المستمر في بداية الأشهر الأولى من عمر الطفل حيث يعاني الطفل في بداية هذه الأشهر من مشاكل عديدة، بعضها يكون طبيعي والبعض الأخر يكون غير طبيعي بالنسبة للطفل ، لذلك يجب على الأم أن تكون على وعي كافي بكيفية العناية اللازمة للطفل في الأشهر الأولى على وجه الخصوص  وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

التهاب العين عند الأطفال الرضع :

. من المشاكل التي يعاني منها الطفل مشاكل متعلقة بالعين، ولأن العين جزء حساس في جسم الإنسان فيجب عدم الإستهانة بها ولا بد من تقديم رعاية مكثفة للطفل من أجل سلامته .

. هناك مشاكل صحية إن لم تعالج جيداً في بدايتها قد يعرض الطفل فيما بعد لمضاعفات خطيرة وقد تصل إلى عاهة مستديمة تلازمه طوال حياته .

. لذلك من الواجب أن يفحص الطفل طبيب حديثي الولادة لمعرفة إذا كان الطفل يعاني من بعض المشاكل أو لا، ولأن هناك مشاكل لا تلاحظها الأم إلا في وقت متأخر، وإلتهاب العين قد يكون إحدى المشكلات التي إذا لم تعالج تسببت في مضاعفات خطيرة قد تصل إلى ضعف البصر وفي حالات أخرى فقدان البصر .

. ولأن هناك أمراض وراثية قد تنتقل من الأهل للطفل ومنها ضعف النظر، وتحدث إلتهابات العين في الملتحمة للأطفال حديثي الولادة .

. تصل نسبة الأطفال حديثي الولادة الذين يتعرضون إلى إلتهاب العين إلى 45%، وربما ينتج هذا الالتهاب من عملية الولادة ويحدث تلوث لعين الطفل، فقد تكون الأم مصابة بالتهابات بكتيرية وفيروسية فتنتقل العدوى للطفل من خلال مروره في قناة الولادة .

. يظهر على الطفل بعض الأعراض كخروج إفرازات قيحية من عينه .

. كما أن هناك عدة مصادر أخرى لإصابة الطفل بالالتهابات كدخول بعض الملوثات في عينه أو إنتقال الجراثيم والميكروبات له بطرق متعددة .

. يحدث للطفل إلتهاب الملتحمة الكيماوي خلال اليوم الأول من عمر الطفل، ويصاب بـ بكتيريا النيسرية البنية من اليوم الثاني إلى اليوم الرابع من عمر الطفل، ومن اليوم الخامس إلى اليوم العاشر يصاب بسهولة بجراثيم الكلاميديا التراخومية والتي قد ينتج عنها فيما بعد قرحة قرنية إن لم تعالج .

أعراض التهاب العين عند الأطفال الرضع :

ومن الأعراض التي تصاحب التهاب العين عند الأطفال الرضع ما يلي :-

  • إحمرار العين فيتحول بياض العين إلى اللون الأحمر .
  • تهيج العين .
  • الإحساس بالتورم والألم والبكاء .
  • إفراز صديد من العين يجعل عين الطفل ملتصقة ببعضها .

 

بعض النصائح للوقاية من إلتهاب العين للأطفال الرضع :

1- تخصيص فوط خاصة للطفل لا يستخدمها أفراد المنزل .

2- تغيير الفرش الذي ينام عليه الطفل وخاصة أكياس المخدة بشكل مستمر .

3- مسح عين الطفل من الصديد بمنديل ورقي معقم بدون رائحة أو بإستخدام القطن المضغوط المعقم .

4- تنظيف عين الطفل من الصديد بإستخدام منديل ورقي مبلل بالماء البارد لنزع الصديد عن عينه لأنه يتسبب في إلتصاق جفونه ببعضها .

5- تنظيف يد الأم جيداً قبل تنظيف عين الطفل أو وضع العلاج له .

6- إبعاد الأطفال عنه حتى لا يلمسو عينيه فيتعرض للميكروبات أكثر .

7- عدم المشي وراء العادات القديمة الخاطئة في وضع الكحل في عين الطفل في الأسبوع وغيرها من العادات التي تضر بعين الطفل وتساعد على دخول الجراثيم والميكروبات في عينه .

8- إبعاد الطفل عن أي روائح نفاذة مثل العطور وغيرها من الروائح فقد تزيد هذه الروائح من تهيج العين .

9- عدم تعرض الطفل إلى الشمس حتى لا يتفاقم الإلتهاب .

علاج التهاب العين عند الأطفال الرضع :

. العلاج بالمضادات الحيوية هي الطريقة السريعة والأكثر فاعلية ويكون عن طريق المراهم أو القطرة .

. وقد يضطر أن يكون العلاج عبارة عن حقن مضاد حيوي أو دواء في الفم ويكون ذلك في الحالات المتقدمة التي تعاني من إلتهاب شديد .

. إذا كان الالتهاب شديد يجب الذهاب لطبيب العيون لعمل مسح للعين للوقوف على نوع الميكروب الذي تسبب في هذه الحالة .

. استخدام نترات الفضة في العلاج والوقاية من هذا المرض .

. يستخدم مضاد حيوي الاريثروميسين وهو نوع قوي من المضادات الحيوية القادر على قتل البكتيريا .

. عمل كمادات باردة لعين الطفل حيث تقلل من الإحمرار والتورم قومي بوضع منديل ورقي معقم بدون رائحة في ماء بارد نظيف ثم وضع المنديل على عين الطفل .

. عمل كمادات دافئة للعين الطفل لتقليل الالتهاب ضعي منديل ورقي معقم بدون رائحة في ماء دافئ نظيف ثم ضعيه على عين الطفل قومي بتكرار هذه الكمادات أكثر من مرة يومياً .

المراجع :

1